تعرف على أهم الأوامر الملكية الصادرة اليوم السبت 25-7-1438 والتي تهم عامة المواطنين في المملكة

تعرف على أهم الأوامر الملكية الصادرة اليوم السبت 25-7-1438 والتي تهم عامة المواطنين في المملكة

الأوامر الملكية الصادرة اليوم السبت 25-7-1438 هـ الموافق 22-4-2017م، حيث أعلنت وكالة الأنباء السعودية مساء اليوم السبت عن صدور أوامر ملكية جديدة.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية واس الأوامر الملكية التي قام بها الملك سلمان، والتي تهم الكثير من المواطنين السعوديين.

وشهدت الأوامر الملكية عدداً من التغييرات في المناصب داخل المملكة، كما أكدت الأوامر بضرورة إقامة اختبارات نهاية العام الدراسي للتعليم ما قبل الجامعي والجامعي قبل بداية شهر رمضان 1438 هـ.

وكان الخبر السار للكثير من العاملين وموظفي الدولة هو أن تلك الأوامر الملكية أعادت البدلات والمكافآت التي كانت قد تم إيقافها بنهاية السنة الهجرية السابقة 1437 هـ.

إعادة البدلات والمكافآت لجميع موظفي الدولة:

وجاء في أول الأوامر الملكية الصادة اليوم بأنه قد تم إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية التي كانت تمنح لموظفي الدولة، سواء أكانوا مدنيين أو عسكريين، والتي كان قد تم إلغاؤها في وقت سابق.

وأوضح التقرير الصادر عن وكالة الانباء السعودية، بأنه يسرى العمل بهذا الأمر الخاص بإعادة البدلات والمكافآت والمزايا للموظفين والعسكرين بداية من تاريخ اليوم.

وأتي ضمن الأوامر الملكية الصادرة اليوم من قبل الملك سلمان بن عبدالعزيز بأنه سيتم صرف راتب شهرين مكافأة للمشاركين الفعليين في عملتي عاصفة الحزم، وإعادة الأمل من وزارات الداخلية والدفاع والحرس الوطني، بجانب رئاسة الاستخبارات العامة.

تحديد موعد اختبارات نهاية العام ضمن  الأوامر الملكية الصادرة اليوم:

ولم ينسى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ما يشغل بال الكثير من الأسر السعودية، وهي موعد اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي.

وأكد سموه على أن تجرى جميع اختبارات نهاية العام سواء للتعليم ما قبل الجامعي أو الجامعي قبل بداية شهر رمضان المبارك، مؤكداً على مراعاته لظروف الطلاب والطالبات.

تغييرات في المناصب القيادية ضمن الأوامر الملكية الصادرة اليوم:

وأتت الأوامر الملكية بعدة تغييرات في المناصب القيادية بالمملكة، فقد تم اعفاء الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة حائل من منصبة، وتم تعيين الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبد العزيز أميراً لتلك المنطقة بمرتبة وزير.

على أن يتم تعيين الأمير سعود بن عبدالمحسن مستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير.

وقد تم إعفاء الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز من منصبه كأمير لمنطقة الباحة، وتم تعيين الأمير حسام بن سعود بن عبد العزيز بمرتبة وزير أميراً لمنطقة الباحة.

وتم تعيين الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أميراً لمنطقة الحدود الشمالية، بدلاً من الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز.

وقد تم تعيين الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزيراً لوزارة  الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

وتم اعفاء الامير عبدالله بن فيصل تركي بن عبدالله من منصبه كسفيراً للمملكة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تعيين الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفيراً للمملكة في الولايات المتحدة.

وأعفت الأوامر الملكية الفريق ركن عيد بن عواض بن عيد قائد القوات البرية من منصبه، وتم ترقية اللواء ركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز إلى رتبة فريق ركن، وتعيينه قائداً للقوات البرية.

وتم تعيين الفريق ركن عيد بن عواض مستشاراً في مكتب وزير الدفاع بنفس رتبته.

فيما تم تعيين الأمير عبدالرحمن بن محمد بن عبدالعزيز بن نايف أميناً عاماً لمجلس الوزراء بمرتبة وزير.

وأعفت الأوامر الصادرة اليوم السبت الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود من منصبه كرئيس للهيئة العامة للرياضة.

وتم تعيين صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز نائباً لأمير منطقة عسير، وذلك بمرتبة وزير.

ومن ضمن إضافات الأوامر الملكية الصادرة اليوم تم تعيين سمو الأمير سعود بن خالد بن فيصل نائباً لأمير منطقة المدينة المنورة، وذلك بالمرتبة الممتازة.

وتعين بالمرتبة الممتازة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد  نائباً لأمير منطقة جازان، وذلك خلال الإضافة الثانية عشر بالأوامر الملكية الصادرة اليوم.

وعُين الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائباً لأمير المنطقة الشرقية بالمرتبة الممتازة.

وكان منصب نائب أمير منطقة نجران من نصيب الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز بالممرتبة الممتازة.

وتم إعفاء الدكتور محمد بن إبراهيم السويل من منصبه كوزيراً للاتصالات وتقنية المعلومات، وعين بدلاً منه عبدالله بن عامر السواحة.

ولم تكن هي المرة الوحيدة خلال الأوامر الملكية الصادة اليوم السبت بإعفاء أحد الوزراء من منصبه، فقد تم تغيير وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، وحل بدلاً منه الدكتور عواد بن صالح بن عبدالله العواد، كما تم تعيينه أيضاً كرئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة.

وتم تعيين الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود كمستشار برتبة وزير في الديوان الملكي، فيما كان منصب محافظ الهيئة العامة للاستثمار من نصيب المهندس إبراهيم بن عبدالرحمن العمر.

وتم إعفاء الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي من منصبه كمديراً لجامعة الأمير سطام، وتم تعيينه كوزيراً للتعليم بالمرتبة الممتازة.

وعُين الأستاذ ماجد بن عبدالله البواردي نائباً لوزير التجارة والاستثمار في المرتبة الممتازة، وكان المعندس طارق بن عبدالعزيز الفارس نائباً لوزير الشؤون البلدية والقروية بنفس المرتبة.

أما عن منصب نائب وزير البيئة فقد كان من نصيب المهندس منصور بن هلال بن مرزوق العنزي بالمرتبة الممتازة، وتم تعيين المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب في منصب نائب وزير النقل بالمرتبة الممتازة.

تعيين الاستاذ أحمد بن حسن بن محمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة:

وانهت الأوامر الملكية خدمة الفريق أول الركن يوسف بن علي الإدريسي نائب رئيس الاستخبارات العامة، وتم إحالته إلى التقاعد، وعُين بدلاً منه الأستاذ أحمد بن حسن بن محمد عسيري في هذا المنصب.

وبالمرتبة الممتازة كان الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الشلهوب مستشاراً للنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء.

وكمستشاراً للأمن الوطني بالمرتبة الممتازة تم تعيين الاستاذ محمد بن صالح الغفيلي، على أن يكون مستشاؤ الامن الوطني عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية، ومشرفاً على أمانة هذا المجلس.

وعُين الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن محمد العوهلي كمديراً لجامعة الملك فيصل.

وكان منصب محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من نصيب المهندس علي بن عبدالرحمن الحازمي.

وتعين الدكتور خليل بن مصلح الثقفي كرئيساً لهيئة الأرصاد وحماية البيئة، بينما تم تعيين الدكتور غانم بن المحمدي كمساعد لوزير الشؤون البلدية والقروية.

وكانت آخر إضافات الأوامر الملكية بخصوص تعيين الدكتور غسان بن أحمد السليمان مستشاراً في وزارة التجارة والاستثمار.

انشاء مركز الأمن الوطني:

وأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإنشاء مركز يحمل اسم مركز الأمن الوطني، على أن يتم إضافته إدارياً بالديوان الملكي.

وتم استحداث وظيفة في الديوان الملكي تحمل مسمى مستشار الأمن الوطني، ويرأس مستشار الأمن الوطني مركز الأمن الوطني الجديد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *