متى رمضان 2022 اول يوم من شهر رمضان المبارك لعام 1443

متى رمضان 2022 اول يوم من شهر رمضان المبارك لعام 1443

كم يوم باقي على رمضان 2022، هو من الأسئلة الشائعة لدى غالبية المسلمين الذين ينتظرون حول موعد شهر رمضان 2022. وهذا لأنهم يتشوقون لشهر الرحمة والغفران، وبصيامه فهم يؤدون الركن الخامس من أركان الدين الإسلامي. وفي هذا الشهر تكثر أعمال الخير والبرّ والصدقات، وبما أنّ العد التنازلي قد اقترب فهم يستفسرون عن اول يوم في رمضان 2022، لما لهذا الشهر من خصوصية وميزة تميزه عن غيره من الشهور الأخرى. فهو فرصة للتقرب من الله تعالى بالعبادات، وفيه أجواء روحانية تختلف عن غيرها من الأيام. وهو العبادة التي تتمتع بخصوصية بين العبد وربّه، فهو له وحده وهو من يجزي به، ويلي هذا الشهر شهر شعبان. وبعد رمضان يأتي شهر شوال الذي يحتفل فيه المسلمون بأول أيام عيد الفطر المبارك. وسنجيب اليوم من خلال مقالنا على موقع ثقفني الإخباري عن سؤال متى رمضان 2022.

كم يوم باقي على رمضان 2022

يرغب الملايين من المسلمين في ربوع العالم في معرفة كم يوم باقي على رمضان 2022، والذي لم يعد يفصلنا عنه سوى أيام معدودة. لذلك يستعلم الناس عن تاريخ رمضان 2022، ووفقا للحسابات الفلكية التي تمّ إجراؤها. والمعتمدة من طرف الجهات الفلكية المختصة في رصد الأهلة، والتي على اساسها يتم تحديد التاريخ الهجري في العالم العربي، فإنّ اول رمضان 2022 سيكون يوم 2 أبريل 2022.

بالإضافة إلى ما سبق، فـ تاريخ رمضان 1443 الذي تمّ تحديده يبقى مجرد موعد استرشادي مسبق ناتج عن حسابات أجراها أهل الاختصاص. وهو مبني على أسس عملية موثوقة عبر احتساب دورة القمر. ولكن في نفس الوقت فهي ليست ملزمة بتحديد الوقت الشرعي لتحديد اول رمضان 1443. وعادة فكل الشهور الهجرية يمكن التعرف على موعد بدايتها ونهايتها من خلال قيام اللجان وجهات الرصد بالرؤية الشرعية.

متى استطلاع هلال رمضان 2022

لا بد من الإشارة لمن يستعلمون عن اول يوم في رمضان 1443. بأنه يمكن أن يتم استطلاع هلال شهر رمضان بتاريخ التاسع والعشرين من شهر شعبان، ويتم فيه تحرّي رؤية الهلال من عدمه. ومن خلال ذلك يتم الفصل إذا ما كان الغد هو امساكية رمضان 2022 أم لا. وفي حال لم يُرى الهلال يمكن اعتبار اليوم الموالي هو المتمم لشهر شعبان. وفي حال تعذّر رؤية الهلال بالطرق الشرعية يجب إتمام عدّة شعبان الثلاثين.

امساكية رمضان 2022

إنّ الإمساكية عموما هي الجدول الخاص الذي يضمّ مواقيت الصلاة والسحور وموعد الإفطار في كل أيام رمضان. وهي من أكثر الأمور أهمية لدى المسلمين، فمن خلالها يمكنهم التعرف على المواعيد بدقّة من أجل ترتيب أمورهم.  وترجع الفكرة الأولى لابتكار الإمساكية في العالم العربي ككل إلى الوالي المصري محمد علي باشا الكبير، وطبعت لأول مرة في تاريخها بمصر سنة 1864م.

أدعية شهر رمضان

سنذكر لكل الأشخاص الذين يستفسرون كم يوم باقي على رمضان 1443 أهم الأدعية التي تقال قبيل استقبال هذا الشهر المبارك. وهي:” اللهم بارك لنا في ما تبقى من شهر شعبان وبلغنا رمضان وأنت راض عنا يا كريم. اللھمَّ اجعل قدوم شهر رمضان قدومَ خير على الإسلام والمسلمين في جميع البلاد، وبلغناه إياه جميعًا على خير الأحوال وأفضلها يا رب العالمين.

حكم التهنئة بشهر رمضان

يستعلم الناس في الوطن العربي عن الحكم الشرعي لتبادل بطاقات تهنئة بمناسبة قدوم رمضان المبارك. وقد أجاز علماء الإسلام والمشايخ تبادل التهاني بهذه المناسبة السعيدة. فرسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام كان يهنئ الصحابة حين قدوم شهر رمضان، وحبذا لو تبادل المسلمون عبارات طيبة وأدعية. مثل بارك الله لك في الشهر الكريم ورزقك الخير والثواب والمغفرة وأعانك على الصيام والقيام.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أدعية أخرى مميزة يمكنكم ترديدها قبيل رمضان، وسنذكرها لكم: “اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغير ويحسن حالنا. ويطهر أنفسنا ويهذب أرواحنا، اللهم اعتق رقابنا فيه من النار وارزقنا الجنة من باب الريان”. وأيضا هناك دعاء مميز آخر: “اللهم مع استقبال شهر رمضان، بلغنا ما نود، واجعل لنا دعوة لا ترد، وافتح لنا بابًا إلى‏‎‏‎ الجنة لا يسد، واللهم بلغنا رمضان”.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تطرقنا فيه إلى إجابة سؤال كم يوم باقي على رمضان 2022. والذي لم تعد تفصلنا عنه سوى أيام معدودة، وأول يوم في رمضان 2022 من المقرر أن يكون في الثاني من أبريل من 2022. وهذا هو موعد شهر رمضان 2022 الذي تترقبّه الأمة الإسلامية جمعاء. نرجوا أن يبلغنا الله وإياكم هذا الشهر الكريم سالمين آمنين غير فاقدين ولا مفقودين. فهو شهر الخير والرحمة والعتق من النيران.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *