الجمعة الأخيرة رمضان 1443 الجمعة اليتيمة وفضائلها للمسلمين

الجمعة الأخيرة رمضان 1443 الجمعة اليتيمة وفضائلها للمسلمين

الجمعة الأخيرة رمضان 1443-2022 والتي يطلق عليها الجمعة اليتيمة وفيها تختلط مشاعر المسلمين بين الإحساس الحزين باقتراب نهاية شهر رمضان المبارك الذي يطول انتظاره من العام للعام وفرحة قدوم عيد الفطر المبارك 1443 كل هذه المشاعر المختلطة التي تتجسد في هذا اليوم في الجمعة الاخيرة في شكل أدعية مكثفة من كافة المسلمين في بقاع الأرض راجين من الله الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وأن يتقبل منهم صالح الأعمال ويتقبل منهم طلبهم بحسن الخاتمة وتقبل الطاعات، كما أن ليوم الجمعة بشكل خاص دون أيام الأسبوع بركة في نفوس المسلمين وإحساس خاص بأن أبواب الله مفتوحة لتقبل التوبة، وتقبل الدعاء وفي التالي نوضح أكثر أصل تسمية آخر جمعة باسم الجمعة اليتيمة، وفضائلها في الإسلام وأصلها في السنة النبوية الشريفة.

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان
دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان

الجمعة الأخيرة رمضان الجمعة اليتيمة 2022

كذلك فإن يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان الجمعة اليتيمة تضج السماء بدعوات المسلمين الصائمين العابدين الساجدين الصائمين المسبحين، راجين رضا ورحمة الله وغفرانه، وأن يكونوا ممن كتب لهم في هذا الشهر الطيب المبارك العتق من النار، ومن المعروف أن يوم الجمعة من أحب الأيام إلى الله ويعد عيد في الأرض وفي السماء من كل أسبوع فيتقرب المسلمون أكثر ويجتهدون في دعائهم في هذا اليوم، وخاصة كونها يوم آخر جمعة من رمضان فلها في نفوس المسلمون شعور من يودع مسافر من أقرب الناس إلى قلبه.

الدعاء المستجاب الجمعة اليتيمة رمضان 1443

  • دعاء : “اللهم في آخر جمعة في رمضان، اللهم اختمها لنا بالغفران، واحفظ لنا أهلنا وأحبائنا، واكتبنا من عتقائك من النار”.
  • كذلك دعاء: “اللهم إنه يوم الجمعة.. أحب الأيام إليك، اللهم لا تغرب شمس هذا اليوم إلا وقد غفرت لنا ذنوبنا، وأزلت عنا كروبنا، ورزقتنا فرحة وسعادة تغمر قلوبنا”.
  • أيضًا دعاء: “يارب لا تختم لنا رمضان، إلا وقد أخرجتنا من جميع ذنوبنا، وبدلتها لنا بحسنات وبركات، اللهم اشفي مرضنا ومرضى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أجبر قلوبنا واجعلنا في تلك الجمعة المباركة من سعداء الدارين”.
  • ودعاء : “اللهم لا تخرجنا من هذا اليوم المبارك الطبيب، إلا وقد استجبت لدعواتنا، وقد سقيت لنا أمانينا بجودك وكرمك”.
  • أيضًا دعاء : “اللهم تقبل منا صلاتنا وصيامنا وركوعنا وسجودنا ودعائنا، اللهم اجعلنا ممن كتبت لهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار”.
  • في النهاية دعاء : “اللهم بلغنا ليلة القدر وتقبل دعاءنا وأكتبنا ممن عتقت رقابهم من النار يارب العالمين اللهم آمين”.

الجمعة اليتيمة أصلها وفضائلها في الإسلام 2022

كذلك فإن آخر جمعة من شهر رمضان يبدأ الأهل والأصدقاء بتبادل صور تهنئة عيد الفطر المبارك واستعدادهم النفسي لاستقبال العيد، وقد تم إطلاق كلمة الجمعة اليتيمة عليها في عهد الخلافة العباسية في آخر جمعة من رمضان في آخر حكم العصر العباسي ولم يرد في السنة النبوية الحنيفة، أصل لهذا الاسم، والجدير بالعلم أيضًا أن ذلك اليوم لم يخصص له في السنة أو القرآن فضائل خاصة وإنما فضائله مثل باقي أيام الجمع في أيام الأسبوع بالعام.

في الختام الجمعة اليتيمة 28 من شهر رمضان المبارك 1443 الموافق 29 أبريل 2022 وهو أول يوم في بدء نهاية الدوام الرسمي في رمضان 1442 بالقطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية وتستمر لمدة 4 أيام أي تنتهي بعد عيد الفطر المبارك يوم الخميس الموافق يوم 4 من شهر شوال 1443 الموافق 5 شهر مايو 2022، وفق ما أعلنته مساء أمس وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *