بدء العمل بقرار قصر العمل على السعوديين في 4 مهن بالقطاع الخاص

بدء العمل بقرار قصر العمل على السعوديين في 4 مهن بالقطاع الخاص

أعلنت وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية يوم الأحد الثامن من شهر مايو لسنة 2022، أنه بدءاً من هذا التاريخ سيتم قصر العمل على السعوديين في شركات القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية التي بها عامل واحد أو أكثر من مهن السكرتارية، وأمين المخازن، ومدخل البيانات، والمترجم.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

وقد حددت الوزارة عدة محفزات لدعم كلاً من المنشآت الخاصة، والمواطنين، والمواطنات الباحثين عن عمل لدعم هذا القرار في سوق العمل السعودي تتمثل في دعم الأجور بنسبة تصل إلى 50 بالمائة، وبدل المواصلات من وإلى مقر العمل، وبدل الإنتقال من مدينة إلى أخرى، وبدل رعاية الأطفال لزيادة نسبة مشاركة الأمهات في توطين هذة المهن، وبدل العمل عن بعد لتشجيع أنماط العمل الجديدة، ودعم طريقة البحث عن عمال مناسبين لشغل الأماكن الشاغرة لهذة المهن، وتعزيز طرق التدريب والتأهيل المختلفة، ودعم الإستقرار الوظيفي، والإستفادة من صندوق تنمية الموارد البشرية من خلال برامج الدعم والتوظيف، كما أقرت آلية تنفيذ للعقوبات على المخالفين لهذا القرار والإجراءات اللازمة لتنفيذه.

بدء العمل بقرار قصر العمل على السعوديين في 4 مهن بالقطاع الخاص

وأوضحت وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية أنه يشترط أن يكون الحد الأدنى لأجر العامل السعودي 5000 ريال سعودي لإحتسابة ضمن نسبة التوطين المقررة، وأنه لن يتم إحتساب أي عامل يقل أجره عن هذا الأجر ضمن نسبة التوطين المقررة، وفي حالة عدم إلتزام المنشأة بنسبة التوطين المقررة أو توظيف أي عامل غير سعودي بهذة المهن بطرق مباشرة أو غير مباشرة فسيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 178743 بتاريخ 27/‏‏9/‏‏1440هـ، مع مراعاة ما يطرأ علية من تعديلات؛ كما ستتوقف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمهن المذكورة من إصدار تأشيرات للمهنة، وتعديل مهنة المنشأة ألياً، ونقل الخدمة للمهن المذكورة، وتجديد رخص العمل، وهذا بناءً على أحكام المادة الخامسة والثلاثين من نظام العمل التي أجازت عدم تجديد رخص العمل للمنشأة التى تخالف قواعد وشروط  التوطين.

تفاصيل قصر العمل على السعوديين بالسعودية

وأشارت الوزارة أنة من الممكن توظيف السعوديين في هذة المهن عن طريق الدوام الكامل، أو الجزئي، أو المرن بنظام الساعة، وسيوفر هذا القرار حوالي 20 ألف وظيفة للمواطنيين السعوديين، وهو نتيجة لجهود الوزارة لتوفير بيئة عمل مناسبة للمواطنين من الجنسين وتحفيز مشاركتهم في سوق العمل.

ويأتي هذا تنفيذاً لقرار إتخذتة الوزارة في شهر أكتوبر من العام الماضي بقصر العمل في منشآت القطاع الخاص في هذة المهن على السعوديين وتحديد الحد الأدنى للأجور الخاصة بمهن أمناء المخازن والمترجمين بأجر 5000 ريال سعودي.

هذا ويعتبر التوطين في المملكة العربية السعودية توجة عام حيث قد وفرت المملكة عدة مقومات وآليات لتنفيذة كما أتاحت العديد من الخدمات على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية من ضمنها؛ الإستعلام عن نسبة التوطين في المهن المختلفة حيث يتم اختيار نوع النشاط ثم اختيار حجم النشاط، وتظهر المعلومات الخاصة بهذا النشاط فورا من حيث عدد العمال ونسبة التوطين المقررة.

التوطين في المملكة

التوطين عبارة عن عملية إحلال الموظفين العاملين بالدولة من غير السعوديين في القطاع الخاص بالمواطنين السعوديين، وقد كانت أولى محاولات التوطين في العام ١٩٧٥ ميلادياً تقريباً حيث كانت نسبة التوطين آن ذاك تقارب ٢٥ بالمائة كنسبة عامة في جميع المجالات وهو ماكان غير مقبولاً من قيادة المملكة العربية السعودية التى طبقت العديد من مراحل التوطين الجادة منذ العام ٢٠١٨ إلى أن وصلنا إلى هذا القرار من هذا الشهر.

كما يوجد تكامل وتواصل بين الخدمات المختلفة في المملكة العربية السعودية وبين خطة التوطين، حيث أعلنت العديد من المنصات والهيئات الرسمية تقديمها العديد من التسهيلات والحوافز والمشاركات بينها وبين برنامج التوطين بالمملكة، مثل المنصات الخاصة بتدريب المواطنين والمواطنات على المهن المختلفة، أو إتاحة دورات تدريبية مجانية للمساهمة في زيادة فرص حصولهم على وظيفة في هذه المجالات.

ويأتى هذاإستكمالاً للعديد من مراحل التوطين في المملكة العربية السعودية حيث قد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في شهر مارس الماضي بعد فترة سماح لمدة ٣٦٠ يوم عن بدء تنفيذ قرار قصر العمل على السعوديين في مهنة مشرف قسم في منافذ البيع بنسبة توطين بلغت ١٠٠ بالمائة، وفي مهن مدير فرع، ومدير قسم، ومساعد مدير فرع بنسبة توطين بلغت ٥٠ بالمائة.

ويعد التوطين من المبادرات بالغة الأهمية فى المملكة العربية السعودية التى تحاول بها المملكة تحسين مستوى الوعي المجتمعي للمواطنين السعوديين عن طريق إنخراطهم في الحياة العملية التى تساعد على تحولهم إلى عناصر فعالة في مجتمعهم السعودي، وتساعد الوطن على تحيقيق الإكتفاء الذاتي من العمالة والموارد البشرية الذى يعد أحد الركائز الرئيسية لتحقيق رؤية المملكة 2030.

كما سبقت عدة قرارات توطين من وزارة الموارد البشرية،والتنمية الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية بنسب مختلفة لعدة مهن كما يلي:

  • نقل الركاب عن طريق خدمة توجيه المركبات بالتطبيقات الذكية بنسبة ١٠٠ ٪ بناء على القرار رقم ١٤٢٢٥٧ بتاريخ ١٤٤١/٨/٨ هجرياً.
  • طب الأسنان بنسبة توطين ٢٠ ٪ إبتداءً من ١٤٤١/٨/١ وترفع هذه النسبة إلى ٣٠ ٪ إبتداءً من ١٤٤٢/٨/١ هجرياً بناء على القرار رقم ٦١٨٤٢ بتاريخ ١٤٤١/٣/٢٧ هجرياً.
  • المهن المحاسبية بنسبة توطين ٣٠ ٪ إبتداءً من ١٤٤٢/١١/١ هجرياً بناءً على القرار رقم ٨٦٩٧٢ بتاريخ ١٤٤٢/٥/٨ هجرياً في المنشآت التي يعمل بها ٥ محاسبين على الأقل.
  • الصيدلة والمهن التابعة لها بنسبة توطين ٢٠ ٪ إبتداءً من ١٤٤١/١٢/١ وترفع هذه النسبة إلى ٣٠ ٪ إبتداءً من ١٤٤٢/١٢/١ هجرياً بناء على القرار رقم ١٠٩٠٤٤ بتاريخ ١٤٤١/٦/٨ هجرياً.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *