دعاء يوم عرفة لغير الحجاج والحجاج كما ورد في السنة النبوية تعرف علي توقيت الدعاء وفضله

دعاء يوم عرفة لغير الحجاج والحجاج كما ورد في السنة النبوية تعرف علي توقيت الدعاء وفضله

دعاء يوم عرفة الذي يعد من أهم الأيام التي خصتها الله سبحانه، وتعالي بالفضل، والثواب العظيم كما أن هذا اليوم يعتق فيه الله عباده المسلمين من النيران، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا اليوم له أجر كبير، ويستحب الدعاء، والذكر خلاله، ويجب الإكثار من الأعمال الصالحة، وقد قال سيدنا محمد أن أفضل، وأعظم الدعاء يكون يوم عرفة، ولمعرفة المزيد حول هذا اليوم، وعن الدعاء المستحب قوله خلاله كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم تابع المقال.

"<yoastmark

دعاء يوم عرفة

الدعاء له ثواب عظيم من الله سبحانه، وتعالى، وعلينا الاجتهاد خلاله كما حثنا الرسول الكريم، وخاصة خلال عشية هذا اليوم عندما يتنزل الله لإجابة السائلين في كافة المسائل من طلب الرحمة والمغفرة، وغيرها من أمور الدنيا، والأخرة، ويقال أن الدعاء في هذا اليوم مستجاب بمشيئة الله لمن اجتهد، واخلص في رضي الله، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:

«أَفْضَلُ الدُّعَاءِ، دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ. وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا، وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ، لاَ شَرِيكَ لَهُ».

دعاء عرفة
دعاء وقفة عرفات

موعد يوم عرفة ٢٠٢٢-١٤٤٣

دعاء عرفة في اليوم ٩ ذي الحجة، والذي يوافق وقفة عيد الأضحى ١٤٤٣، ويستجاب الله بهذا اليوم كافة الدعوات لعموم المسلمين المجتهدين في الدعاء، والصوم، والتقرب من الله سواء كانوا حجاج أو غير ذلك، ويعتبر هذا اليوم من الكفارات للذنوب، والدعاء به باب من أبواب الفرج، والخير الوفير.

توقيت الدعاء يوم وقفة عرفات

  • يتم قول الدعاء يوم ٩ ذي الحجة ١٤٤٣ وقفة الأضحى، وذلك يوافق ميلاديًا الجمعة ٨-٧-٢٠٢٢.
  • ومن ثم اول أيام عيد الأضحى المبارك يوم ١٠ ذي الحجة الموافق ميلاديًا السبت ٩-٧-٢٠٢٢.
  • قد سمي بهذا الاسم لأنه اليوم الذي يسبق يوم الذبح “النحر”.
  • حيث يقف الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفات، يتضرعون الي المولي سبحانه، وتعالي، ويذكرونه بأفضل الذكر، والدعاء أن يسمع لدعواتهم ويغفر الله الذنوب جميعًا، ويعتقهم من دخول النيران.
  • خلال هذا اليوم يطلق على الحجاج “أهل الموقف”.
  • لذلك تم تسمية هذا اليوم بذلك لوقوف المسلمين الحجيج على جبل عرفات في مشهد عظيم.

دعاء وقفة عرفات كما ورد في السنة النبوية

أوضح لنا الرسول أهمية الدعاء في هذا اليوم الكريم، وكان النبي يكثر من الدعاء خلاله، ومن ضمن ما قيل عن الرسول التالي:

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ).

كما ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول خلاله:

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له”

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *