” اللهم تقبل دعائي ” افضل دعاء ليلة القدر مكتوب 2022 ||ردده بيقين اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنى

” اللهم تقبل دعائي ” افضل دعاء ليلة القدر مكتوب 2022 ||ردده بيقين اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنى

” اللهم تقبل دعائي ” افضل دعاء ليلة القدر مكتوب 2022 || ردده بيقين اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنى ، دعاء ليلة القدر دعاء كثر البحث عن دعاء ليلة القدر، خاصة مع إعلان دار الإفتاء المصرية عن موعد أول ليال الوتر، والتي يرجح أن تكون ليلة القدر، فاحرص على للبحث عنها في الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان 2022، كما فعل الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

دعاء ليلة القدر مكتوب 2022

وتبدأ الليالي الفردية الأولى، وهي على الأرجح ليلة القدر، عند غروب الشمس يوم الخميس وتستمر حتى فجر يوم الجمعة التالي، فاحرص على حظ الطاعة التي تشفع لك، كما قال أبى هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: “مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

ليلة القدر هي ليلة من ليالي رمضان تنزل فيها أحكام الخلق إلى الجنة الدنيا ويسمع الله الدعاء، وهي أيضاً ليلة نزل القرآن الكريم، واختلفوا في الموعد إلا أنها تكون عادة في العشر الأواخر، كما أثبت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بقوله””مَنْ كَانَ مِنْكُمْ مُلْتَمِسًا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فَلْيَلْتَمِسْهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ وِتْراً”، وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم في حديث آخر: “وَإِنِّي أُريْتُهَا لَيْلَةَ وِتْرٍ”، وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: «تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ».

ويتزامن توقيت ليلة القدر مع ليلة السابع والعشرين من رمضان، بحسب ابن عباس، الذي دعم ادعاءه بأدلة عددية من سورة القدر، كقوله تعالى: (سلام هي)، مما جعل ضمير “هي” الكلمة السابعة والعشرين في السورة حيث أن سورة القدر بها ثلاثون كلمة، والسابعة والعشرون منها: “سلام هي”

 افضل دعاء ليلة القدر مكتوب 2022

ومن الدعاء المأثور في هذه الليلة كما جاء عن عائشة _رضي الله عنها_ قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه.

اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

أدعية للأبناء في ليلة القدر

اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ.

اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا.

دعاء ليلة القدر

دَعْوةُ ذي النُّونِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له.

اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي.

اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ.

اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.

وصايا ليلة  القدر المباركة

ومن وصايا ليلة القدر ما يلي:
1. لا تستهلك الكثير من الطعام بحيث لا تستطيع الوقوف والطاعة.
2. من الضروري أن تقرر التوبة في هذه الليلة الطيبة.
3. تجاوز الصلاة والاستغفار للمؤمنين من الرجال والنساء.
4. بكافة أطرافك ارجع إلى الله تعالى حتى تنضح أفكارك وقلبك من كل شيء إلا الله تعالى.
5. تجنب الخلافات واغفر دائما لمن أساء إليك.
6. التركيز على “كيف” لا يهم إذا قمت بمائة ركعة وقلبك مشتت.
7. الإخلاص في الصلاة والوقوف أهم من مقدار الركعات التي يصرف فيها قلبك عن الله.
8. الحفاظ على درجة عالية من النقاء خلال هذه الليلة.
9. كن مطمئنًا إلى أن دعاءك سيتم الرد عليه، حيث إن الغموض في النتيجة قد يكون بمثابة حاجز.
10. تحلى بالإيمان بأن الله سيسمع طلباتك ويقبلها.
11. الإصرار على الدعاء، فإن الله تعالى يعبد عبدًا دائم الدعاء.
12. استغفر الله -سبحانه وتعالى- عن أي ذنوب ارتكبتها، واستغفر الله عنك.
13. أكثر من طلب العفو، والدعاء على النبي وآله، والرضا عن أتباع الرسول.
14. أكثر من طلب الرسول صلى الله عليه وسلم، فكرر: اللهم إنك غفور وتحب المغفرة لذلك اغفر لنا.
15. كثرة الدعاء للخلاص من النار.
16. الدعاء لتسهيل الرزق الحلال وتصحيح الأمر.
17. صل الدعاء بقول: ربنا ارزقنا من نسائنا وأولادنا…
18. الدعاء للزوج أو الزوجة بالصحة والسعادة والسكينة.
19. كثر الدعاء في السجود، فهذا أقرب العبد إلى ربه.
20. مد سجداتك ودعائك إلى ربك، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ظهرك ثقيلة بأثقالك فريحها وأنت سجد”.
21. لا تهدر أي فرصة وتجنب الإهمال للحظة، لأن الرحمة والأنفاس الإلهية متوفرتان هذه الليلة.
22. اقرأ أكبر قدرا ممكنا من القرآن.
23. ولادة ليلة القدر تستمر حتى الفجر، والملائكة تصعد وتهبط.
24. إنني ممتن لله لأنه مكّنك من إحياء ليلة القدر، بينما حرم الآخرون من هذه البركة.
25. لا تنس التبرع بالصدقة قدر ما تستطيع هذا المساء، فالكرم له أجر كبير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *