موعد نزول حساب المواطن 2022 إيداع الدفعة 50 لكل المستحقين

موعد نزول حساب المواطن 2022 إيداع الدفعة 50 لكل المستحقين

يترقب المستحقين موعد نزول دفعة حساب المواطن لكل المستفيدين في يناير، الدفعة رقم 50 عن شهر يناير 2022 لكل المستحقين خلال الشهر الجاري، كان المتحدث الرسمي لحساب المواطن قد أكد أن المملكة قد قامت بصرف 109 مليار ريال كإجمالي الدفعات المنصرفة من حساب المواطن وحتى الدفعة 49 وهي دفعة شهر ديسمبر.

موعد نزول حساب المواطن دفعة شهر يناير 2022

أعلن حساب المواطن عبر تويتر، نزول حساب المواطن دفعة يناير 2022 ويمكن التحقق من الأهلية من خلال الدخول على موقع حساب المواطن من أجل معرفة الموقف من صرف حساب المواطن من خلال موقع حساب المواطن.

أهداف برنامج حساب المواطن

يذكر ان حساب المواطن منذ إنشائه وهو يهدف إلى مجموعة من الأهداف أهمها:

  • تخفيف إثر الإصلاحات الإقتصادية والناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الإقتصادية مثل تصحيح أسعار النفط.
  • كما يهدف حساب المواطن إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي من خلال تطوير نظام شامل يمكن توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين من خلاله بدلا من الدعم المباشر.

المصادر المالية المستثناه من الاحتساب في الدخل في حساب المواطن

أكد برنامج حساب المواطن أنه لا يحتسب ضمن الدخل الشهري أو مصادر الدخل الأخرى كلا من:

  • المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية والأهلية لأغراض العلاج.
  • المساعدات التي تصرف في حالة الكوارث.
  • الصدقات

طريقة تقديم الاعتراض على دفعات حساب المواطن

يمكن للمواطنين بعد نزول دفعات حساب المواطن في حال وجد شكوى، يمكنه طلب الاعتراض على مبلغ الاستحقاق للدعم للدفعة 49 لشهر يناير من خلال موقع حساب المواطن.

الاعتراض على حساب المواطن
الاعتراض على حساب المواطن

كانت الدفعة 49 من دفعات حساب المواطن قد جاءت بمبلغ 1.9 مليار ريال وتم صرفها لحوالي 10.5 مليون مستفيد وتابع، وشملهم الدعم في برنامج حساب المواطن في شهر ديسمبر.

هذا وحال صادف العاشر من الشهر الميلادي وجود إجازة رسمية في المملكة، يتم ترحيل إيداع دفعة حساب المواطن إلى أول يوم عمل.

إجراءات الدفع المرفوضة في برنامج حساب المواطن

الحل الأول

  • يمكن مراجعة البنك لحل المشلة الخاصة بالحساب الجاري.
  • الدخول للحساب البنكي والدفعات المالية.
  • الضغط على تأكيد الحساب البنكي.

الحل الثاني

  • تغيير الحساب البنكي في البوابة الإلكترونية.
  • الدخول للحساب من أيقونة تفاصيل الطلب والخاصة ببيانات الحساب البنكي.
  • تصل رسالة نصية على الهاتف من أجل التحقق من صحة الأيبان الجديد.

يذكر أن مراجعة المتقدمين للحصول على حساب المواطن تتم بشكل دوري، وذلك من أجل معرفة إن كانت هناك مصادر دخل قد جدت بالنسبة للأشخاص ممن يحق لهم صرف دفعات حساب المواطن وهو مايؤدي إلى استبعادهم من صرف دفعات حساب المواطن، وقتها يمكن لهم التقدم بطلب اعتراض على الدفعة المنصرفة لهم.

هذا وتبدو الدفعة 50 مرتقبة من الجميع، خاصة وأن الدفعة 50 قد تصل تكلفتها المنصرفة أكثر من 110 مليون ريال سعودي وهو نفس المبلغ تقريبا الذي جاء في الدفعة 49 في دفعات حساب المواطن، حيث عادة مايكون موعد نزول حساب المواطن في العاشر من الشهر الميلادي وبشكل متجدد وقد يتقدم الموعد يوم أو يومين حال تصادف هذا الموعد مع إجازة رسمية مثلا.

يذكر أن مبالغ استحقاق حساب المواطن يتم استحقاقها لكل من تكون عليه الشروط متاحة بشكل كبير، خاصة وأن أكثر من خمسة ملايين خدمة تم تنفيذها من حساب المواطن حسبما أعلن المتحدث الرسمي بإسم حساب المواطن أن تلك الخدمات تم إنجازها لكل المواطنين من مستحقي حساب المواطن بشكل كبير وهو الأمر الذي يجعل حساب المواطن يواصل مساعدة كافة الأشخاص.

يذكر أن حساب المواطن يهدف إلى تشجيع ترشيد الإستهلاج لمنتجات الطاقة والمياه، كما أنه يسهم في رفع كفاءة الدعم الحكومي من خلال تطوير نظام شامل من خلال توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين بدلا من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة مع إعادة توزيع الدعم لكل المستحقين، ويهدف حساب المواطن لتخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية بشكل كبير والعمل على تصحيح كل أسعار منتجات الطاقة والمياه لكل المراحل المتقدمة وعلى جميع الأغذية.

كان حساب المواطن عبر تويتر قد أعلن صدور الدفعة 50 على تويتر، وأكد حساب المواطن أنه يمكن التحقق من الأهلية من خلال معرفة حساب المواطن لكل المستحقين من أجل تخفيف أثرالإصلاحات الإقتصادية الواقعة على الناس من فترة طويلة وهو مايساعد به حساب المواطن، ويمكن الدخول على موقع حساب المواطن والتأكد من إيداع الدفعات ويمكن تسجيل الإعتراض في حال لم يتم صرف الدفعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *