موعد صرف بدلات أول دفعة من حساب المواطن فى المملكة العربية السعودية

موعد صرف بدلات أول دفعة من حساب المواطن فى المملكة العربية السعودية

يترقب المواطنين في المملكة العربية السعودية هذه الايام ، قيام وزارة المالية بتحديد موعد صرف  بدلات “حساب المواطن” لأول دفعة من المستحقين ، حيث هناك عدة توقعات  من المواطنين في المملكة ، أن  تقوم وزارة المالية ببدء صرف بدلات أول دفعة من حساب المواطن في الأول من شهر أكتوبر المقبل.

من جهة أخري فقد أعلنت وكالة بلومبيرغ الأميريكية  للأخبار ، أن مصدر سعودي مطلع قد أعلن عن أن الحكومة السعودية عازمة على إتخاذ قرار  يتضمن رفع أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 80% خلال الشهر الجاري أو الشهر المقبل ، وأن ذللك القرار سيبدأ في السريان  عملياً في شهر نوفمبر المقبل.

وأشارت وكالة بلومبيرغ الأمريكية أن سعر الوقود في المملكة العربية السعودية سيصبح قريب من السعر العالمي ، حيث أن سعر لتر البنزين 91 أوكتان سوف يترفع من ثلاثة أرباع الريال إلى نحو 1.35 ريال.

وتهدف الحكومة السعودية من برنامج حساب المواطن والذي تم إطلاقه في شهر فبراير الماضي  والذي سجل فيه نحو 12 مليون مواطن ومواطنه  إلى صرف بدلات مالية للمواطنين، لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر والغير مباشر من الاصلاحات الاقتصادية المختلفة، ومن المنتظر أن تتسبب تلك الاصلاحات الاقتصادية إلى عبء إضافي على بعض من الفئات في المجتمع السعودي.

وحتى الآن لم يتم إقرار أو تحديد قيمة ذلك البدل النقدي والذي سوف يحصل عليه كل مواطن أوعائلة سعودية تستحق ذلك البدل ، والذي سوف يتوقف على عدة عناصر أبرزها دخل الأسرة وعدد أفرادها.

من جهة أخرى فقد أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدهان ، أنه خلال الايام القليلة  سيتم الاعلان عن تفاصيل برنامج الدعم الحكومي ” حساب المواطن” ،  وذلك بعد إنتهاء القائمين على البرنامج  من  كافة التفاصيل الخاصة بالبرنامج ،  ولا يتبقى سوى عرضه  على الجهات العليا بالدولة للحصول على الموافقات النهائية.

من جهة أخرى فقد أعلنت مصادر خاصة  للعربية.نت بأنه تم الانتهاء من كافة التفاصيل الخاصة  ببرنامج حساب المواطن وخاصة  التفاصيل التقنية  الخاصة بموقع برنامج حساب المواطن.

وأشارت تلك المصادر بأننا جاهزون حالياً لصرف أول دفعة للفئات المستحقة ببرنامج حساب المواطن ، حيث أن البرنامج سيضم كافة  برامج الدعم الحكومى بما في ذلك الضمان الاجتماعي  وإعانة الباحثين عن عمل “حافز”.

وأضافت تلك المصادر بأنه سوف يتم البدء أولاً بصرف بدل الاصلاحات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة والتي ستنتج من تغير أسعار الطاقة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *