دعاء ختم القرآن الكريم

دعاء ختم القرآن الكريم

دعاء ختم القرآن الكريم ، قراءة القرآن الكريم والتفكر في آياته عبادة يمن الله بها على عباده الصالحين، وبعد إتمام قراءة 114 سورة هي عدد السور، يجب سرد دعاء ختم القرآن الكريم، ولأن شهر رمضان شهر تلاوة القرآنّ، وختمه في هذا الشهر الفضيل من أعظم العبادات التي يمكن القيام بها، ولأننا نعلم أن الجميع يبحث عن صيغة دعاء ختم القرآن الكريم، قررنا أن نوضح الدعاء الآن في خلال السطور القليلة القادمة، كما أننا سنذكر لكم فضل قراءة القرآن في شهر رمضان الكريم.

دعاء ختم القرآن الكريم

يوجد صيغة محددة لقراءة دعاء ختم القرآن، والتي يجب الدعاء بها بعد الانتهاء من قراءة القرآن كاملًا “اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إمامًا ونورًا، وهدى ورحمة، اللهم ذكرني منه ما نسيت، وعلمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، واجعله لي حجة يا رب العالمين”

” اللهم أصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر، اللهم اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه”.

” اللهم أني أسألك عيشة هنية، وميتة سوية، ومردًا غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنة”.

” اللهم ارزقني تلاوة القرآن آناء الليل وأطراف النهار، وذكرني منه ما نسيت، وعلمني منه ما جهلت، واجعله لي حجة يا رب العالمين، اللهم إني أسألك أن تؤلف بين قلوبنا، واصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وبارك لنا في أعمارنا، وأعمالنا، وذرياتنا، وأزواجنا، وأموالنا، وأوقاتنا، واجعلنا مباركين أينما كنا، اللهم إنا نعوذ بك من فتنة القبر وعذاب النار”.

وبعد الانتهاء من قراءته يمكن الدعاء بأي شيء آخر يتمنى الإنسان تحقيقه سواء أكان مطلب في الدنيا أو الآخرة.

أفضل الأدعية بعد قراءة الدعاء

بعد قراءة دعاء ختم القرآن الكريم بالصيغة المحددة، أيضًا يمكن الدعاء بأدعية أخرى، باعتبارها من الأوقات المباركة مثل:-

  • اللهم أمنحني العافية في الدنيا والآخرة، واحفظني من عذاب النار، يا رب لا تشتت قلبي بما لا يستحق.
  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم اجعلني ممن يحبون قربك وزين الأيمان في قلبي، وكفر عني سيئاتي، يا رب إني أسألك الهدايا والتقوى، والعفة، ولا تجعلني أحنى رأسي إلا للصلاة.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك علي، ومن تري صحتي، ومن عقابك فجأة، وكل ما يثير غضبك علي، اللهم أني أعوذ بك من الضعف والكسل، والجبن والبخل، والعذاب في القبر.
  • يا إلهي إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلبًا لا يخضع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يرفع، ومن صلاة لا تقبل.
  • يا ربي أمنحني الحكمة، واجمعني بين الصالحين، واجعلني من ورثة جنة النعيم، واجعلنى راضيًا عن الرزق الذي تهبه لي، وألهمني الصواب واحفظني من شرور نفسي.

أفضل وقت لـ ختم القرآن، وفضله؟

أفضل وقت يمكن فيه ختم القرآن في الثلث الأخير في الليل، لأنه ذكر في حديث عن رسول الله ﷺ إن الله يُمهل حتى إذا ذهب ثلث الليل الأول نزل إلى السماء الدنيا، فيقول هل من مستغفر؟ هل من تائب؟ هل من سائل؟ هل من داع حتى ينفجر الفجر؟

أما فضل قراءة دعاء ختم القرآن فهي فقد ذكر أيضًا في حديث نبوي شريف ﷺ ” اقرؤوا القرآن وسلوا الله به فإن من بعدكم أقوامًا يقرؤون القرآن يسألون به الناس، وفي أحد الروايات الأخرى من قرأ القرآن فليسأل الله به، فإنه سيجئ قوم يقرءون القرآن يسألون الله به”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *