علاقة الأمر السامي بقرار قيادة المرأة بالمملكة السعودية والفارق بينه وبين المرسوم الملكي

علاقة الأمر السامي بقرار قيادة المرأة بالمملكة السعودية والفارق بينه وبين المرسوم الملكي

تتردد العديد من المصطلحات بالمملكة العربية السعودية، ولكن لا يعي فهمها القارئ، ولا يستطيع القارئ التفريق بينهما، من بين تلك المصطلحات: الأمر السامي، الأمر الملكي، المرسوم الملكي، ومن خلال هذا المقال نوضح لكم الفرق بينهما، وأهم القرارات التي تخص الأمر السامي بالمملكة خلال هذه الأيام، وهو قيادة المرأة للسيارة.

 تعريف الأمر الملكي:

هذا الأمر خاص فقط بالملك، هو الوحيد الذي يستطيع إصداره والتوقيع عليه، ويتم توقيع هذا القرار دون الرجوع إلى مجلس الشورى أو مجلس الوزراء، ومن بين تلك الأوامر الملكية على سبيل المثال: تعيين القُضاة، أو الوزراء بالدولة، وكذلك الأمراء في المناطق المختلفة من المملكة.

 تعريف الأمر السامي:

هو كذلك أمر يصدر من الملك وحده، ومن الممكن في بعض الأوقات يصدر عن نائب رئيس المجلس الوزراء الأول، أو النائب الثاني، والأمر السامي من الأوامر التي تحقق المصالح العليا للمواطنين، ومن الأمثلة القريبة والتي حدثت خلال هذه الأيام تخص الأمر السامي هو إصدار قرار بالسماح للمرأة بقيادة السيارة وإصدار رخصة خاصة، وكان هذا أمرًا تدعوا له السيدات باستمرار، وسوف يتم العمل بها في غضون منتصف العام القادم وبالتحديد في شهر يونيو القادم.

وكذلك أكدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن هذا الأمر السامي غير مخالف لشريعة الله عز وجل، ولا يوجد في الشرع ما ينص على أن قيادتها للسيارة محرمة.

 تعريف المرسوم الملكي:

هو أمر كذلك صادر عن الملك، ولكن هذا الأمر بالفعل قد تم نقاشه في مجلسي الشورى والوزراء، وكلًا منهم ينتظر موافقة الملك على هذا القرار، ومن أهم ما يميز المرسوم الملكي أنه يكون خاصًا بالقوانين والمعاهدات الدولية والتصديق عليها من الملك يجعلها رسمية، وواجبة النفاذ والعمل بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *