هنا رابط منظومة منحة الزوجة والابناء ليبيا 2022 wcsg.sa.gov.ly طريقة التسجيل والاستعلام

هنا رابط منظومة منحة الزوجة والابناء ليبيا 2022 wcsg.sa.gov.ly طريقة التسجيل والاستعلام

رابط منظومة منحة الزوجة والابناء، هي خدمة أطلقتها وزارة الشؤون الاجتماعية ليبيا بإشراف الحكومة الليبية وهذا من أجل لتقديم منحة للأشخاص الليبيين المقيمين في دولة ليبيا، وهذا من أجل صرف دعم مادي بصفة دورية لهم كل شهر من قبل الحكومة الليبية، وتجدر الإشارة إلى أنه تم اعتماد المنحة بداية من سنة 2013، في ظل الظروف التي شهدتها دولة ليبيا، وهي تعمل على توفير سبل الحياة الكريمة لكل المواطنين الليبيين المحتاجين، وتحقيق الاستقرار المادي والاكتفاء الذاتي، وهذا عبر كل المحافظات الليبية ولكل الفئات المستحقة للدعم المادي الذي تقدمه الحكومة المعنية، وسنتحدث من خلال مقالنا هذا عن رابط منظومة منحة الزوجة والابناء، كما سنتطرق إلى الشروط الواجب توفرها في المستفيدين منها، تابعوا معنا.

رابط منظومة منحة الزوجة والابناء

تجدر الإشارة لكل من يستعلمون عن رابط منظومة منحة الزوجة والأبناء بليبيا، بأنّ المنحة المالية التي تقدم كل من الزوجة والأبناء في ليبيا تعد من ضمن الخدمات الاجتماعية الأساسية التي ألنت عنها حكومة الوحدة الوطنية الليبية لكل الأفراد المقيمين في دولة ليبيا من أجل تقديم منحة للزوجة والأبناء، هذه الأخيرة تستهدف بالدرجة الأولى دعم ومساعدة كل من الفرد الليبي والأسر الليبية المحتاجة.

علاوة على ذلك، فقد ازداد البحث مؤخرا عن رابط منظومة منحة لزوجة والأبناء من قبل الأفراد الراغبين في الاستفادة من راتب الدعم الذي تقدمه الحكومة الليبية كل شهر، خصوصا وأن الأوضاع في ليبيا غير مستقرة، وهذه الإعانة المادية من شأنها أن تقلل عليهم وطأة الظروف المعيشية الصعبة، ويمكن لكافة المقيمين بليبيا أن يقوموا بالتقديم من خلال البوابة الإلكترونية التي تم اعتمادها خصيصا لهذا الغرض.

الفئات المعنية بمنحة الزوجة والابناء ليبيا

خصصت منحة الزوجة والابناء التي تقدمها الحكومة الليبية لفئات محددة من الناس. إذ أن الفئة الأولى هم: كل الابناء والبنات الذين لم يبلغوا سنّ الرشد (18 سنة)، ودون وجود قيود قانونية على تقديم المنحة. وكذلك يعنى بالمنحة الفتيات اللاتي تجاوزن سن الرشد، ولكن يجب ألا يزاولن أي مهنة في القطاع العام أو الخاص. ولا يستفدن من منحة لصندوق الضمان الليبي أو صندوق التضامن الليبي، ويتم التأكد من ذلك من طرف الجهات المعنية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الزوجات الماكثات اللواتي لا يشغلن أي وظائف في القطاع العام أو الخاص، بإمكانهن الحصول على مبلغ مالي يقدر بحوالي 150 دينار ليبي. وكذلك يمكن للنساء الليبيات اللاتي تزوجن من غير ليبيين، أن يستفدن من المنحة. ويتم ذلك بواسطة  النماذج المبعوثة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية في مختلف المكاتب الخاصة بذلك. ولكن مقابل هذا هناك شروط يجب توفرها في المستفيدين.

شروط الاستفادة من منحة الزوجة والابناء

حرصت وزارة الشؤون الاجتماعية في إطار تعاونها مع الجهات الحكومية على سنّ مجموعة من الشروط. لكل من يبحث عن التسجيل عبر رابط منظومة منحة الزوجة والابناء، من أجل الاستفادة من الدعم المادي. ولعل أهم شرط يجب توفره هو الجنسية الليبية لكل المتقدمين، بالإضافة إلى ذلك يمكن للزوجة الليبية التي ليس لديها مدخول أن تستفيد من المنحة سواء كان زوجها ليبي أم أجنبي، كما يلزم ألا يتجاوز الأبناء سن 18.

الاستعلام عن منحة الزوجة والابناء من بين الأمور الأكثر بحثا في الساعات الأخيرة بليبيا، والذي اتاحته وزارة الشؤون الاجتماعية الليبية وهذا بواسطة كل من الرقم الوطني ورقم القيد الخاص بالمتقدمين، وهذا البرنامج يسعى إلى توفير سبل العيش الكريم للمستفيدين ومساعدتهم على التخفيف من أعباء الحياة، خصوصا مع الظروف التي واجهت ليبيا في الفترة الأخيرة، وانتشار وباء كورونا، ويمكنهم لكل المعنيين الاستعلام عن منحة الزوجة والأبناء من الرابط الإلكتروني الذي أطلقته وزارة الشؤون الاجتماعية.

طريقة التسجيل في منظومة منحة الزوجة والابناء 2022

صرحت وزارة الشؤون الاجتماعية بدولة ليبيا، بأنه يمكن لكل المواطنين الليبيين المقيمين داخل أراضيها أن يقوموا بالتقديم للاستفادة من المنحة التي تقدم للزوجة والابناء، على أن كونوا حائزين على كل الشروط التي ذكرناها لكم فيما سبق. وقد أتاحت لهم التسجيل من خلال الموقع الالكتروني الذي وضعته لهذا الغرض. وهي تهدف من خلال ذلك إلى تسهيل الأمور على الجميع، ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  • أولا: الولوج إلى موقع منحة الزوجة والأبناء الرسمي المعتمد من الوزارة wcsg.sa.gov.ly
  • ثانيا: يتوجب على المتقدم تدوين كل من الرقم الوطني ورقم القيد المخصص لرب الأسرة.
  • ثالثا: كتابة رقم الهاتف المرتبط بالرقم الوطني.
  • رابعا: سيصله كود يجب إدراجه على موقع المنظومة الليبية.
  • خامسا: ستظهر للمتقدم شاشة بها كل البيانات من أجل التحقق من صحتها، يتعين عليه إدراج رقم حسابه البنكي.
  • سادسا: يعبئ المستخدم كل البيانات المطلوبة من الموقع، يتحقق من صحتها ثم يقوم بالتسجيل.
حسب آخر المستجدات من المقرر أن يتم صرف منحة الزوجة والأبناء للمستحقين قبل نهاية السنة الحالية. كما دعت الجميع إلى تحديث بياناتهم الشخصية، بالأخص إن طرأ عليها تغيير مثل المطلقات والأرامل. وبالنسبة للمرأة المتزوجة من رجل غير ليبي يجب أن تكمل كل المستندات الثبوتية اللازمة فيما يخص الأحوال المدنية. كما أن الوزارة لم تغب عن ملفات المشاكل الزوجية وتواصلت مع وزارة العدل من أجل تسوية الملفات وإتمام الإجرءات.

آخر مستجدات منحة الزوجة والأبناء 2022

صرحت وزيرة الشؤون الاجتماعية وفاء الكيلاني عن خبر هام فيما يخص منحة الزوجة والأبناء. وهو أن البطاقات المشحونة عددها هو 900 ألف بطاقة، وسيتم شحن البقية لكي تتمكن المستفيدات منها من استلامها. كما نوهت إلى أن عدد المسجلين في المنظومة حتى تاريخ 31 من شهر أكتوبر هو مليون و31 ألف شخص. أما العدد المستهدف لبطاقة إيفاء المختصة بالعلاوة فقد وصل إلى مليون و330 سيدة.

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية بأن المنحة سيتم احتسابها ويصرف جزء منها في 2023. وقام مصرف الجمهورية بإصدار إعلان هام بخصوص منحة الزوجة والأبناء، بحيث تم تسلم بيانات المستفيدين في الشهر الأول والثاني والثالث من السنة الجارية 2023. يمكن السحب من خلال خدمة نقاط البيع POS التي توجد في مختلف الفروع أو من خلال الصراف الآلي.

في الختام نكون قد وصلنا إلى موجز موضوع رابط منظومة منحة الزوجة والابناء. كما ذكرنا لكم الفئات المعنية التي يمكنها أن تستفيد من المنحة، والشروط الواجب توفرها في كل المتقدمات. بالإضافة إلى ذلك فقد وضحنا لكم طريقة التسجيل بشكل مختصر من خلال الموقع الرسمي الذي وضعته وزارة الشؤون الاجتماعية بليبيا، نرجوا أن تكونوا قد استفدتم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *