موعد صيام عاشوراء ١٤٤٤

موعد صيام عاشوراء ١٤٤٤

مع اقتراب ميعاد انتهاء العام الهجري تزيد عمليات البحث عن ميعاد الصيام اليوم عاشوراء من كافة الأشخاص، إذ أن فضل صيام هذا اليوم كبير كما أن دار الإفتاء هي المسؤولة عن استطلاع الهلال لتحديد ميعاد ابتداء السنة الهجرية، وبالتالي فإن تحديد صيام يوم عاشوراء يكون سهل، ومن خلال هذا المقال سنقوم بتقديم موعد صيام عاشوراء ١٤٤٤ وميعاد بدء العام الهجري.

موعد صيام عاشوراء ١٤٤٤

طبقاً للحسابات الفلكية من المفترض بأن يوم عاشوراء الإثنين الثامن من شهر أغسطس يوافق 10 محرم، فصيام هذا اليوم مستحب كما أنه سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام، وميعاد ابتدائي العام الهجري سيكون 30 من شهر يوليو، ولكن حتى وقتنا هذا لا يمكننا تأكيد هذا الميعاد، فالجميع ينتظر ثبوت الرؤية الشرعية الخاصة بالهلال، كما أن دار الافتاء قد وضحت بأن الصيام يوم عاشوراء يغفر سنة ماضية بالإضافة للفضائل الأخرى التي يحصل عليها الصائمين بهذا اليوم.

موعد ابتداء العام الهجري 1444

رأس السنة الهجرية هو يوم يحدد وفقاً لما يرصد الهلال، من خلال المناظير المتعددة بالدول الإسلامية، ومع ابتداء السنة الهجرية يكون اليوم الأول من شهر محرم، ويحتفل بهذا اليوم كافة المسلمين بجميع أنحاء العالم، وطبقاً للحسابات الفلكية فإن رأس السنة الهجرية تبدأ 30 من شهر يوليو وسيكون موافق واحد محرم.

فضل صيام عاشوراء

وردت أحاديث نبوية كثيرة تدل على أفضال الصيام ليوم عاشوراء، وإليكم فضل صيام هذا اليوم وهو كالآتي:

  • وفقاً للوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم فإن صيام عاشوراء يكفر السنة التي قبله.
  • من السنة صيام يوم عاشوراء لأن من أفضل الأيام التي يمكن صيامها بعد رمضان هو شهر محرم.
  • يوم عاشوراء يكن وفقاً لثلاث مراتب، المرتبة الأولى صيام الثلاث أيام من التاسع حتى 11 محرم، أما الثانية أن تقوم بصيام اليوم التاسع والعاشر، والمرتبة الثالثة هو أن يصوم يوم عاشوراء وحده دون أن تصوم يوم قبله أو حتى بعده، كما ان الصيام عاشوراء لوحده لا يكون مكروهاً وفقاً المذكور من الشيخ ابن تيمية.
  • والمسلم باستطاعته أن يكون ناوياً على صيام عاشوراء بالنهار، ولكن الأفضل في ذلك أن تبيت النية منذ الليل، ويمكن للأشخاص الذين عليهم قضاء الصيام في هذا اليوم، ولكن النية تكن للقضاء، وبالتالي يحصل على الأجر الأعظم وهو الصيام عاشوراء والقضاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *