دعاء لأخي المتوفي في ليلة القدر .. فرصة اغتنام العشر الاواخر من رمضان

دعاء لأخي المتوفي في ليلة القدر .. فرصة اغتنام العشر الاواخر من رمضان

دعاء لأخي المتوفي في ليلة القدر أقرب ما يصل له بالمغفرة والرحمة.  خاصة أن فرصة اغتنام العشر الاواخر من رمضان يحرص عليها المسلمون ويجتهدون في الصلوات والأدعية والأذكار. والأخ السند الذي لا يعوض وخسارة فقدانه تكون صدمة لكل أفراد الأسرة. لذا دعاء لأخي أقرب ما يصل لها في قبره. وننشر دعاء لأخي في العشر الاواخر من رمضان للمتوفي بالمغفرة. والحي بالتيسير والرزق والهداية. وسط اتباع علامات ليلة القدر الواردة في السنة النبوية.

دعاء لأخي المتوفي في ليلة القدر

فقدان الأخ لا يعوض. فهو أغلي ما يملك الإنسان. ولعل ما يمكن أن يصبر فقدانه دعاء لأخي المتوفي في ليلة القدر ومن أبرز ما يتم ترديده الآتي:

اللّهمّ ارحم أخي وأغفر له واعف عنه وأكرم نزله، ووسّع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقّه من الذّنوب والخطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس.

اللّهمّ إنّي أسألك في ليلة القدر أن تجعل قبر أخي روضة من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرة من حفر النّار، اللّهمّ أنزل على قبر أخي الفسحة والسّرور برحمتك يا أرحم الرّحمين.

اللّهمّ في ليلة القدر أدعوك أن تغفر لأخي عدد ما صلّى عبادك، وعدد ما رفعت الأيدي لدعائك، اللّهمّ اغفر له ما تقدّم من ذنب وأجعل الجنّة والفردوس الأعلى مقامه.

في ليلة القدر المُباركة أسألك يا الله بأسمائك الحُسنى، أن تجبر كسر قلوبنا بفراق أخي، وترحمه وتغفر له وتُكرم نزله.

دعاء لأخي المتوفي في ليلة القدر
دعاء لأخي المتوفي في ليلة القدر

دعاء لأخي في العشر الاواخر من رمضان

أفضل ما يقدم من الصدقات الأدعية. ومن أبرز جاء حول دعاء لاخي في العشر الاواخر من رمضان الآتي:

أسألك يا الله في ليلة القدر أن ترزق أخي الجنّة بلا حساب ولا سابقة عذاب، اللّهمّ لقد كان كثير الذّكر والتّلاوة، فاجعل عمله الصّالح في ميزان حسناته، وأجعله من عُتقاء شهرك الفضيل.

اللّهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم، أن تُحسن مثوى أخي، وأن ترفع درجاته في علّيين، اللّهمّ عوّضه عن شبابه خيرًا، وأجعله ممن يدخلون الجنّة من غير حساب.

اللّهمّ في ليلة القدر أدعوك أن تغفر لأخي المتوفّي ما تقدّم من ذنبه، فهو عبدك وابن عبدك، ناصيته بيدك، فاجعل الجنّة داره، وأبعد جسده عن النّار.

اللّهمّ اجعل في قبر أخي نورًا، وتقبّل له أعماله الصّالحة، وأغفر له الذّنوب والخطايا، وأجعل الفردوس الأعلى مقامه.

دعاء ليلة القدر

ليس هناك صياغة محددة عن دعاء ليلة القدر لكن أكثر  أدعية ليلة القدر التى يرددها المسلمون في العشر الأواخر من رمضان الآتي:

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا إلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا ، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذك من شر ما استعاذ منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

ومن فضل ليلة القدر أنها خير من ألف شهر وفيها استجابة للدعاء. واختلف العلماء في تعيين موعد ليلة القدر. لكنهم أجمعوا على أنها ليلة سبع وعشرين من شهر رمضان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *