طريقة صلاة التراويح في المنزل وعدد ركعاتها وشروطها بالتفاصيل الكاملة

طريقة صلاة التراويح في المنزل وعدد ركعاتها وشروطها بالتفاصيل الكاملة

طريقة صلاة التراويح في المنزل نظرًا لأهميتها في شهر رمضان الكريم، فهي احدى طرق الذكر والتقرب لله ولها شروطها وعدد ركعات محددة وقد يضطر البعض لأدائها في المنزل وصولًا للثواب العظيم، نحن نوضح طريقة أدائها وكل خطواتها وشروطها من خلال موقعنا.

طريقة صلاة التراويح في المنزل

لقد ورد عدد كبير من الأسئلة عن صلاة التراويح وقد أجاب عنها الفقهاء، ومنها عن جواز صلاة التراويح في المنزل وخاصة للمرأة لأنها صلاتها في بيتها أفضل لها وأيضًا المرضى الذين لا يستطيعون الذهاب للمسجد، لذلك أجاز العلماء صلاتها في المنزل.

أما عن كيفية صلاة التراويح في المنزل فهي تتم مثل الصلوات المعتادة بالاتجاه ناحية القبلة ثم تكبيرة الإحرام وما يتبع ذلك من خطوات حتى تمام ركعتين بالتشهد كاملا ثم التسليم يمينا ويسارًا ثم تكرار نفس الخطوات ركعتين ركعتين وصولا حتى ركعة الوتر الواحدة والتي تنتهي بالتشهد كاملا أيضا والتسليم، مع مراعاة الذكر والدعاء في الركوع والسجود وترتيل القران الكريم بعد الفاتحة بقدر مناسب.

أما عن امكانية صلاة التراويح منفردًا فهي جائزة أيضًا للاستفادة من الثواب من تلك النافلة التي ننتظرها كل عام في رمضان لمزيد من الذكر وترتيل القران  والتسبيح.

وتتم وفقًا للخطوات السابق ذكرها ولكن يفضل الجماعة لكسب ثواب صلاة الجماعة مع التحفيز على الالتزام في تأديتها كل يوم.

صلاة التراويح

شهر رمضان به الكثير من النفحات والطاعات التي يسعى المؤمن في تأديتها لكسب الثواب.

ومن أهم تلك العبادات والنوافل صلاة التراويح وقد أطلق عليها هذا الاسم نظرًا لامكانية الاستراحة قليلًا بعد كل أربع ركعات حرصًا على من لا يستطيعون الوقوف فترات طويلة، وقد أجاز ذلك عدد كبير من العلماء والفقهاء.

أما عن وقت صلاة التراويح فهي عقب صلاة العشاء ويفضل بعد السنة أيضا ومتاح وقتها حتى أذان الفجر.

وعدد ركعاتها فقد أجمع الفقهاء على أنها 20  ركعة من غير وتر ومن ثم يتبعها 3 ركعات الشفع والوتر مع مراعاة أن تصلى كلها مثنى فيما عدا ركعة واحدة في الأخير ألا وهي ركعة الوتر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *