لماذا سميت ليلة القدر بهذا الأسم وفضلها وأدعيتها بالتفصيل

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الأسم وفضلها وأدعيتها بالتفصيل

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الأسم ، ليلة القدر فضلها كبير، ولقد ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم، وذكرها رسولنا الكريم محمد ﷺ أنا فرصة للمؤمنين لطلب المغفرة من الله ومحو السيئات حيث قال من قضى تلك الليلة المباركة في الصلاة بإيمان واحتساب الأجر عند الله، غفر الله خطاياه.

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الأسم

من أغلى وأفضل الّأوقات عند الله والمؤمنين، نزل فيها القرآن هاديًا ونورًا وبيانًا، يتم إحياؤها بالصلاة وقراءة القرآن والدعاء، تفتح فيها أبواب السماء وترفع فيها الأيادي لطلب الأمنيات، وتحمل الملائكة الرايات في أيديهم، ولا يظهر الشيطان فيها حتى طلوع الفجر.

ولقد سميت بهذا الاسم أن الله يقدر ما يشاء من أمره، ويظهره في هذه الليلة المباركة بعد أن تم كتابه في الأزل، كما أيضًا سميت بهذا الاسم بسبب قدرها الكبير وتميزها عن باقي ليالي رمضان، وبعد العلماء فسروها كما يقول لأحدهم لفلان قدر أي شرف أو حصل على منزلة.

وفي أقاويل أخرى قيل إن العابد بالسابق لا يمكن قول عنه عابدًا حتى يعبد الله عز وجل ألف شهر، أو ثلاثة وثمانين سنة وأربعة أشهر، لذا وهب الله لنا ليلة القدر يتعبد فيها المؤمنين فتكون بمثابة ألف شهر.

ليلة القدر

من أشرف وأكرم وأمجد الليالي الإسلامية في ديننا الحنيف، ليلة مباركة تبدأ فيها شمس الإسلام تنير العالم، ليلة المغفرة للمؤمنين الذين يخشعون في الصلاة ويفرحون بفرحة إفطارهم بعد غروب شمس ليالي رمضان، والذين تتلألأ قلوبهم بنور القرآن وبشارة نبينا محمد ﷺ وتضيء جباههم بآثار السجود.

وفي هذا المقال سنتعرف سويًا على فضل ليلة القدر العظيم، وأحب الأعمال التي يفضل القيام بها لإحياء هذه الليلة المباركة التي خير من ألف شهر.

فضل ليلة القدر

يأتي فضل ليلة القدر العظيم بأنه نقطة تحول في هدى البشرية، حيث أنزل فيها القرآن، تنزل فيها الملائكة والروح (جبريل) إلى الأرض بإذن الله عز وجل، ويخيم السلام، وتوهب العطايا من الله لعباده.

وللاستفادة من بركات هذا الشهر المبارك، وفضل تلك الليلة الرائعة، لم يحدد العلماء ليلة القدر تحديدًا، حتى يجتهد المؤمنين في العبادة والتقرب لله عز وجل، ولقد صرح العلماء عن فضائل كثيرة تميز تلك الليلة المباركة عن باقي ليالي رمضان مثل:-

  • ذكر في القرآن الكريم أن هذه الليلة خير من ألف شهر مباركة، حيث تنزل فيها القرآن “حم والكتاب المبين إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها، يفرق كل أمرٍ حكيمٍ أمرًا من عند الله إنا كنا مرسلين رحمة من ربك إنه هو السميع العليم.
  • من قام تلك الليلة إيمانًا واحتسابًا غفر الله عز وجل ما تقدم من ذنبه، كما ذكر في حديث عن النبي ﷺ رواه مسلم والبخاري.
  • تحف الملائكة المسلمين وتملأ الأرض بكل العطايا الربانية مثل الرحمة والسكينة والهدوء والمغفرة وتحقيق الأمنيات.
  • تقل فيها الشر ويمتلأ الخير وتكون مليئة بالطاعة ويشعر فيها الجميع بالسلام، مثلما ذكر ” سلام هي حتى مطلع الفجر”.

دعاء ليلة القدر

بالطبع يمكن الابتهال لله عز وجل في تلك الليلة المباركة بالأدعية المختلفة، والتي تمحي الخطايا، ولكن يمكن الفوز بإحياء سنة رسول الله بقول الدعاء الذي وصى به السيدة عائشة بقوله في ليلة القدر عندما سألته ماذا تدعو في هذه الليلة.

فقال رسول الله ﷺ قولي” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، هذا بالإضافة للقيام وقراءة القرآن، والذكر، والدعاء، كما يسن أيضًا إقامة صلاة التسابيح والإكثار من الصلاة والسلام على رسولنا الكريم ﷺ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *