دعاء لأمي المتوفية في ليلة القدر .. احرص عليه لمغفرة الذنوب ورد الجميل

دعاء لأمي المتوفية في ليلة القدر .. احرص عليه لمغفرة الذنوب ورد الجميل

دعاء لأمي المتوفية في ليلة القدر أفضل صدقة ممكن يقدمها الآبن لها بعد رحيلها. لذا أدعية للأم الميتة في ليلة القدر أكثر ما يتم البحث عنه في تلك الليلة المباركة. فهي خير من ألف شهر. والدعاء في ليلة القدر مستجاب. والتي تكون بإحدى ليالي العشر الأواخر من رمضان الوترية. وبالتالي دعاء لأمي المتوفية في ليلة القدر أسهل الصدقات فللأم فضائل على أبنائها لو قضوا عمرهم كله بالدعاء لها لم يكفي حقوقها.

دعاء لأمي المتوفية في ليلة القدر

لعل دعاء لأمي المتوفية في ليلة القدر أفضل صور البر لها  بعد رحيلها. التى لا يعوضه شيء. وأفضل ما يبقى للإنسان بعد وفاته هو ولد صالح يدعو له بمغفرة الذنوب وتهوين وحشة الموت وعذاب القبر. ومن أبرز ما قال حول دعاء لأمي المتوفية الآتي:

  • اللهم ارحم أمي المتوفية في ليلة القدر، وأكرمها خير إكرام، اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى غيرك طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر، ربي ارحم أمي وأنت أرحمن الراحمين، اللهم عفوك وكرمك ومغفرتك بأمي الغالية. أمي في ذمتك وأمانتك، فارحمها، واغفر لها ذنوبها، فلا يغفر الذنوب إلا أنت، يا غفار يا قهار.

  • اللهم أنر قبر أمي واجعله نوراً على نور، وأقبل لها أعمالها، واغفر لها ذنوبها، وباركها بدخول جناتك يا أرحم الراحمين يا الله.

  • اللهم ثبت أمي يوم العرض، وارحمها في الدنيا وفي قبرها تحت الأرض، وأبدل لها دنياها بجنان الخلد، واغفر لها ذنوبها وارحمها يا أرحم الراحمين يا الله.

  • اللهم يا مغيث أغيث أمي، وأعنها يا معين، وأجرها يا مجير، وقدرها يا قدير وارحمها يا رحيم، وأسكنها فسيح جناتك واغفر لها ذنوبها يا غفار يا الله

دعاء لأمي المتوفية في ليلة القدر
دعاء لأمي المتوفية في ليلة القدر

أدعية ليلة القدر

الدعاء من أبسط العبادات وأسهلها. وقادر على رد القدر. من أفضل أدعية ليلة القدر الآتي:

  1. اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر.

  2. اللّهم إن ضاقت الأحوال يومًا أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.

  3. اللهم سهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعبادك الصالحين.

  4. اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة.

  5. اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

  6. إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

  7. اللّهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

  8. إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

  9. اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوبًا سليمة، ونفوسًا مطمئنة، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب.

  10. إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

  11. اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين.

  12. اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر.

  13. اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك.

فضل ليلة القدر

تتعدد فضائل ليلة القدر فهى خير من ألف شهر. وأفضل ما جاء عن فضل ليلة القدر الآتي:

  • مغفرة للذنوب لمم قامها محتسبًا الأجر. عن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: «مَن يَقُمْ  ليلةَ  القَدْرِ إيمانًا  واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه».
  • أنزل فيها القرآن الكريم، قال تعالى: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ».
  • فيها بركة. قال تعالى: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ.. إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ».
  • تُكتب فيها الأعمار والأرزاق للعام القادم. قال تعالى: «فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ».
  • تمييز العبادة فيها دون عن باقى الليالي. قال تعالى: «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ»
  • تتنزّل الملائكة لتحفّ المسلمين. وتملأ الأرض بالخير والرحمة والمغفرة. قال تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ».
  • خالية من الشّر وتكثر فيها الطاعة والخير فهي سلام من الأذى كلّه. قال تعالى: «سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ».

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *