سبب صادم يفعله الكثيرين يتسبب في ظهور دهون البطن ومشاكل صحية أخرى

سبب صادم يفعله الكثيرين يتسبب في ظهور دهون البطن ومشاكل صحية أخرى

يشكو الكثير من الأشخاص من الدهون الغير مرغوب بها في منطقة البطن، حيث أن تلك المعاناة تزداد بشكل أكبر عند قيام الأفراد ببذل جهد كبير في القضاء على تلك الدهون بدون ملاحظة أي تغيير يحدث، كما يكون السبب المحتمل في ذلك هو قلة النوم.

سبب تكون دهون البطن الخفي

أن النوم الغير كافة يتسبب في حدوث الكثير من الأضرار، وبالرغم من أنه أصبح من السلوكيات التي تنتشر بشكل كبير في هذا اليوم، حيث:

  • أثبتت دراسة تم نشرها في دورية الكلية بأمريكا لدى الأمراض القلبية، بأن النوم الغير كافي يساعد في ارتفاع القدرة على امتصاص السعرات الحرارية، مما يحدث تراكم الدهون في منطقة البطن وبالأخص الدهون الغير سليمة.
  • قام الباحث الأساسي في تلك الدراسة وهو “فريند سومرز وقال: “أن النوم الغير كافة يعمل على إعادة توجيه الدهون للأحشاء التي تكون خطورتها كثيرة في منطقة البطن، كما أنه بالرغم من حدوث قلة في امتصاص السعرات الحرارية والوزن خلال مدة النقاهة “التي تتلو مدة قلة النوم أو الحرمان منه” على أن تكون الدهون مستمرة في التواجد بمنطقة البطن.

دراسات عن قلة النوم

  • أظهرت العديد من الدراسات بأن قلة النوم تسببت في ارتفاع المساحة الدهون في البطن التي تم وصولها إلى 9 في المائة، حيث أن العينة الخاصة بالدراسة تم إجرائها على 12 فردًا لديهم الصحة الجيدة ولا يشكون من السمنة.
  •  حيث أن كل منهم أمضى نحو 21 يوم تحت الاختبار، كما تم تقسيمهم لمجموعتين، الأولى ترك لأشخاصها حرية النوم ولكن مع وضع قيود على النوم لأفراد المجموعة الثانية، على أن تبدل طريقة النوم بكل جلسة.
  • تم استمرار التجربة لمدة ثلاثة شهور، وكان المشاركين لديهم حرية الاختيار في المأكولات، كما أن الباحثين راقبوا استهلاك الطاقة والأوزان الخاصة بالمشاركين وأيضًا توزيع الدهون بالجسم.
  • كان الامتصاص الخاص للسعرات الحرارية يرتفع خلال مراحل الحرمان من النوم، وبعد ذلك تراجع مع تحسن الساعات الخاصة بالنوم، على أن الدهون صارت متمركزة بمنطقة البطن.
  • فإن الحل من أجل مواجهة دهون البطن هو أن يحصل الشخص على مقدار كبير من النوم يكون كافيًا لهم، أما الأفراد الذين لا يقدرون على هذا، ينصح في تلك الحالة بالمحافظة على النظام الغذائي الكلي مع الخيارات الغذائية الصحية مع ممارسة التمارين الرياضية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *