أركان الإسلام الخمسة بالترتيب للأطفال وفوائدها الكاملة

أركان الإسلام الخمسة بالترتيب للأطفال وفوائدها الكاملة

أركان الإسلام الخمسة يطلق ذلك المصطلح على الأسس الرئيسية الخمسة التي بني عليها قواعد الدين الإسلامي الحنيف، حيث أنها تمثل الفروض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على جميع المسلمين، تعرف معنا في هذا المقال عن هذه الأركان، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الخاصة بهذا الموضوع.

أركان الإسلام الخمسة

يقول نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ” بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان ”

ومن هذا الحديث الشريف نستنتج أن الدين الإسلامي بني على خمسة أركان رئيسية، لذلك سوف نوضح لكم في هذا المقال كل ركن من تلك الأركان بشكل مفصل، وهما كما يلي:

الشهادتين

حيث أنها تعد هي أول ركن في أركان الدين الإسلامي، أي أنه يجب على العبد المسلم أن ينطق أو يشهد بالشهادتين، ويقول ” أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن سيدنا محمدًا رسول الله “.

وقد ذكر لنا رب العزة الشهادتين في كتابه العزيز حين قال في سورة آل عمران ” أشهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم “، ويقول عز وجل في سورة الفتح ” محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم “.

ويقصد بقول الله تعالى في الآية الأولى ” لا إله إلا الله ” أي أنه لا يوجد إله غير الله عز وجل وحده لا شريك له، فهو واحد أحد حي صمد، ويقصد بقول الشهادتين أن يشهد المسلم أنه لا يوجد معبود غير الله سبحانه وتعالى، وأن يشعر بأن محمدًا عبد الله ونبيه ورسوله.

إقامة الصلاة

هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وهي تعتبر عمود الدين، وهمزة الوصل بين العبد وربه، وأول ما يحاسب الله سبحانه وتعالى العبد المسلم عليه يوم الحساب هي الصلاة، فإذا صلحت الصلاة صلحت جميع الأعمال والعبادة، وقد فرضت الصلاة على سائر المسلمين منذ ليلة الإسراء والمعراج.

إيتاء الزكاة

هي الركن الثالث من الأركان الخمسة للإسلام، وتعرف الزكاة بأنها عبارة عن مقدار معين من المال يجب على العبد المسلم أن يخرجه من ماله الخاص لمن يستحق ذلك، وتفرض الزكاة على المسلم الذي تجاوزت أمواله حد النصاب الشرعي الذي يتم تحديده طبقًا للشريعة الإسلامية بشروط معينة ونظام دقيق.

حج البيت

فرض الله سبحانه وتعالى هذا الركن على عباده المسلمين مرة واحدة طوال حياتهم، كما أنه يفرض على العبد المسلم الذي يملك المال والصحة، كما أنه يجب أن يسلك طريقًا أمنًا لأداء ذلك الفرض، ولا يكون في هذا الطريق يؤدي إلى الهلاك.

حيث يقول الله سبحانه وتعالى في محكم آياته ” ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلًا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين “.

ويعرف علماء المسلمين المقصود بالحج بإنه الذهاب إلى بيت الله الحرام بشكل مخصوص وفي وقت معلوم وبأركان وفروع وشروط مخصوصة.

صوم رمضان

عندما يأتي شهر رمضان المبارك يمتنع العبد المسلم عن تناول المأكولات والمشروبات، وتجنب جميع المفطرات والرفث إلى النساء والخصام من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، فهو فرض على كل مسلمة ومسلم كامل الأهلية.

ويقول الله عز وجل في سورة البقرة ” يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون * أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون “

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *