اليوم العالمي للعمل Labor Day شعار جوجل اليوم احتفالاً بجهود العمال وإجازة رسمية اليوم

اليوم العالمي للعمل Labor Day شعار جوجل اليوم احتفالاً بجهود العمال وإجازة رسمية اليوم

اليوم العالمي للعمل أو عيد العمال labor day الذي يحتفل به جوجل اليوم، هو ذلك اليوم الذي يوافق الأول من شهر مايو من كل عام.

يحتفل اليوم محرك البحث جوجل بذكرى عيد العمال، والذي يوافق الأول من مايو كل عام، احتفالاً بالعمال، وهو الذي يجرى في عدد من الدول حول العالم.

سبب الاحتفال بيوم عيد العمال ( اليوم العالمي للعمل ) :

ويعود أصل اليوم العالمي للعمل أو ما يعرف باسم عيد العمال إلى النزاعات التي حدثت في ولاية شيكاغو الأمريكية، والتي كانت بين العمال وأصحاب العمل، وذلك من أجل تخفيض عدد ساعات العمل اليومية، لتصل إلى 8 ساعات فقط، وتم إضفاء صفة قانونية لذلك القرار من قبل الاتحاد التجاري.

تم الاحتفال بأول اليوم العالمي للعمل في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في يوم الخامس من سبتمبر عام 1882، لكن هذا اليوم لم يدم طويلاً.

فبعد أن توفى عدد من العمال على يد جنود الجيش الأمريكي، خلال بولمان سترايك أو ما يعرف باسم اضراب بولمان في عام 1894م، قام الرئيس الأمريكي وقتها جروفر كليفلاند بعمل مصالحة مع حزب العمل، وقام بعدها مباشرة الكونجرس الأمريكي بتشريع يوم عيد العمال، وجعله عطلة وطنية، وتم الموافقة على هذا القرار بالإجماع من قبل الأعضاء، وذلك بعد مرور ستة أيام فقط من انتهاء الاضراب الذي قام به العمال.

وخلال تلك الأيام يبدأ الاحتفال بعيد العمال في الأول من شهر مايو من كل عام، كبداية فصل الصيف، حيث يأخذ الجميع في هذا اليوم عطلة.

مراسم الاحتفال باليوم العالمي للعمل:

ويفضل البعض أخذ عطلة في اليوم العالمي للعمل كراحة، والبعض يفضل السير في المسيرات والمواكب التي تطالب بحقوق العمال.

ونجد بعض الرؤساء والحكام في مختلف دول العالم يقومون بتنظيم خطابات، من أجل الاحتفال بعيد العمال، والذي يحضر فيه الكثير من العاملين بالدولة.

وقد نجد أن بعض المرشحين للانتخابات يقومون بتنظيم الحفلات من أجل اكتساب المزيد من أصوات الناخبين في اليوم العالمي للعمل World Humanitarian Day، ليبرهنوا للجميع على أنهم يقفون دائماً مع حقوق العمال.

ويشير الأول من شهر مايو من كل عام إلى اليوم العالمي للعمل، والذي تقوم فيه مراسم عديدة، وسط الاحتفالات العمالية في مختلف بلدان العالم، إلى أن نضال العمال من أجل العمل لمدة 8 ساعات في اليوم فقط، يعد هو الحدث الأكبر في تاريخ هذا اليوم.

بداية فكرة اليوم العالمي للعمل:

وتعد فكرة الاحتفال بعيد العمال أو اليوم العالمي للعمل بدأت في أستراليا في عام 1856 م، إلا أن الفكرة تم نشرها عبر مختلف البلدان، ليتم الاحتفال بالأول من مايو من كل عام بعيد العمال، والذي يصادف الاحتفال بقضية هايماركت الشهرية، والتي كانت في عام 1886.

إجازة رسمية بمناسبة اليوم العالمي للعمل:

ويحصل الموظفون والعمال في مصر وكثير من الدول على إجازة رسمية مدفوعة الأجر في اليوم العالمي للعمل.

وإن كانت الاحتفالات بين العمال شبه معدومة بمناسبة اليوم العالمي للعمل في الدول العربية، إلا أنها تظل حتى هذا اليوم موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، ودول أوروبا، والتي يكون لها طقوساً خاصة لهذا اليوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *