التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444 للمعلمين عبر موقع هيئة تقويم التعليم

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444 للمعلمين عبر موقع هيئة تقويم التعليم

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444، أتاحته هيئة التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، وهو يتطلب اتباع مجموعة من الإجراءات الضرورية. ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الاختبار يهدف لتحسين العملية التعليمية في المملكة، ويمكن للمعلمين أن يسجلوا في هذا الاختبار من أجل الاستفادة منه، على أن تتوفر فيهم مجموعة من الشروط من أجل ذلك، والرخصة المهنية للمعلمين هي اختبار كفايات ومن بين الوسائل التي تساهم في تحسين أداء ومهارات المعلمين السعوديين، وكذلك  من أجل المفاضلة بين المعلمين واختيار الشخص المؤهل لنيل وظيفة في التعليم، ودون اجتياز هذا الاختبار لن يحصل المعلم على الرخصة المهنية من أجل أداء عمله، وسنتحدث أكثر عن تفاصيل الموضوع من خلال مقالنا على موقع ثقفني الإخباري.

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444

يبحث الكثير من المعلمين في المملكة عن طريقة التسجيل في اختبار المنصة المهنية 1444 التي وضعتها هيئة التعليم والتدريب، وهذا الاختبار يتكون من جزئين هما الاختبار التربوي العام الذي يشارك فيه المعلمين، والجزء الثاني هو الاختبار التخصصي والذي يعنى بمفاهيم التخصص وبنيته العامة، ويمكن للمعلمين أن يقوموا بالتسجيل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني لمركز قياس.
  • قم بالذهاب إلى ملف المستفيد، ثم سجّل الدخول إلى حسابك، وفي حال لم يكن لديك حساب قم بإنشاء حساب جديد.
  • واصل تسجيل الدخول وأدرج اسم المستخدم وكلمة المرور في الخانات المخصصة لذلك.
  • بعدها انقر على خيار الاختبارات المتاحة للتسجيل.
  • انقر على اختبار كفايات المعلمين، ثم انقر على خيار تسجيل.
  • بعد ذلك ستظهر لك كل الملاحظات المتعلقة بهذا الاختبار، وعند اختيار الاختبارات المحوسبة انقر على متابعة.
  • اقرأ الشروط والأحكام ووافق عليها، ثم انقر على أيقونة التالي.
  • حدد مقر الاختبار والموعد الذي يناسبك، ثم تابع كل التعليمات الخاصة ببيانات التقدم.
  • في الأخير انقر على زر الإرسال، وبهذا تكون قد أتممت تسجيلك في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين.

شروط الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين

وضعت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية شروط للحصول على رخصة المعلمين، وهي أن يتم التسجيل في الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة. كذلك يجب أن يكون المعلم حاملا للجنسية السعودية، وحامل لشهادة البكالوريوس على الاقل من أجل ضمان القبول. وأن يحصل أيضا على درجة الاجتياز في الاختبار التخصصي والعام، وأن يلتزم بدفع الرسوم من خلال نظام الرخص المهنية.

رابط نتائج الرخصة المهنية للمعلمين 1443

أعلنت هيئة لتقويم عن نتائج الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية، كما أكدت هذه الأخيرة بأن الوظائف التي تتمثل في تأمين مصادر التعليم أصبح في إمكان كل المعنيين أن يقوموا بـ الاستعلام عن نتائج قياس 1443 من خلال الرابط الخاص بالهيئة، ثم اتباع كل الخطوات المحددة من أجل التوصل بالنتائج، وهذه الاختبارات لها أهمية كبرى لأنها تمنحهم الرخصة لمزاولة التدريس.

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية عن فتحها لأبواب إصدار الرخصة المهنية لكل المعلمين في المملكة العربية السعودية. لجميع المتقدمين الذين تجاوزوا الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي كذلك. وهذا مع وجوب مرور أكثر من سنة ميلادية واحدة على إعلان نتيجة أحدث اختبار منهما. وهذا بداية من الثلاثاء 30 أغسطس حتى الثامن من شهر أكتوبر المقبل من السنة الحالية 2022، والاختبار سيكون في 11-14 نوفمبر.

شروط الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين

لا بد من الإشارة لأمر هام يتساءل عنه الراغبين في تسجيل في الرخصة المهنية 2022، وهو الشروط التي يجب أن تتوفر في المتقدمين للحصول عليها. من أبرزها أن يكون حاملا للمؤهل العلمي المطلوب، وأن يستوفي سنوات الخبرة المطلوبة لكل مستوى. حسب ما جاء في اللائحة المهنية. كذلك يجب أن يكون كل من الاختبار التخصصي والتربوي العام سار الصلاحية، ولا يكون قد مضى أكثر من عام على إعلان نتيجة إحداهما.

رسوم اختبار الرخصة المهنية 1444

إن الأشخاص الذين يريدون تسجيل اختبار الرخصة المهنية 1444 يريدون التعرف إلى قيمة الرسوم التي يجب دفعها من أجل اجتياز الاختبار. وقيمة اختبار الرخصة المهنية العام هي مئة ريال سعودي، والاختبار التربوي التخصصي أيضا نفس القيمة. أما تكلفة الاختبار الإجمالية فهي 300 ريال، وفي حال أعاد الشخص الاختبار فهو ملزم بدفع مئتان ريال سعودي يتم تقسيمها على إعادة كل من الاختبارين.

يرجع سبب استحداث وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية اختبار الرخصة المهنية قياس. إلى رغبتها في تحسين العملية التعليمية بشكل عام، وهذا فيما يتعلق بكل الأطوار الثلاثة من أجل توفير معلمين أكفاء لهم. وهذا الاختبار بدوره لا يجتازه إلا من تتوفر فيهم الضوابط المطلوبة من الهيئة، وحيازة الرخصة المهنية لكل معلم سعودي أصبح من بين الأمور الهامة التي يحرص عليها كل من يزاول هذه المهنة.

استعلام موعد اختبار الرخصة المهنية 2022

للاستعلام عن موعد اختبار الرخصة المهنية في السعودية، فإن كل شخص ملزم بالدخول إلى الموقع الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب. بعد أن يدخل للبوابة الإلكترونية عليه اختيار المنتجات والخدمات ويختار بعد ذلك الرخصة المهنية، يتعين عليه في الخطوة الموالية أن ينقر على جدول الاختبار لكي يظهر له. سيتعرف على مواعيد الاختبار ومكان إجرائه من خلال الجدول المتاح أمامه على الموقع.

بدء تسجيل الرخصة المهنية للنساء

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية من خلال حسابها الرسمي على تويتر عن فتح أبواب التسجيل في الرخصة المهنية للنساء. وهذا بداية من اليوم الإثنين الخامس من شهر سبتمبر 2022، ونهاية التسجيل ستكون بتاريخ الثامن من شهر أكتوبر المقبل. كما تم الإعلان من قبل على حساب خدمة المستفيدين بتويتر بأنه سيتم فتح ترقية الرخصة قريبا حسب ما تنص عليه ضوابط الرخصة، ويتم طلب تقديم الترقية في حل توفر الشروط المطلوبة لذلك.

بالإضافة إلى ما سبق، نوهت هيئة تقويم التعليم السعودية أيضا إلى أن مستوى المؤهل الدراسي لا يؤثر بتاتا على مستوى الرخصة. هذا بالنسبة للمترشحين الخرجين من حملة البكالوريوس أو مؤهل دراسي أعلى. يتم منحهم رخصة معلم ممارس ويتم إضافة الشهادة المطلوبة من أجل شغل الوظيفة بعد الاستفسار من الجهة التي يعمل بها. وقد جاء هذا التصريح كرد على سؤال أحد المستعلمين من خلال المنصة.

تصحيح اختبار الرخصة المهنية 2022

تصحح أوراق المعلمين الذين اجتازوا اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين باستخدام طريقة المصحح الآلي دون تدخل العنصر البشري. وهذا من أجل ضمان الشفافية حسب ما أقرته هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية، أما الإعلان عن النتائج فيكون على الصفحة الخاصة بالمعلم في النظام المخصص للرخصة المهنية. بعد أن تظهر النتائج بصفة رسمية، يجب أن يقوم المعلم بالذهاب مباشرة إلى نظام الرخص من أجل إتمام إصدار الشهادة الخاصة به.

بدأ إجراء الاختبار التربوي في المملكة العربية السعودية حسب ما أعلنت عنه هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية. يوم الجمعة 11 من نوفمبر 2022. وبخصوص آخر التحديثات عن موعد التسجيل في اختبار القدرة المعرفي الورقي. سيكون هذا مع بداية شهر ديمسبر في 05 من الشهر، والتسجيل يستمر حتى يوم 13 يناير. وبالنسبة لأداء الامتحانات سيكون يوم 17 فبراير حتى تاريخ 19 من الشهر.

تسريب أسئلة اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

انتشرت شائعات على مختلف مواقع التواصل بين المهتمين بمسألة اختبار الرخصة المهنية للمعلمين بخصوص تسريب الأسئلة الخاصة بالامتحانات. وهذا الأمر غير صحيح حسب ما أكدته هيئة تقويم التعليم والتدريب التي حذرت من اتباع الشائعات وتصديقها لأن الغرض منها هو التشويش فقط. كما أنهم يريدون الحصول على التفاعل فقط لا غير، ونصحت الهيئة كل المتقدمين للاختبارات بالحرص على التحضير الجيد من أجل تحقق النجاح.

لقد انتهت الفترة الأولى من أداء اختبارات منح الرخصة المهنية للمعلمين منذ يومين بالنسبة للاختبار التربوي. وقد توافد المعلمين والمعلمات منذ يوم الجمعة الماضية إلى مختلف مقرات الامتحانات. وبعد شهرين من الآن سيتم إجراء اختبارات التخصص لكل المعلمين والمعلمات المعنيين بذلك. من جهة أخرى سيتم صرف بدل الانتداب للمعلمين الذين يبعد مقر الامتحانات عن مكان عملهم مع وجوب إحضار إثبات عن ذلك.

وبهذا نصل وإياكم إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444والذي يتم من خلال مركز قياس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *