انواع التوت وفوائدها على صحة الإنسان

انواع التوت وفوائدها على صحة الإنسان

انواع التوت المختلفة حيث يعتبر التوت من أفضل أنواع الفواكه التي يمكن للإنسان أن يتناولها. لأن التوت يختلف كثيراً عن الأنواع الأخرى من الفواكه والتي يمكن أن يكون لديها المميزات الخاصة بها في الطعم والشكل. ولكن التوت يتفوق عليها جميعاً لامتلاكه مميزات في الطعم والشكل واختلاف كل نوع من أنواع التوت عن بعضه البعض وتفرد كل نوع بخواص تميزه عن غيره في الشكل والطعم والفوائد التي يمكن أن نستفيد بها منه. وهنا سنقوم بتوضيح جميع أنواع التوت المختلفة والتي تحمل الفوائد الطبية للإنسان والتي من خلال معرفة ما الهدف الطبي الذي يريد الحصول عليه من كل نوع.  وتتعد أنواع التوت من التوت العنبري والتوت العليق والتوت الفراولة وتوت الأزرق والغوجي وعنب الآحراج. كما يختلف لون كل منهم عن الآخر فمنه لون توت أبيض والأسمر والأزرق والأرجواني.

انواع التوت

لأن هناك عدد كبير من انواع التوت والتي تختلف شهرتها من مكان لآخر على حسب الظروف المتوفرة في المكان والتي تلائم زراعة تلك الأنواع. ولكن هناك عدد من انواع التوت والتي تعتبر الأكثر شهرة بين الأنواع الأخرى.

انواع التوت

توت العليق

لأن توت العليق يعتبر أحد أكثر انواع التوت انتشارا، ويوجد من هذا النوع من التوت لونان يختلف أحدهما عن الآخر.

الأول وهو التوت العليق الأحمر:-
بذلك يتميز هذا النوع من التوت بأنه الأكثر انتشارا بأوروبا، ولذلك يأخذ اسم التوت الأوروبي، ويتميز بأنه نوع معمر حيث تصل الشجرة التوت العليق الأحمر في إنتاج الثمار من 16 إلى 20 سنة لذا فإنه يمتلك نظاماً جذريا يتميز بقدرته على التعمير لسنوات طويلة. أما عن الفوائد الطبية التي تعود بالنفع على المستهلك لهذا النوع من التوت هي ما يلي:

  • يعمل على تحسين الذاكر بصورة كبيرة.
  • يقي من الإصابة بمرض الزهايمر الشهير.
  • يتميز بقدته على تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • يقلل من الالتهابات بشكل عام بالجسم وذلك لاحتواءه على مادة الانثوسيالين المضادة للالتهابات.
  • حماية القلب والأوعية الدموية.
  • يحوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تحافظ على نضارة البشرة وقوة العضلات والحماية من خشونة المفاصل والوقاية من مرض السرطانات.
  • وجود فايتامين ج والذي يعمل على تقوية وحماية العين من أمراض الرمد المختلفة.

النوع الثاني:- العليق الأسمر:-
هذا النوع أحد أشهر انواع التوت العليق والذي تبلغ سنوات إنتاجه للثمار ما بين 4 إلى 8 سنوات. يعود سبب التسمية لهذا النوع إلى أصول تركية ثم انتقل هذا الاسم إلى باقي أنحاء العالم.

تكون هذه السيقان الخشبية لهذا النوع منتصبة، حيث تنمو الأشواك والأزهار ذات الخمس بتلات البيضاء أو الوردية. وتستمر شجرة التوت في النمو لمدة عام ثم تؤتي ثمارها في العام التالي، ولكن هناك بعض الأنواع التي تؤتي ثمارها خلال السنة الأولى، وبعد عملية التلقيح يتم تكوين التوت على شكل كرات صغيرة مجمعة مع شعيرات لتظهر بالشكل النهائي للتوت المألوف.
ويقدم التوت العليق الأسمر نفس الفوائد التي يقدمها النوع الأول مثل الحفاظ على البشرة ونضارة الجلد، وقاية القلب والشعيرات الدموية من الأمراض. يعمل على زيادة المناعة ضد الأمراض الفيروسية والبكتيرية بصورة كبيرة.

التوت الغوجي

يتميز هذا النوع من التوت بأنه من الأنواع التي تناسب الأشخاص الراغبين في الحصول على جسم رشيق ويأكلون بنظام غذائي محدد لتقليل السعرات الحرارية. التي يستهلكونها على مدار اليوم، وذلك لأنه يحتوي على كمية قليلة من السكريات وأن السكريات التي توجد به تعتبر مفيدة جدا للجسم لأنها سكريات طبيعية يستفيد منها الجسم بصورة كبيرة.

يمكن لهذا النوع أيضاً تقديم حل لمشاكل الذكور من زيادة القدرة الجنسية بصورة طبيعية والمساهمة في علاج الضعف الجنسي البسيط. يعتبر غذاء للحيوانات المنوية والتي تتغذى على السكريات الأحادية من جسم الإنسان، لذا يُقال أنه يزيد من عدد الحيوانات المنوية.

يحتوي أيضاً على فيتامين ج الشهير والذي يعمل على الحفاظ على العين من الأمراض المختلفة مثل الجفاف والحساسية. وجد أن المكملات التي تحتوي على توت غوجي زادت من تركيزات اللوتين والزياكسانثين في شبكية العين. يحتوي توت الغوجي على كمية جيدة من فيتامين سي. وهو المادة الخام لتخليق الكولاجين في الجسم.وتعتمد قدرة الجسم على التئام الجروح على تكوين الكولاجين، ولاحتواءه على فيتامين سي فإنه يعمل على تقوية المناعة وبالتالي قدرة الجسم على مقاومة الأمراض مثل الإنفلونزا والبرد ومرض الكويفيد 19 الجديد.

التوت الأزرق

علاوة على ذلك فإن التوت الأزرق والذي ينتمي إلى فصيله الخلنجيات فان شجرته تعتبر من الشجيرات المعمرة والتي يمكننا الاستفادة من ثمارها على مدار عدد كبير من السنين. وتمتلك تلك الشجرة أوراق بيضاء أو بيضاويه والتي تنمو بالتناوب على ساق ذات لون اصفر أو اخضر ثم تتحولوا إلى اللون الأحمر في فصل الشتاء
وتختلف أنواع التوت الأزرق حسب ارتفاع طول الشجرة إلى التوت الأزرق البري وتوته المستنقعات الأزرق أما عن توت الأزرق البرية فالذي يتم شرك زراعته في الشرق الأوسط وكندا وشمال شرق الولايات المتحدة أما تهتم المستنقعات الأزرق والذي يزرع فقط في أمريكا الشمالية.
أما عن التوت الأزرق على حسب الموسم الذي ينمو فيه هناك على كبير من تلك الأنواع. أولها الموسم المبكر والموسم المتمكن المتوسط والموسم المتوسط والموسم المتأخر وفي كل من تلك الفصول ينمو نوع محدد من التوت والذي يختلف طعمه وشكله عن الأخر
اقرأ أيضاً:- بعض فوائد التوت الأسود.

 الفوائد الطبية للتوت الأزرق

أما عن الفوائد الطبية من التوت الأزرق التي يمكننا الاستفادة بها من خلال تناول التوت الأزرق فتعدد تعداد الدراسات التي أثبتة أن تناول التوت الأزرق يسهم في:

  • التقليل من الأمراض وخصوصا مرض القصور الإدراكي الخاص بالنساء والذي يصيبهم نتيجة الكبر السن.
  • ويساعد هذا النوع من التوت في الذاكرة القصيرة وزيادة قوه الحفظ.
  • كما يقي من أمراض ضغط الدم سواء الضغط الدم المرتفع أو الضغط الدم المنخفض.
  • يحتويه على عناصر الغذائية التي تسهم في ذلك كعنصر البوتاسيوم والمغنيزيوم وكميات من عنصر الكلسيوم المفيد في قوه العظام والأسنان وحفظها من التسوس.
  • ويحتوي هذا النوع أيضا على ماده الفسفور والزنك الهام في تقويه العضلات وفيتامين كي المهم في عمل توازن بين عنصر الكلسيوم والفسفور.
  • أما عن أهمية هذا النوع لمرضى السكر فإنه يحتوي على العديد من الألياف ولذلك فإنه يعمل على تخفيض مستوى السكر بالدم لدى المصابين بالنوع الأول السكر كما يعمل على تحسين استقبال الخلية للأنسولين فلذلك فإنه يسهم في السكر من النوع الثاني.
  • ي كما يحتوي على فيتامين سي المهم في الخلايا العصبية للأطفال والذي يعمل على تقويه المناعة وزيادة التركيز وتعتبر أدوية فيتامين سي من أغلى الأدوية الموجودة في الصيدليات كما يحتوي على فيتامين 6 بي
  • والذي يعمل على تقويه الأعصاب والاحتواء على فيتامين سي فإنه يقي من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • كما أن هذا النوع يسهم في التخلص من الإمساك لاحتواء على الألياف وإعطاء نضاره للبشره وحمايتها من أشعة الشمس الضارة والاشعاعاتت الملوثة بالبيئة كما يعمل هذا النوع من التوت على إعطاء الجسم مضادات الأكسدة التي تحمل خلايا من تكون السرطان.

التوت البري

يعتبر التوت البري نوع آخر من فصيله الخلنجيات مثل التوت الأزرق ولكن يختلف هذا النوع فإنه لا يمكن للإنسان أن يتناوله في الصورة النية وذلك بسبب الطعم الحامضي والذي لهذا النوع من التوت وغالبا ما يتم صنع العصير.

يحتوي هذا نوع من التوت على كثير من الفوائد والقيمات الغذائية المختلفة. والمعادن المفيدة والفيتامينات الهامة للجسم مثال ذلك على كل مئة جرام من هذا التوت.

يقدم 350 سعره حراري وتمرين جرام من السكر وخمسه جرام من ألياف الغذائية الهامة للجسم.
كما أنه يحتوي على فيتامين سي أو فيتامين جيم وعنصر المغنيزيوم والنحاس.
أما عن الفوائد التي يقدمها فإنه يعمل على حماية القلب والقواعد دمويه. وخفض الأمراض القلبية حيث يحتوي على ماده تعمل على منع تراكم الصفائح الدم في الأوعية الدموية وبالتالي تقليل الإصابة من الأخطار الجلطات يحتوي هذا النوع من التوت على المركبات التي تقي الجسم من السرطان.
وكذلك قدرته على بكتيريا الهيليكوباكتر بايلوري والتي تسبب قرحه بالمعدة. فإنه يعمل على قتل هذا النوع من البكتيريا بعدد من المركبات الكيميائيه داخل الجسم.
ولكن هناك بعض العيوب التي يمكن أن تنتج منه استهلاك هذا نوع من التوت وهي الإسهال زيادة الإصابة بمرض الحصى الكلى.

10 فوائد من تناول التوت

لأن فوائد التوت كثيرة جدا فقد اخترنا أهم 10 فوائد يمكننا الحصول عليها من التوت.  والتي يجب على الإنسان أن يحصل عليها.

  1. فالتوت يعمل على تقويه صحه العظام لاحتوائها على الكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم والزنك.
  2. كما أنه يعمل على الحفاظ على البشرة وذلك على مضادات الأكسدة وفيتامين سي والكولاجين والبروتينات التي تجعل البشرة اكثر نضارة.
  3. أما عن أمراض ضغط الدم فان التوت وبالأخص التوت الأزرق. يعمل على تقليل مستوى ضغط الدم كثير من العناصر المهم مثلا الكالسيوم والبوتاسيوم.
  4. كما يقوم التوت على تنظيم مستوى السكر بالدم بأمراض السكري. وذلك لأنه يحتوي على كميه كبيره من الألياف على جذعيه الهامة. التي توازن بين معدل السكر في الدم بين الاستهلاك والتخزين.
  5. يقي من الإصابة أمراض القلب حيث يحوي على فيتامين بي 6 والفولات وغيره من مضادات الالتهابات.
  6. يحسن وظائف المخ والذاكرة حيث يقلل من مرض القصور الإدراك المتعلق بكبار السن.
  7. ويحسن الذاكرة قصيره الأمد.
  8. يعمل على مقاومه أو علاج الإمساك لاحتويه على الألياف.
  9. ويحافظ على العين من التعرض للأشعة الفرق البنفسجي.
  10. يعمل العادة تقويه الجهاز المناعي يحتوي على فيتامين سي يستخدم بعض الأشخاص في الوجبات اليومية له التوت. وذلك لخساره الوزن على كميات قريبه من السكر.

وبذلك يكون قد تمكنا من معرفه  انواع التوت المختلفة. والفوائد الطبية التي تعود على الإنسان عند تناول كل نوع على حده. مثل التوت العواجي والتوت الأزرق والتوت البري والتوت الأحمر والتوت العليق. والذي يوجد عدد من الفوائد المشتركة بين تلك الأطعمة مثل الحفاظ على نضاره البشرة.

وتقليل الإصابة من أمراض القلب المختلفة مثل الجلطات كما يعمل على زيادة قوه المناعة عند الإنسان لذا. فإنه يجب عليك أن تجعل التوت من الفواكه التي تقوم بشرائها من السوق واستهلاكها بمعدل منتظم. لأنها تقي من العديد من الأمراض التي تستهلكه الكثير من الأموال عند الإصابة بها في الوقاية خير من العلاج. كما بتميزه التوت بالطعم الفريد والشكل الجميل الذي يحبه الأطفال. ويقبلون على أكله بصوره كبيره مما يسهل من عمليه الاستفادة بالتوت للأطفال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *