الاسكان: إطلاق عقد الإيجار الموحد بالمملكة خلال أسابيع عبر خدمة ابشر نظام إيجار

الاسكان: إطلاق عقد الإيجار الموحد بالمملكة خلال أسابيع عبر خدمة ابشر نظام إيجار

عقد الإيجار الموحد ، صرحت وزارة الاسكان أن سيبدأ العمل بعقد الإيجار الموحد خلال الأسابيع المقبلة، كما انتهت الوزارة من تطوير خدمة “ابشر” خدمة توثيق العقد الموحد إلكترونياً.

وصرح المشرف العام على تنظيم إيجار في وزارة الإسكان المهندس محمد البطي، لصحيفة “الاقتصادية” أن عقد الإيجار الموحد اشترك أربع وزارات وهي ” وزارة  الاسكان، والداخلية، العدل، العمل والتنمية الاجتماعية” في إعداد اللوائح التنفيذية للبرنامج، وإطلاق خدمة ابشر هذا العام.

عقد الإيجار الموحد

تعمل الوزارات المعدة للوائح التنفيذية للبرنامج على تحديد المعايير الخاصة بالمواطنين غير القادرين على دفع قيمة أجرة السكن في نظام “إيجار”،عقد الإيجار الموحد من خلال نظام “إيجار” يحكم العلاقة بين المالك والمستأجر عن طريق توثيق عقد الإيجار الموحد،وكذلك يمكنه عمل ربط بين جميع المكاتب العقارية بالمملكة السعودية عبر شبكة تقنية خاصة عبر خدمة ابشر، موضحه بيانات المستأجرين وتاريخهم الائتماني عن سداد الإيجار، وموعد السداد، وقت التعثر.

وأشار المهندس محمد البطي، أن ليس جميع المسجلين في الضمان الاجتماعي ويسكنون في مساكن مستأجرة مستحقين للدعم ولكن يقتصر الدعم على من ينص عليهم شروط الدعم من من هم مسجلين في الضمان الاجتماعي أو غيرهم من المواطنين السعوديين الغير قادريين على سداد أجرة الإيجار.

قامت وزارة الاسكان باتخاذ مجموعة إجراءات في حال توقيع  عقد الإيجار الموحد التابع لبرنامج إيجار بين المؤجر والمستأجر وذلك عبر بوابة “ابشر” وهي تمثل في إدراج عقد الإيجار الموحد بجميع بنوده في نظام ابشر، حتي يتمكن المستأجر من الاطلاع على العقد الموحد ومعرفة محتوي العقد للحفاظ على حقوق الطرفين المستأجر والمؤجر.

وقد رفضت وزارة الإسكان السماح بضم المباني المتهالكة إلى نظام إيجار وذلك للحفاظ على سلامة المستأجر وتقديم جودة عالية من خلال الخدم للمستفيدين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *