خطوات بسيطة لكى تنام أقل !

خطوات بسيطة لكى تنام أقل !

الكثير منا يفكر في عدد ساعات نومه وهل من الممكن أن نقللها أم لا ؟!! ; حتى لا يضيع الكثير من عمرنا في النوم، فحسب الإحصاءات إذا نام الإنسان 7 ساعات يوميا فانه ينام 210  ساعه أسبوعيا أي 2520 ساعة سنويا بمعدل 105 يوم أي انك تعيش فقط 260 يوم من اصل 365 يوم كل عام . وبالتالي يجب علينا أن نفكر في طريقة تمكننا من تقليل عدد ساعات نومنا دون أن يؤثر ذلك على صحتنا وأجسادنا ، ومن خلال الدراسات تم الوصول إلى النقاط التالية :

مواعيد نوم واستيقاظ متقاربة

حاول قدر الإمكان أن تكون مواعيد النوم والاستيقاظ كل يوم متقاربة فبتكرار هذه العملية لمدة شهر على الأقل سيٌبرمَج جسدك على هذا التوقيت .

حالتك النفسية والجسدية

يجب أن يكون ذهنك صافيا تماما فيجب عليك قبل الخلود إلى النوم أن تزيح كل الهموم والأحزان سواء التي صادفتك خلال يومك أو التي تتذكرها من الماضي ، صلِ ركعتين , واستغل من 5-15 دقيقة على السرير في التأمل أو الدعاء أو قراءة القرآن ،ولا تنس الابتسامة 😉 .

إياك وملأ معدتك قبل النوم مباشرة

لا تأكل أبداً قبل النوم مباشرة وإلا سوف يتضاعف تعبك حيث أن جسمك سوف يستنفذ كل طاقته في هضم الطعام الذي أكلته ولن تستريح رغم نومك ،بجانب المشاكل الجسدية التي سوف تتعرض لها .

حمام ساخن وبطانية دافئة

الاستحمام ليس فقط للنظافة بل أيضاً لراحة العضلات ومفاصل الجسم .

البطانية الدافئة حتى لا يتعرض جسمك للبرد وأنت نائم .

القيلولة وفوائدها

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ” قيلوا فإن الشيطان لا يقيل ” .     (صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .
امرنا رسولنا عليه الصلاة والسلام بالقيلولة فللقيلولة فوائد كثيرة منها راحة الجسم والعقل ، والقيلولة هي النوم لفترة قصيرة بعد الظهر ، وقد أثبتت الدراسات أن الوقت الأفضل للقيلولة في الفترة من الساعة الواحدة إلى الساعة الثالثة وأن المدة المناسبة للقيلولة من 15 إلى 20 دقيقة ، ويجب ألا تزيد عن ساعة ; حتى لا يصاب الجسد بالخمول والكسل ويحتاج إلى ساعات نوم أخرى . ( 15 دقيقة قيلولة تعادل ساعات نوم )

اختر يوماً معيناً لتنام أكثر

من الأفضل أن تخصص ” يوماً واحداً ” في الأسبوع وليكن يوم العطلة ;لكى تنام فيه ساعات اكثر وأن تترك نفسك للنوم وتستيقظ دون منبه .

ممارسة الرياضة

فالرياضة تعمل على تنشيط الذهن والعقل ، فلا بأس بأن تقوم ببعض التمارين الرياضية كل يوم مدة 30 دقيقة .

المكان والهدوء

أخيرا يجب أن تراعى مكان نومك وان يكون على سرير مريح ليس على ارضٍ صلبة .

أيضا يجب أن تنام في وقت هادئ ليس به ضوضاء كالوقت من الساعة التاسعة مساءً وحتى الفجر .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *