فضل صيام يوم عرفة وأفضل الأدعية المستحبة في يوم عرفة ووقفة عرفات ودعاء يوم التروية

فضل صيام يوم عرفة وأفضل الأدعية المستحبة في يوم عرفة ووقفة عرفات ودعاء يوم التروية

فضل صيام يوم عرفة وأفضل الأدعية في يوم عرفة ، يعتبر يوم عرفة ووقفة عرفات من أفضل الأيام المباركة عن المسلمين في جميع بقاع العالم وهو يوم وقفة عيد الأضحى المبارك، يأتي يوم عرفة في اليوم التاسع من شعر ذي الحجة، يصوم فيه جميع المسلمين الحاج وغير الحاج، كما يقفون الحجاج علي جبل عرفات مكبرين وداعيين الله بأفضل الأدعية المستحبة في يوم عرفه وصوم يوم عرفة.

فضل صيام يوم عرفة

يعتبر صيام يوم عرفة أحد أنواع صوم النوافل، وهو من الأعمال المحببة لرسول الله صل الله علية وسلم، والذي استحبها للمسلم غير الحاج، حيث قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”، كما بين رسول الله لنا الكثير من فضل صيام يوم عرفة وفضل الوقوف علي جبل عرفات في هذا اليوم المبارك حيث قال.

  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء } حديث رقم (2551) -السلسلة الصحيحة.

  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { ما من يوم أكثر من أن يُعْتِقَ الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ، ثم يباهي بهم الملائكة ، فيقول : ما أراد هؤلاء ؟ } حديث رقم (2551) السلسلة الصحيحة.

  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { حديث أبي قتادة مرفوعا : (صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضيه ومستقبله وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية ) صحيح رقم الحديث (955)انظر إرواء الغليل للشيخ الألباني رحمه الله.

كما من أحب الأعمال في يوم صيام يوم عرفة، العطف علي الفقراء والمساكين وأبن السبيل، وقراءة القران الكريم والإكثار من الدعاء والصلاة علي رسول الله صل الله علية وسلم، وزيارة الأقارب وزيارة المريض والتصدق والإكثار من عمل الخير في هذا اليوم، داعين الله عز وجل أن يكتب صيام يوم عرفة في ميزان حسناتنا أجمعين.

دعاء يوم عرفة

موعد أذان المغرب اليوم
فضل صيام يوم عرفة

يفضل علي الصائم في هذا  العظيم الإكثار من الدعاء إلي الله عز وجل، بما يستحسنه من أفضل الأدعية المستحبة حيث قال رسول الله صل اللة علية وسلم { أفضل ما قلت أنا و النبيون عشية عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير } حديث رقم (1503) السلسلة الصحيحة، ومن الأدعية المستحبة أيضا اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.

دعاء يوم التروية

بدأ اليوم جميع الحجاج أولى خطوات مناسك الحج ويسمي يوم التروية، كما سمي يوم التروية بهذا الاسم لذهاب حجاج بيت الله إلى مكه يشربون الماء فيها ثم يذهبون بعد ذالك إلى مني ليستريحون بها ثم يصعدون في اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة إلي جبل عرفات، أما عن دعاء يوم التروية فيقول الحاج “اللهم هذه منى فامنن علي بما مننت به على أوليائك وأهل طاعتك” وإذا خرج منها يقول : “اللهم اجعلها خير عودة عدتها”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *