أهم فيتامين في حياتك لا تتهاون في نقصانه بجسمك احذر ظهور هذه العلامات عليك

أهم فيتامين في حياتك لا تتهاون في نقصانه بجسمك احذر ظهور هذه العلامات عليك

يعد نقص المعدل الطبيعي للفيتامينات والعناصر الغذائية مؤشر خطير يجب عدم إهماله لما يترتب عليه من أضرار صحية، والنقص الذي يحدث في معدل الفيتامين يكون له أعراض ظاهرة على الجسم، ومن الفيتامينات التي إذا حدث خلل في معدلها يضر الجسم هو فيتامين الحياة، ويعتبر حدوث نقص فيتاميت b12 يحدث على عدة مراحل فالأولى ينخفض فيها مخزون الفيتامين نفسه من الجسم، بينما يستمر التناقص في مرحلته الثانية إلى النزول عن الحد الطبيعي، بينما في المرحلة الأخيرة يصاب الشخص بفقر الدم والاعتلال الصعبي.

علامات نقص فيتامين B12

فيتامين الحياة هو فيتامين ب 12 وعندما يحدث خلل في معدل هذا الفيتامين في الجسم، تظهر مجموعة من الأعراض كردة فعل على الخلل الحادث في الفيتامين، ومنه هذه الأعراض ما يلي:

  • ليس من السهل على الفرد معرفة أعراض نقص فيتامين ب 12 وخاصًة أنها تظهر بصورة تدريجية، حيث تبدأ بصورة بسيطة وتظل في الازدياد حتى تصل إلى حالة من الضعف والوهن الشديد.
  • الأعراض التي تنتج عن الخلل الحادث في فيتامين ب 12 تكون أعراض تراكمية، وذلك ناتج عن أن طريقة امتصاص هذا الفيتامين في الكبد تساعد على تخزينه في الجسم لوقت طويل قد يصل إلى عدة سنوات وذل حتى تبدأ الأعراض بالظهور بشكل واضح على الجهاز العصبي.
  • ومن الأعراض الأخرى التي تنتج عن قلة فيتامين ب 12 عن المعدل الطبيعي هي الضعف العام، والإرهاق المستمر، الآلام في الساق، زيادة ضربات القلب، احمرار والتهاب اللسان، الدوخة، عدم القدرة على التنفس.

خطورة نقص فيتامين ب 12

ينتج عن نقص فيتامين ب 12 مجموعة من المخاطر على صحة الفرد، ومن هذه المخاطر ما يلي:

  • ينتج عن نقص فيتامين ب 12 تلف شديد في النهايات العصبية وذلك ناتج عن إن فيتامين ب 12 هو المسئول عن وجود عنصر المايلين الذي له دور هام للجهاز العصبي، وهي مادة تقي الأعصاب في جميع أجزاء الجسم، ونتيجة نقص فيتامين ب 12 يتوقف إنتاج هذه المادة مما يؤدي إلى حدوث ضرر في الأعصاب.
  • بشكل عام يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى وجود عدد من التقلصات العضلية في القدمين واليدين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *