دعاء اليوم الرابع من رمضان 2022 افضل ادعية شهر رمضان المبارك 1443

دعاء اليوم الرابع من رمضان 2022 افضل ادعية شهر رمضان المبارك 1443

يهل شهر رمضان المبارك علي المسلمين فتفتح ابواب السماء وتكثر الخيرات وتتنزل الرحمات. وذلك كله مظنة استجابة دعاء المسلمين اذا يستجيب الله دعوات العباد. ويعتق في كل ليلة من ليالي الشهر الفضيل عباده المقبلين عليه. قال النبي عليه الصلاة والسلام ( ان لله تعالي عتقاء في كل يوم وليلة لكل عبد منهم دعوة مستجابة).وتجدر الإشارة إلى أن العبادات في شهر رمضان لا تنحصر في نوع محدد منها كالذكر وقراءة القران. وانما تستجب فيه العبادات والاعمال الصالحة جميعها ومنها الدعاء لذلك كان جديرا بالمسلم الحرص عليه في شهر رمضان الفضيل.

صيغ الدعاء الماثورة في رمضان

تتنوع صيغ الدعاء في رمضان والتي يمكن التقرب بها من الله سبحانه مع الاشارة الي ان الدعاء مفتوح في شهر رمضان وغير محدد وانما بما تيسر وامكن وبيان بعد الصيغ الماثورة فيما ياتي.

  • الدعاء عند الفطر بقول (ذهب الظما وابتلت العروق وثبت الاجر ان شاء الله).
  • الدعاء لمن نال شرف تفطير الصائمين بقول ( افطر عندكم الصائمون واكل طعامكم الابرار وصلت عليكم الملائكة).
  • سؤال المعافاة في الدنيا والاخرة من الله تعالي في ليلة القدر بقول ( اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عني).

افضل وقت وحال للدعاء في رمضان

يفضل الدعاء في وقت رمضان في ليلة القدر ومن الاوقات والاحوال التي يفضل فيها الدعاء في شهر رمضان وغيره ثلث الليل الاخير وبعد اداء الصلاة المفروضة وبين الاذان والاقامة. وعند نزول الغيث من السماء وفي السجود وفي ساعة الاستجابة يوم الجمعه وهي اخر ساعة من العصر وفي مجالس الذكر التي تجمع المسلمين علي الدعاء والططاعة وعند شرب ماء زمزم ويوم الوقوف بعرفية ودعاء المسافر ودعاء المسلم لاخيه المسلم في غيبته ودعاء المضطر.

اداب الدعاء في رمضان

  • الاخلاص لله تعالي وحده وعدم الاستغاثة بغيره اوالاشراك به في الدعاء.
  • تجنب المحرمات والتزام الطيب الحلال من الكسب والطعام والشراب.
  • حضور القلب وعدم الغفلة والاخلاص بالدعاء واليقين باستجابة الله له ورجاء الاستجابة منه.
  • بدء الدعاء بالثناء علي الله تعالي والصلاة علي رسولة محمد صل الله عليه وسلم والتوسل الي الله باسمائة الحسني وصفاتة العلي المناسبة لحال الدعاء.
  • الحرص علي اوقات معينه عند الدعاء منها الطهارة واستقبال القبلة ورفع اليدين وبسطهما. نحو الصدر او الوجه وجعل بطنهما نحو السماء بضمهما او التفريج اليسير بينهما.
  • الاستمرار في الدعاء وعدم تركه او الانقطاع عنه والالحاح علي الله فيه اقتداء بالنبي صل الله عليه وسلم. في ذلك اذ اخرج الامام مسلم في صحيحة عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما ان النبي صل الله عليه وسلم ( كان اذا دعا دعا ثلاثا واذا سال سال ثلاثا.
  • تجنب الدعاء المحرم كالدعاء بقطيعة الرحم او دعاء الولد علي ولديه اذ امر الله بالدعاء لهم لا عليهما. وعد الدعاء عليهم من العقوق بهما وقطيعة الرحم المنهي عنها كما يحرم الدعاء الشتمل علي اثم كدعاء المسلم علي نفسه او ماله

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *