وصفة علاجيه من الطبي النبوي لعلاج الجيوب الأنفية بمكونات من المنزل

وصفة علاجيه من الطبي النبوي لعلاج الجيوب الأنفية بمكونات من المنزل

التهاب الجيوب الأنفية عبارة عن مرض يصيب الأنف حيث يكون له مجموعة من الأسباب والتي من أهمها الإصابة بالعدوى الفيروسية التي قد يصعب علاجها الأمر الذي يجعل الأشخاص يعانون من هذه العدوى فترة طويلة لذلك فهم يبحثون على طريقة منزلية يمكن من خلالها علاج الجيوب الأنفية دون استخدام أي من الأدوية الطبية بكل أنواعها، كذلك يحدث التهاب الجيوب الأنفية بسبب الأتربة والغبار وضعف الجهاز المناعي وفي أغلب الأحيان يؤدي تناول أدوية معينة للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية لذلك ومن خلال هذا المقال سوف نقدم علاج منزلي بسيط لعلاج الجيوب الأنفية من الالتهاب.

علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل

التهاب الجيوب الأنفية هو مرض يصاحب الفرد المصاب به دائمًا حيث أن أعراضه قد تظل لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر وقد تؤدي إلى الإصابة بأورام غير سرطانية، لذلك يمكن علاج الالتهاب في المنزل بالطريقة التالية:

  • يمكن استعمال مرطب للجيوب الأنفية أو استعمال (المرذاذ).
  • عمل حمام بخار للأنف عن طريق وضع مقدار من الماء المغلي في قدر واستنشاق البخار الخارج منه.
  • تناول كمية وفيرة من السوائل التي تعمل على تلطيف المخاط مما يؤدي إلى توسع الجيوب الأنفية ومنع انسدادها.يمكن الاستعانة ببخاخ المخاض الذي يتم وضع فيه القليل من المحلول الملحي الموجود في الصيدلية.
  • قم بوضع فوط قطن تحت المياه الدافئة ثم عصرها ووضعها على الوجه سوف تعمل على تقليل الألم الناتج من الجيوب الأنفية بالإضافة إلى أنها تعمل على توسيع القنوات الأنفية.
  • تجنب رائحة المواد المنظفة خاصة الكلور لأنها تزيد من حدة التهيج والأعراض.
  • عند النوم يراعى النوم على وسادة مرتفعة لأنها سوف تساعدك على التنفس بشكل أفضل.

أدوية طبية يمكن استخدامها بجانب العلاج المنزلي

  • مزيلات الاحتقان: تعمل مزيلات الاحتقان على التخلص من الورم الموجود في القنوات الأنفية، كما تعمل على تقليل الاحتقان، مزيلات الاحتقان صالحة للاستخدام لمدة 5 أيام أو أكثر.
  • استخدام مضادات الحساسية: وذلك في حالة كان التهاب الجيوب الأنفية ناتج بسبب الحساسية، حيث تعمل مضادات الهيستامين على تقليل بعض الأعراض مثل (العطس وصعوبة التنفس).
  • استخدام بعض مسكنات الألم: مثل (أسيتامينوفين، نابروكسين).

علاج الجيوب الأنفية بزيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية الغنية بمواد مضادة للالتهاب بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة لذلك يفضل وضع قطرات من زيت الزيتون في الأنف بطريقة مباشرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *