هنا طريقة التسجيل في اختبار التحصيلي 1443 قياس عبر هيئة تقويم التعليم والتدريب

هنا طريقة التسجيل في اختبار التحصيلي 1443 قياس عبر هيئة تقويم التعليم والتدريب

التسجيل في اختبار التحصيلي 1443، يبحث عنه خريجي المرحلة الثانوية في السعودية ويكون من خلال قياس اختبار التحصيلي. ويعرف على أنه مقياس موحد في المملكة، وقد تم اعتماده من طرف العديد من الجهات التعليمية في المرحلة التعليمية العليا لما بعد الثانوية. ويمكن لكل الطلاب المعنيين تسجيل اختبار التحصيلي بشكل إلكتروني من خلال موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب. إلى جانب ذلك يرغب الكثير من الطلاب في التعرف على مواعيد اختبار التحصيلي 1443 من أجل التحضير لها بشكل جيد، ومن الجدير بالذكر أنّ موعد اختبار التحصيلي 2022 يحدد موعد التقدم إليه بداية من تاريخ 10 يونيو 2022، وتستمر اختبارات قياس تحصيلي طوال عشرة أيام كاملة، وسنتحدث من خلال مقالنا هذا عبر موقع ثقفني الإخباري عن موعد اختبار التحصيلي 1443 قياس وطريقة التقديم له، تابعوا معنا.

التسجيل في اختبار التحصيلي 1443

يستعلم خريجي المرحلة الثانوية في السعودية عن كيفية التسجيل في اختبار التحصيلي 1443، والذي يعتبر من أهم الاختبارات، فمن خلاله يتم قياس تحصيل الطالب في مختلف المواد الدراسية عبر قياس اختبار التحصيلي، وهذا بالنسبة للقسم العلمي لعدد من المواد العلمية مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات، ويغطي قياس تحصيلي مختلف الصفوف، ويتم التسجيل بشكل إلكتروني كما سنشرح لكم في الفقرة الموالية.

تسجيل اختبار التحصيلي

تجدر الإشارة إلى أنّ مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية حددت عدد من الشروط من أجل قبول الطلبة الجامعيين في قياس تحصيلي، وهذا ما جعل الطلاب المعنيين يتساءلون عن موعد اختبار التحصيلي من أجل التقديم، ومن الجدير بالذكر أنّ التسجيل في اختبار التحصيلي 2022 يتم بشكل إلكتروني فقط من خلال اتباع الخطوات التالية التي سنذكرها لكم فيما يلي:

الولوج إلى صفحة الاختبار التحصيلي عبر موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب.
بعدها يختار الطالب الجدول الزمني للاختبار من صفحة تعريف الاختبار، ثم ينقر على (سجل الآن).
يجب أن يسجل الطالب الدخول بإدراج رقم السجل المدني وكلمة المرور، ثم ينقر على تسجيل الدخول.
يختار الاختبارات المتاحة ليسجل من القائمة الرئيسية، ثم ينقر على (اختبار التحصيلي). وعليه أن يحدد نوع الاختبار ورقي أو محوسب، ثم يضغط على زر التسجيل.

بالإضافة إلى ذلك من الخطوات، يجب أن يقرأ كل الشروط والأحكام بتمعن ثم يوافق عليها، ويضغط على أيقونة التالي.
يتعين عليه مشاركة الموقع ليعرف المراكز القريبة منه من أجل أداء الاختبارات، ثم يختار المركز الذي يرغب في تقديم الاختبار به.
بعد ذلك يحدد اليوم الذي يريد أداء الاختبار فيه من بين الأيام المقرر أداء الامتحانات فيها، ثم يراجع بياناته بدقة ليتأكد من صحتها قبل التسجيل.
يجب أن يسدد الرسوم المقررة من أجل الاختبار، وأخيرا عليه أن يتحقق من تأكيد حجز الموعد ثم ينقر على أيقونة الإرسال.

موعد اختبار التحصيلي

يستفسر طلاب السعودية عن مواعيد اختبار التحصيلي 1443، وهذا من أجل التقديم لها والتحضير في الوقت المناسب. هذا ومن المقرر أن يتم فتح أبواب تسجيل قياس تحصيلي بتاريخ 23 مارس 2022، وسيدوم لغاية 19 من شهر مايو القادم. على أن يتم أداء اختبار قياس تحصيلي بتاريخ 10 يونيو، مع العلم بأن لغة الاختبار تكون وفق لغتين العربية والإنجليزية. وقد تم تحديد فترتين للتسجيل وستكون على هذا النحو:

الفترة الأولى للذكور ستكون بتاريخ 23 مارس 2022، وستستمر إلى غاية 09 مايو 2022. أما الفترة لأولى للتسجيل الخاصة بالإناث ستكون من 21 مارس إلى غاية التاسع من شهر مايو أيضا. بالنسبة للفترة الثانية للذكور ستكون بتاريخ 23 مارس 2022، وتستمر إلى غاية 09 مايو. الفترة الثانية للإناث ينطلق التسجيل بتاريخ 21 مارس ويستمرإلى غاية 09 يونيو 2022.

طريقة الاستعداد للاختبار التحصيلي

من الجدير بالذكر أنه على الطالب أن يكون ملما بكل جوانب اختبار التحصيلي قياس، وهذا فيما يخص المواد المعنية بالاختبار. لذلك يجب أن يضع الطالب جدولا مناسبا للمذاكرة، ويلتزم باتباعه بكل حذافيره. أيضا يجب أن يبدأ مراجعته بالشروحات الضرورية للاختبار، كما عليه أن يزور موقع التهيئة والتدريب للاختبار التحصيلي من أجل التعرف على تفاصيل أكثر.

قيمة رسوم اختبار التحصيلي

يطرح العديد من الطلاب استفسار بكم اختبار التحصيلي، ومن الجدير بالذكر أنّ المقابل المخصص لدخول هذا الاختبار تم تحديده بمائة ريال سعودي. إذ يدفع كل الطلابالسعوديين الذين قاموا بالتسجيل مبكرا مبلغ 100 ريال سعودي. في حين يدفع الأشخاص الذين قاموا بالتسجيل في اختبار التحصيلي متأخرين 150 ريال سعودي، لذلك يجب أن يقوم الطلاب بدفع الرسوم قبل التقدم لأداء الاختبارات، ويتم تسديد الرسوم من خلال اتباع ما يلي:

الولوج إلى الموقع الإلكترونيّ الخاص بالبنك الذي يريد تسديد الرسوم من خلاله، ثم يختار من بين الخدمات سداد الفواتير.
عليه أن يقوم بإضافة فاتورة جديدة، ثم يختار قياس، أو يدرج الرقم المفوتر (008).
في الخطوة الموالية عليه أن يكتب رقم الفاتورة التي يريد دفعها، ثم يسدد المقابل المادي الخاص برسوم اختبار التحصيلي، وبهذا يكون الطالب قد نجح في تسديد الرسوم عبر خدمات الإنترنت للبنوك.

عدد فرص اختبار التحصيلي

من الجديرربالذكر أنه تمّ تحديد فرص محددة لكل الطلاب الذين يجتازون اختبار التحصيلي قياس لاختبار مستواهم. ويتحدد عدد هذه الفرص للختبار الذي يتم بشكل ورقي بأربع فرص ممتالية. مع العلم بأنه يمكن أن يقوم الطالب بأداء اختبار خامس، ويعتبر هذا فرصة إضافية لهم بعد مرور مدة تقدر بثلاث سنوات بعد التقدم للاختبار الأول. أما الاختبار التحصيلي المحوسب فيمنح للطالب فرصة واحدة في اللغة العربية وأخرى في الإنجليزية.

كم صلاحية اختبار التحصيلي

يرغب الكثير من الطلاب في معرفة مدة صلاحية اختبار تحصيلي قياس، نعني بهذا المدة المحددة لاعتماده. وحسب ما أعلنت عنه هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية فصلاحيته تدوم حتى فترة خمسة سنوات. مع العلم بأنه يمكن الرجوع إلى الجهات المختصة من أجل التعرف إلى الفترة الزمنية المحددة التي يتم اعتمادها فيما يخص موضوع دوام صلاحية اختبار التحصيلي الذي يؤديه الطلاب.

معلومات عن اختبار التحصيلي

يعرف اختبار التحصيلي على أنه مقياس موحد يمتحن فيه الطلاب السعوديين من خريجي مرحلة الثانوية في السعودية. وهو بمثابة ميزان عادل يبين مستوى الطلاب في المواد التي يمتحنون فيها. ويعتبر وسيلة مساعدة لكل الجهات التعليمية على اختيار الطلاب الذين يكون تحصيلهم أكبر في مختلف المقررات. وتتركز أسئلة اختبار التحصيلي قياس على المواد العلمية، وهي الفيزياء والكيمياء والرياضيات.

النسبة المطلوبة للقدرات والتحصيلي 1443

تختلف النسبة المطلوبة فيما يخص اختبار القدرات والتحصيلي بالمملكة العربية السعودية، إذ تقدر النسبة المطلوبة فيما يخص اختبار القدرات العامة 30% إلى 40، أما النسبة المؤية المتبقية فتكون للثانوية العامة والتحصيل الدراسي، وهذا في الحالة التي يشترط فيها من الجامعة التي يقوم بالتقديم إليها، أما اختبار قياس التحصيلي فتكون النسبة المطلوبة ما بين 10% و40%، وتكون حسب اشتراطات القبول بالجامعات.

بهذا نصل إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن موضوع التسجيل في اختبار التحصيلي 1443. وهو من المواضيع الهامة التي يستعلم عنها خريجي الثانوية في السعودية. كما ذكرنا لكم موعد اختبار التحصيلي بالإضافة إلى طريقة تسجيل اختبار التحصيلي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *