موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022 وحكم الاحتفال وصيام هذه الليلة

موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022 وحكم الاحتفال وصيام هذه الليلة

موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022، من المواضيع التي يبحث عنها ملايين المسلمين في العالم ككل. فالجميع يرغبون في التعرف على اليوم المحدد لـ الإسراء والمعراج. وفي هذا اليوم المبارك يستذكرون خصال الرسول صلى الله عليه وسلم ويذكرون سيرته وسنته. كما يبحثون عن دعاء ليلة الإسراء والمعراج وفضل هذا اليوم المميز. وحسب ما هو متعارف عليه فإن موعد هذه الليلة يكون في السابع والعشرين من شهر رجب. ويرجع سبب مكانة هذا اليوم المميزة في النفوس إلى كونه اليوم الذي أسري فيه بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عرج به إلى السماء، وهي رحلة روحية كان لها الأثر العميق في حياة رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام.

موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022

يستعلم المسلمون في العالم عن موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022، وهذا اليوم هو يوم خاص لأنه يوافق حدوث معجزة نبوية ذكرت في كتاب القرآن الكريم. وفي هذه الرحلة أسري بالرسول من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى حيث صلّى بكل الأنبياء الذين سلفوا. وفي هذا اليوم يحتفي الناس به ويقومون بقراءة السيرة النبوية ويستذكرون الحدث الذي كان في هذا اليوم ويلقنونها للصغار الذين لا يعرفونها، علاوة على ذلك، فقد كان هناك اختلاف بين العلماء في تحديد ليلة الإسراء والمعراج، وليس هناك اتفاق محدد بخصوص ذلك.

أدعية في ليلة الإسراء والمعراج

إنّ ليلة الاسراء والمعراج هي ليلة مباركة، ولكن لم يأت في القرآن ولا السنة أدعية مخصوصة بها. كما لم يذكر بأن الدعاء فيها مستجاب مثل الدعاء في يوم عرفة أو وقت السجود أو عند إفطار الصائم. كما أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم لم يخصصها بأي صلاة أو عبادة، قال الشيخ ابن باز: ليلة السبع والعشرين من رجب التي يعتقد بعض الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج لا يجوز تخصيصها بشيء من العبادة”.

حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج

لا يصح صيام المسلمين في ليلة الإسراء والمعراج، ولم يرد في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ما يدل على وجوب صيام هذا اليوم. ويجب على كل المسلمين أن يتحروا السنن ويتجنبوا البدع، فلو كان صيامها مستحب أو من السنة لجاء ذلك في نصوص سنّة نبينا الكريم ونقل في الأحاديث. لذلك لا يجب أن يتم تخصيص هذه الليلة بالصيام، لكنها ليلة مباركة وجب استذكار الحادثة فيها.

حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج

من المتعارف عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بذكرى الاسراء والعراج لا هو لا الصحابة. وعليه فإن الاحتفال بهذا اليوم وإقامة بعض الأمور هو مجرد بدعة لا محل لها من الصحة. أما ما ورد بخصوص موعدها فهو اجتهاد من علماء الدين. والرسول الكريم عليه الصلاة والسلام لم يخصها بعبادات خاصة، لذلك فالاحتفال بها أو الصوم في هذا اليوم لا يجوز، والله تعالى أعلم.

بهذا نختم المقال الذي تحدثنا فيه عن موضوع موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022، ثم انتقلنا بين الأسطر لنتحدث عن أدعية هذه الليلة. وبيّنا بأن هذا اليوم غير مخصوص بالدعاء، كما ذكرنا لكم حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج. وفي الأخير عرضنا لكم حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج. مع العلم بأن هذه الليلة حصلت فيها معجزة جعلتها ليلة مباركة بحقّ في حياة نبينا الكريم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *