“مقدم طلبات رفع إيقاف الخدمات” مؤقتا بوابة أبشر وناجز (absher.sa – najiz.sa) إلكترونيا

“مقدم طلبات رفع إيقاف الخدمات” مؤقتا بوابة أبشر وناجز (absher.sa – najiz.sa) إلكترونيا

مقدم طلبات رفع إيقاف الخدمات والإجراءات العقابية التي تم توقيعها على المخالفين لعدد من قوانين المملكة أو الحاصلين على أحكام قضائية بعدم الوفاء بالمسؤوليات القانونية أو المالية عليهم، ويكون عليهم في البداية الوفاء بالمبالغ المكلفين بسدادها عبر بوابة وزارة العدل ثم التقديم على رفع الإيقاف للتمتع بالخدمات التي تكون للباقين.

“مقدم طلبات رفع إيقاف الخدمات” مؤقتا بوابة أبشر وناجز (absher.sa – najiz.sa) إلكترونيا

"عرض طلب رفع إيقاف الخدمات" مؤقتا عبر بوابة أبشر وناجز (absher.sa - najiz.sa)
“مقدم طلبات رفع إيقاف الخدمات” مؤقتا بوابة أبشر وناجز (absher.sa – najiz.sa) إلكترونيا

يكون إيقاف الخدمات عن المواطنين أو المقيمين من أكثر المشاكل الذي يعاني منها المخالفين، حيث يكون المواطنين ذو الجنسية السعودية الذي له مخالفات مالية أو مصرفية أو تخلف عن الصرف عن الاسرة ممنوعين من الحصول على القروض أو تجديد جواز السفر وما إلى ذلك، بينما يكون إيقاف الخدمات عن غير السعوديين المقيمين بالمملكة له الأثر السلبي عليهم حيث لا يمكنهم السفر خارج المملكة للزيارة أو تحديث جوازات السفر، ما لا يكون من حقهم الحصول على العديد من الخدمات المصرفية.

كيفية رفع إيقاف الخدمات

توجد عدد من المنصات التي تقوم برفع هذا الإيقاف، بينما يكون على المواطن السداد في البداية ليتم السماح له:

  • تقديم طلب سداد دين رفع إيقاف الخدمات إلى منصة إحسان، والتي يتم من خلالها تقديم التبرع من أهل الخير لرفع الإيقاف إلكترونيا، ويجب أن يكون المخالف حينها من أصحاب الدخل المنخفض من غير القادرين.
  • طلب سداد دين من الديوان الملكي السعودي حيث يتم إثبات الاحتياج المالي والدخل الشهري ليتم السداد عن الموقوفين، حيث يتم السداد عن إيقاف الخدمات والغارمين وغيرهم.
  • تحسين الوضع المالي وإثبات حسن النوايا وأن يقوم الفرد القادر، المتعثر، بالسداد عبر بوابة وزارة العدل، على أن يقوم بتقديم ما يفيد بالسداد ليتم رفع الإيقاف عنه في خلال يوم واحد.
  • توجد عدد من المنصات الخيرية والجمعيات الإنسانية لغير القادرين التي يتم من خلالها السداد عن المديونين.

بوابة وزارة العدل

قامت الوزارة بتطوير الخدمات الإلكترونية فيها حيث تم تقديم الطلب والتسجيل والاستعلام إلكترونيا من خلال حساب الفرد على البوابة، ويتم سداد المبالغ المستحقة على أن يتم التوجه بعد ذلك لبوابة وزارة العدل، بوابة ناجز، أو عبر منصة أبشر وابتاع الخطوات المطلوبة.

طريقة الاستعلام عن طلب تنفيذ قضائي “ناجز” طريقة الاستعلام عن إيقاف الخدمات “وزارة العدل”
  1. يتم الدخول عبر “بوابة ناجز العدلية“.
  2. يقوم باختيار “خيار جديد”.
  3. ثم يتم اختيار أيقونة “الاستعلام عن طلب”.
  4. يبدأ إدخال رقم الطلب
  5. يتم تحديد التبعية (فرد –  مؤسسة).
  6. يقوم بتحديد نوع الهوية
  7. يتم إدخال رقم الهوية بالمكان المخصص.
  8. ثم يقوم بكتابة كود التوثيق.
  9. هنا يبدأ الاستعلام عن الطلب.
  1. الدخول على “رابط وزارة العدل“.
  2. يتم اختيار نوع الهوية (وطنية – وافد).
  3. يجب تسجيل تاريخ الميلاد.
  4. ثم رقم وكود التوثيق.
  5. يختار ايقونة “التالي”.
  6. وأخيرا يتم اختيار الخدمة التي يرغب في الاستعلام عنها “إيقاف الخدمات”.

مقدم طلب رفع إيقاف الخدمات مؤقتا عبر منصة أبشر الإلكترونية

  1. يتم الدخول على منصة أبشر الإلكترونية.
  2. يختار المستخدم الخدمات الإلكترونية (أفراد).
  3. يتم تسجيل الاسم والرقم المدني وكلمة المرور الخاصة أو استحداث حساب جديد.
  4. يقوم بالدخول على الخدمات الإلكترونية ويتم الاستعلام.
  5. يختار أيقونة خدمات وزارة العدل.
  6. يقوم بالدخول على بوابة ناجز ويتبع خطوات التسجيل وتوثيق المستندات.

“مقدم طلب رفع إيقاف الخدمات” مؤقتا عبر بوابة أبشر ومنصة ناجز (absher.sa – najiz.sa) حيث يتابع المعاقبين برفع الخدمات عرض طلب رفع إيقاف الخدمات والإجراءات العقابية التي تم توقيعها على المخالفين لعدد من قوانين المملكة أو الحاصلين على أحكام قضائية بعدم الوفاء بها ويتم التقديم على الرفع المؤقت لرفع الخدمات لحين الاستفادة ببعض الخدمات مثل تحديث بطاقة المرور أو بطاقة الهوية الوطنية أو تحديث بيانات الهوية الوطنية، ويتم الرفع النهائي لإيقاف الخدمات عند السداد الكامل لكافة المستحقات، حيث يتم رفع الإيقاف إلكترونيا في خلال يوم واحد.

منصات مساعدة في سداد الديون ورفع الخدمة

  • منصة إحسان الخيرية والتي تقوم باستقبال أموال المتبرعين وأهل الخير ليتم إعادة توجيهها للأعمال الخيرية والتي منها السداد عن المديونين والغارمين وسداد إيقاف الخدمات لغير القادرين، حيث تقوم المنصة بتوجيه الأموال للمؤسسة الخيرية التي يتبع لها المستفيد ويتم السداد عنه، وقد تم إطلاق المنصة في العام الماضي وقامت بالعديد من الخدمات في هذا المجال.
  • خدمة تيسرت وهي تقوم بالسداد عن المديونين والارمين وسداد الديون للإفراج عنهم من السجون السعودية وسداد عدد من الديون المصرفية، ويتم بالتسجيل في الشركات الأهلية والمؤسسات الخيرية القريبة من مقر إقامة المواطن ثم التسجيل إلكترونيا في منصة إحسان الإلكترونية، ويكون مقدم طلبات رفع إيقاف الخدمات والإجراءات العقابية التي تم توقيعها على المخالفين لعدد من قوانين المملكة أو الحاصلين على أحكام قضائية ويكون من حقهم التقديم بالطلبات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *