علامات وجود العتة في المنزل وطرق التخلص منها

علامات وجود العتة في المنزل وطرق التخلص منها

إذا فتحت خزانة ملابسك واكتشفت أن ملابسك بها ثقوب ، فعلى الأغلب أنت تعاني من حشرة العتة أو عثةالملابس، وحشرة العتة من الحشرات الشائعة في جميع أنحاء العالم ومنها الكثير من الأنواع، وفي الواقع فإن العتة قد تدخل إلى منزلك مع أي قطعة ملابس وتنتشر في دولاب ملابسك المغلق دون أن تلاحظ وجودها.

أضرار حشرة العتة

إن مشكلة حشرة العتة هي التكلفة الباهظة لغزو ملابسك بتلك الحشرة فهي في الحقيقة تستهدف أغلى ملابسك حيث أنها تزدهر فقط  على الألياف الطبيعية بما في ذلك صوف الكشمير الحرير والفراء وأي شيء مصنوع من ألياف الحيوانات والشعر يفضله عث الملابس.

و عادة ما تتجاهل العتة الأقمشة الاصطناعية والقطنية، ما لم تشتمل المواد على مزيج من ألياف حيوانية.

أيضًا فإن العتة قد تتجاوز الملابس وتتغذى على السجاد والستائر وأقمشة التنجيد، فهي في الواقع يمكن أن تحدث أضرار مادية كبيرة إذا تركت دون علاج .

علامات وجود عتة الملابس

إن أول علامة على وجود العتة في ملابسك هي وجود ثقوب غير مبررة في ملابسك، وقد ترى العث البالغ يطير في منزلك أو داخل دولابك.

لكن لاحظ أن العث البالغ حشرة صغيرة قد لا يزيد عرضها عن ربع بوصة ولونها بني وهذا قد يجعل من الصعب رؤيتها في الدواليب المظلمة.

لكن في الواقع فإن الخطر لا يأتي من العثة البالغة حيث أنها لا تأكل الملابس لكن العثة الصغيرة هي التي تتغذى على ملابسك على مدار الأسبوع والنصف تقريبًا حتى تصل لمرحلة البلوغ.

أسباب وجود العتة في المنزل

إن حشرة العتة أو العث قد يدخل لمنزلك مع قطعة ملابس مصابة سواء اشتريتها من متجر لبيع الملابس المستعملة أو أهديت إليك أو غير ذلك.

وقد تجد في دولابك المظلم وسط أكوام الملابس فرصة للتكاثر وقد تساعد درجات الحرارة الدافئة على تكاثرها وتموها السريع، فالحرارة يمكن أن تقتل معظم الحشرات مثل بق الفراش والعتة.

أيضًا يوجد نوع من العتة يسمى عتة المخزن، وهذا النوع من العث يتجمع على بعض أنواع الأطعمة مثل الحبوب والمكسرات والمكرونة، وهذا النوع بالتحديد يجذبه الضوء وأيضًا رائحة الطعام، لذلك إذا تركت خزانة الطعام مفتوحة ومعرضة للضوء فاحتمال أن تنجذب إحدى حشرات العتة لتعيش وتتكاثر داخل دواليب التخزين سيكون كبيرًا.

طرق التخلص من عتة الملابس

  • تنظيف الملابس

إن غسل ملابسك على درجة حرارة مرتفعة يساعد في القضاء على العتة، ويجب مع غسل الملابس استخدام المكنسة الكهربائية للتنظيف وإفراغ كيس المكنسة خارج المنزل.

أيضًا لا يجب أن تترك ملابسك التي قمت بارتدائها داخل دولابك دون غسيل لأن رائحة العرق قد تجلب أنواع من العتة.

  • استخدم النفتالين

عند الحديث عن العتة فإن كرات النفتالين هي أول ما يتبادر للذهب، ولحسن الحظ تتوافر أنواع كثيرة من كرات النفتالين، لكن يجب أن تستخدمها بشكل صحيح لقتل العتة.

حيث تحتاج لاستخدامها في مكان مغلق ويجب أن تستخدم كمية كافية لقتل العتة.

  • شريط الفرمون

يساعد شريط الفرمون في جذب ذكور العثة لأنه مزود بمسحوق فرمون أنثى العتة، ويسمى هذا الشريط بمصيدة العتة، وهو يقطع دورة تكاثر تلك الحشرة بشكل فعال.

  • استخدم التجميد

إحدى الطرق الفعالة للقضاء على العثة الموجودة في أحد الملابس هو تجميدها بوضع القطعة المصابة في الفريزر لمدة أسبوع وسوف تموت العتة.

  • مبيدات البيريثرين

توفر المبيدات الحشرية التي تعتمد على مادة البيريثرين ضربة قاضية سريعة لعثة الملابس، ويمكن رش معظم تلك المبيدات مباشرة على الأقمشة إذا لزم الأمر  وذلك في الحالات التي لا يمكن فيها غسل الأقمشة أو تنظيفها بالتنظيف الجاف.

حيث لا تترك مبيدات البيريثرين بقايا سامة ثابتة، وهذا يجعلها أكثر ملاءمة لمكافحة عثة الملابس في كثير من الحالات كحل أفضل من المنتجات التي تحتوي على البيرميثرين.

ومن الأفضل استخدام تلك المبيدات الحشرية أيضا على طول الأبواب والشبابيك وهوامش السجاد وفي الخزانات وأي مناطق تستخدم للتخزين.

يمكن أيضًا رشها تحت الأثاث والمناطق الأخرى التي تتواجد فيها العث.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *