طريقة الصلاة على الميت تعرف على كيفية صلاة الجنازة بالتفصيل

طريقة الصلاة على الميت تعرف على كيفية صلاة الجنازة بالتفصيل

بين الإسلام طريقة الصلاة على الميت بحسب تعاليم الدين الصحيحة، فقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كيفية صلاة الجنازة، وتختلف صلاة المسلم على أخيه المسلم عن غيرها من الصلوات فهي خالية من الركوع والسجود، وقد يقع بعض المسلمين في الخطأ أثناء الصلاة لعدم معرفته بالطريقة الصحيحة التي يجب أن يتبعها للصلاة على المتوفى، وثواب صلاة الجنازة عظيم بحسب ما قاله نبينا محمد “صلى الله عليه وسلم” وفي السطور التالية نتناول كافة التفاصيل المتعلقة بالصلاة على المتوفى.

طريقة الصلاة على الميت

لا تختلف الصلاة على المتوفى سواء أكان كبيراً أو صغيراً ذكراً كان أو أنثى، إلا في موضع وقوف الإمام من المتوفى حين الصلاة عليه، فإذا كان المصلى عليه ذكراً يقف الإمام عند رأس الميت، ويقف عند وسط المتوفى إن كان أنثى، وتكون الصلاة على المتوفى كالتالي:

  • يتوضأ المسلم وينوي الصلاة على الميت وتكون الجنازة بين الإمام والقبلة.
  • يبدأ الصلاة بأن يكبر ثم يقرأ دعاء الاستفتاح ويقرأ الفاتحة.
  • يكبر التكبيرة الثانية، ويصلي على النبي “صلى الله عليه وسلم” الصلاة الإبراهيمية وهي أن يقول “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
كيفية الصلاة على الميت
طريقة الصلاة على الميت
  • يكبر التكبيرة الثالثة ثم يدعو ما شاء الله أن يدعو للميت ويجتهد في الدعاء له أن يرحمه الله ويغفر له، فعن أبي هريرة -رضى الله عنه- قال: سمعت رسول الله “صلى الله عليه وسلم” قال: { إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء } رواه أبو داود وابن ماجه).
  • ثم يكبر التكبيرة الرابعة ويدعو لجميع المسلمين حيهم وميتهم فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: {كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى على جنازة قال: اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا ،وذكرنا وأنثانا ; اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان} رواه أحمد والترمذي ، ورواه أبو داود وابن ماجه ، وزاد “اللهم لا تحرمنا أجره ، ولا تضلنا بعده”).

الدعاء للميت أثناء صلاة الجنازة

يجب على المسلم أن يدعو لأخيه المتوفى أثناء صلاة الجنازة حيث أمرنا نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- بإخلاص الدعاء للميت والإكثار من الدعاء له ومن الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة:

  •  صلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على جنازة فقال في دعائه لها: «اللهُمَّ، اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ».

  • كما يمكن للمصلي أن يزيد في دعائه ما كان يقوله أبا هريرة رضي الله عنه عند قيامه بصلاة الجنازة:

«اللَّهُمَّ إِنَّهُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ كَانَ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ. وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ. وَأَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ. اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ مُحْسِنًا، فَزِدْ فِي إِحْسَانِهِ. وَإِنْ كَانَ مُسِيئًا، فَتَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِهِ. اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ».

فضل صلاة الجنازة

للصلاة على المتوفى فضل كبير حيث حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أداء صلاة الجنازة ودفن المتوفى، فمن قام بالصلاة على الميت له قيراط في الجنة، ومن تبعها حتى تدفن فله قيراط آخر فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

“من صلى على الجنازة فله قيراط، ومن تبعها حتى تدفن فله قيراط” رواه البخاري.

وفي حديث آخر ذكر أن كل قيراط مثل جبل أحد.

تعليقات

  • لم يتم توضيح كيفية التكبير ..هل يتم رفع اليدين في كل تكبيره للمأموم..ام فقط في التكبيرة الاولي فقط… رأيت في مصر فقط في التكبيرة الأولى وفي الاردن في الاربع تكبيرات يتم رفع اليدين بالتكبير للمأموم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *