فضل صيام عرفة.. و أروع أدعية يوم عرفة مفاتيح الجنان لغير الحاج

فضل صيام عرفة.. و أروع أدعية يوم عرفة مفاتيح الجنان لغير الحاج

فضل صيام يوم عرفة الذي يعد من أحب الأعمال الى الله – سبحانه وتعالى. نرصد لكم تفاصيله وفضله من الكتاب والسنة. فهو يوم مميز يستطيع فيه الإنسان حصد الكثير من الأجر والثواب بالعمل ذا الأجر القليل في هذا اليوم له من الأجر الكثير . فلا يستصغر المرء في هذا اليوم العمل أو يقلل منه. وذلك لأنه لا يدري بأي عملِ قد رفعه الله تعالى به درجات وغفر له به ذنبه. كما أنه  من فضائل يوم عرفة العتق من النيران. حيث خُص يوم عرفة بالعتق من النار فهو أكثر يوم يشهد فيه ذلك ، وهو اليوم الذي قال عنه رسول الله – صل الله عليه وسلم – ” ما مِن يومٍ أَكثرَ من أنْ يُعتِقَ اللهُ فيهِ عبداً من النارِ مِن يومِ عَرَفَةَ، وإنهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُباهي بهِمِ الملائكةَ فيقُولُ: ما أرادَ هؤلاءِ”. وفيما يلي نتعرف على فضل صيام يوم عرفة و أفضل أدعية يوم عرفة مفاتيح الجنان.

فضل صيام عرفة 

قد فضل الله تعالى يوم عرفة وكرّمه عن غيره. فهو يوم موسميًا يحل على الأمة الإسلامية مرة واحدة في كل عام مرة. ولذلك نجد أن المسلمين دائمًا ينتظرون قدوم هذا اليوم. لما فيه من الخيرية والأفضلية في الأعمال. والتقرب إلى الله – سبحانه وتعالى –  فهو اليوم الذي أقسم الله – تعالى – في كتابه العزيز بقوله تعالى ” وشاهدٍ ومشهود” أي يوم عرفة.

هل يجوز صيام عرفة يوم الجمعة ؟ 

هل يجوز صيام عرفة يوم الجمعة ؟  سؤال يطرحه الكثير على فقهاء الإسلام الثقة وأيضًا عبر محركات البحث للتعرف على حكم صيام عرفة في يوم الجمعة منفردًا. وذلك لما يعتريهم من القلق والخوف من الإتيان بمكروه أو بدعة في الدين وما يترتب على كل هذا من الإثم. حيث يُقبل الكثير في عرض مثل هذا السؤال حتى يطمئن حصده للثواب المعظم.

وفي هذا الأمر يجوز صيام عرفة في يوم الجمعة منفردًا. وفقًا لما ذهب إليه الإمام بن عثيمين – رحمه الله – والذي يقضي بجواز صيام يوم عرفة يوم الجمعة. ولكن الصيام في هذا اليوم يجب أن يكون بنية صيام يوم عرفة لا صيام يوم الجمعة. علمًا بأن النبي – صلى الله عليه وسلم – قد نهى عن صيام يوم الجمعة إذا كان منفردًا ولكن يخرج من هذا النهي من صام يوم الجمعة لاجتماع صيام يوم مستحب فيه.

صيام يوم عرفة
صيام يوم عرفة

متى يوم عرفة 2022 

يعد يوم عرفة من أفضل الأيام المليئة بالكثير من الطاعات. فهو يأتي في اليوم التاسع من ذي الحجة والذي يليه أول يوم من أيام عيد الأضحى من كل سنة. ويعتبر يوم عرفة من أعظم الأيام المباركة في الإسلام. ففي هذا اليوم يقف الحجيج على جبل عرفة حيث هو ركن من أركان الحج ويفسد حج من تركه. وكما هو معلوم أن الوقوف بعرفة يبدأ من فجر يوم عرفة منتهي فجر يوم النحر . وبذلك يكون انتهى الوقوف على جبل عرفات .

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

يجهل العديد عن دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان ويصعب عليه الدعاء. ويصاب الكثير من المسلمين ببعض من الحزن لعدم إدراكه لهذه العبادة وعجزه عن استغلال افضلية هذا اليوم بالدعاء. فخير الدعاء وأفضله واجوبه دعاء يوم عرفة وهو الذي قال فيه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – :”خَيْرُ الدُّعاءِ دُعاءُ يومِ عَرَفةَ “. وفي السياق ذاته نستعرض معكم في الآتي أفضل دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان : 

  • اللهم يا رب في يوم عرفة لك الحمد كلّه، ولك الشّكر كلّه ولك الثّناء كلّه، اللهم لا باسط لما قبضت ولا قابض لما بسطت، و لا هادي لمن أضللت، ولا مضلّ لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرّب لما باعدت، ولا مباعد لما قرّبت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النّعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إنّي عائذٌ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزيّنه في قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الرّاشدين، اللهم توفّنا مسلمين، وأحينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين برحمتك يا أكرم الأكرمين.
  • دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان : اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي.
  • يارب في يوم عرفة إنّي أعوذ بك من جار السّوء، ومن زوجٍ تشيبني قبل المشيب، ومن مالٍ يكون عليّ عذاباً، ومن خليلٍ ماكرٍ عينه تراني وقلبه يرعاني، إن رأى حسنةً دفنها، وإذا رأى سيئةً أذاعها.
  • دعاء يوم عرفة اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى ، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”. اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول ، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي ، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *