الملك سلمان آل سعود يصدر أمر ملكي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة

الملك سلمان آل سعود يصدر أمر ملكي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة

أصدر صاحب السمو الملكى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مساء اليوم الثلاثاء أمر ملكي يسمح فيه للمرأة السعودية بقيادة السيارة، على أن تشكل لجنة من قبل ثلاث وزارات وهى وزارة الداخلية ووزارة المالية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية وذلك لدراسة الإجراءات والترتيبات اللازمة لتنفيذ الأمر الملكي، على أن تقوم اللجنة المشكلة برفع تقريرها خلال مدة ثلاثون يوما على الأكثر.

نص الأمر الملكى الصادر اليوم بمنح المرأة حق قيادة السيارة

نشير إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها .

كما نشير إلى ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه.

ولكون الدولة هى حارسة القيم الشرعية فإنها تعتبر المحافظة عليها ورعايتها في قائمة أولوياتها سواء في هذا الأمر أو غيره، ولن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته .

لذا؛ اعتمدوا تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية – بما فيها إصدار رخص القيادة – على الذكور والإناث على حد سواء، وأن تشكل لجنة على مستوى عال من وزارات : ( الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية )؛ لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، وعلى اللجنة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه، ويكون التنفيذ – إن شاء الله – اعتباراً من 10 / 10 / 1439 هـ ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة، وإكمال ما يلزم بموجبه.

النتائج المترتبة على منح المرأة السعودية حق قيادة المركبة

من النتائج المباشرة للأمر الملكى الصادر اليوم أن المرأة السعودية لن تحتاج إلى أذن من قبل ولي أمرها للتقدم للحصول على رخصة القيادة، كما انه يجوز لأي امرأة تملك رخصة قيادة سارية من أحدى الدول الخليجية القيادة داخل المملكة.

تصريح السفير السعودي فى أمريكا بشأن الأمر الملكي اليوم

صرح الأمير خالد بن سلمان سفير المملكة العربية السعودية لدي الولايات المتحدة الأمريكية فى تصريحات تلفزيونية مساء اليوم أن الأمر الملكي الصادر بحق منح المرأة السعودية حق قيادة السيارة لا يعتبر مجرد تغير اجتماعي فقط لكنه جزء من مسيرة الإصلاح الافتصادية الكبري التى تنوي المملكة تنفيذها لرؤية المملكة لعام 2030 ميلادية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *