قلل الضار وارفع الجيد.. نصائح لتخفيض الكولسترول في الجسم وهذه هي الأكلات الصديقة للحفاظ على صحتك

قلل الضار وارفع الجيد.. نصائح لتخفيض الكولسترول في الجسم وهذه هي الأكلات الصديقة للحفاظ على صحتك

نريد جميعًا أن تكون مستويات الكولسترول مستقرة بالدم لضمان سلامة القلب، حيث أن الكولسترول الضار الذي يعرف بالبروتين الدهني منخفض الكثافة يسبب تراكم الدهون الثلاثية بالشرايين ومنع تدفق الدم للكلى والساقين والمخ والقلب، مما يسبب بدوره الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية، وإليك نصائح لتخفيض الكولسترول وذلك حتى تتجنبين بعض الأمور السلبية التي كنت تعتدين عليها خلال نظام غذائك، والتي يمكن أن تكون أحد أسباب ارتفاعه بالدم.

نصائح لتخفيض الكولسترول

يعاني البعض منا من الكوليسترول المرتفع بالدم، حيث نأكل المزيد من بعض الأطعمة التي تزيد من معدله، وهناك بعض النصائح التي تستطيع من خلالها خفض مستواه بالدم.

تقليل الدهون الحيوانية

تجنب اللحوم الحمراء الدهنية مثل السلامي وأضلاع اللحم البقري ولحم الضأن وكذلك حاول التقليل من اللحوم البيضاء مثل الدجاج والديك الرومي الجلد وامتنع عن تناول منتجات الألبان كاملة الدسم مثل القشدة والزبدة واللبن كامل الدسم، حيث تحتوي تلك الأطعمة على الكوليسترول والدهون المشبعة، مما يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

تناول الخضروات

تناول وجبة واحدة من البروتين النباتي مثل الكينوا والفول والعدس على الأقل في الأسبوع. بدلًا من تناول البروتين الحيواني مثل اللحوم والدواجن والجبن والأسماك والبيض. وضعي تلك البروتينات النباتية على أطباق السلطة والحساء فهي تحتوي على الألياف.

تقليل الكربوهيدرات

  • اتبع نظام غذائي محتواه منخفض من الكربوهيدرات لإنقاص الوزن وتجنب الإصابة بالأزمات القلبية.
  • وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل دقيق الشوفان والعدس والفواكه الكاملة والحبوب الكاملة والفول. حيث توفر الطاقة التي يحتاجها الجسم وتشعر بالشبع أيضًا.

تناول السمك

حاول أن تتناول السمك مرتين في الأسبوع مثل سمك السلمون البري والسردين والتونة، حيث يحتوي على دهون أوميغا 3 التي
تساعد على خفض مستوى الكوليسترول بالدم وتكون مفيدة لصحة القلب. وهذا يقلل نسبة الدهون المشبعة التي يمكن أن تتعرض لها
من خلال تناول اللحوم الحمراء، ولكن هناك بعض الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك القرش والماكريل،
حيث تؤدي لزيادة الإصابة بأمراض القلب.

وفي نهاية المقال نوصي باتباعك نصائح لتخفيض الكولسترول حتى تحافظ على صحة قلبك ولا تتعرض للمخاطر الصحية الأخرى، واتباع نظام غذائي صحي هو من أهم تلك النصائح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *