أفضل الأعمال ليلة القدر 2022 وكل الأدعية المستحبة لهذا اليوم

أفضل الأعمال ليلة القدر 2022 وكل الأدعية المستحبة لهذا اليوم

أفضل الأعمال ليلة القدر 2022 في الأيام السابقة بدأت العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. يجتهد المسلمون في هذه الأيام ويكثرون من الصلاة والأدعية والاعمال الصالحة لعلها ليلة القدر. ولكن يتسال البعض ما هي أفضل الأعمال ليلة القدر فاليكم هذه المقالة عن أفضل الأعمال وأهمهم في ليلة القدر .

أفضل الأعمال ليلة القدر

  1.  الاعتكاف :يمكنك نظراً للظروف الحالية ومنع الاعتكاف بالمساجد أن تعتكف داخل منزلك بالغرفة الخاصة بك والتعبد لله عز وجل .
  2. الصلاة :عليك بصلاة الفروض الخمس في أوقاتها وعدم التأخر فيها. والسنن المستحب بعد كل صلاة ” فجر وظهر وعصر ومغرب وعشاء” وزيادة إلى ذلك صلاة الترويح بالمسجد وعند عودتك للبيت .
  3. صلاة التهجد : وزد حيثما تريد وهم ركعتان وتسلم وتبدأ من جديد وعند نهاية صلاة التهجد قم بصلاة الشفع والوتر وهم 3 ركعات بتشهد واحد أو صل ركعتين ثم ركعة الوتر منفصلة بتشهد أخر مثلما تريد وتفضل.

أهم الأعمال ليلة القدر

  1. قراءة  القرآن الكريم : يمكنك المواظبة يوميا على قراءة ورد يومي خلال هذه الأيام المباركة بنية ختم القرآن الكريم ويمكنك أن تقسم قرائته بعد كل صلاة قراء ربع حزب وفي المساء قم بقراء جزء كامل لختم القرآن الكريم كاملاً خلال تلك الأيام المباركة.
  2.  الدعاء : دعاء له مفعول مهم جداً فعليك ان تكثر من الدعاء واليكم أفضل الأدعية المستحبة في ليلة القدر والتي يمكنك أن تقولها:1- اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عني. اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر فيها عبادة ألف شهر. ربي أدعوك وأرجوك حتى يقول الله يا ملائكتي اقضوا حاجة عبدي الليلة فقد غلب يقينه قدري.

    2- اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

    3- اللهّم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا اللهم فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.

    4- اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء وروحي مع الشهداء يا أرحم الراحمين يا الله.

    5- اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي.

    6- اللهم اجعل هذه الليالي ساترة للعيوب ماحية للذنوب ومفرجة للكروب، اللهم اجعلها جابرة للقلوب، اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا اللهم آمين.

  3. الصدقة : التصدق كل يوم حتى لو بجنيه حتى يكتب لك الحسنة بعشرة أمثالها ووواظب عليها خلال العشر الآواخر من رمضان.

سنن عن النبي صل الله عليه وسلم

  • قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات، وتكون بهذا قد حصلت على أجر قراءة القرآن الكريم كاملًا؛
    فكما روى أبو الدرداء عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أنه قال: “أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟
    قال: “وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال: قل هو الله أحد ثلث القرآن”،
    وهذا بالطبع بجانب قراءة الجزء اليومي الخاص بك أو الأجزاء التي تقرأها؛
    فلا يعني هذا أن تهجر قراءة القرآن وتكتفي بقراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات.

أدعية ليلة القدر

من الأدعيةِ المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ليلة القدرِ وغيرها من الأوقات :

  1. اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  2. اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا.
  3. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

وفي ختام مقالنا اليوم هل أجابنا لك على أفضل أعمال ليلة القدر. وإذا كنت تريد معرفة المزيد أخبرنا ما تريد في التعليقات أدناه.ويمكنك الإطلاع على مزيد من الأدعية الخاصة بليلة القدر من هنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *