متى ينزل الضمان الاجتماعي المطور لشهر محرم 1444 هـ وعقوبة غير المستحقين

متى ينزل الضمان الاجتماعي المطور لشهر محرم 1444 هـ وعقوبة غير المستحقين

متى ينزل الضمان الاجتماعي المطور يتساءل الكثير من المواطنين السعوديين المستحقين لمبالغ دعم الضمان الاجتماعي عن موعد نزوله في شهر محرم من العام الهجري الجديد 1444 هـ الموافق شهر أغسطس 2022 م، حيث أن الهدف من هذا الدعم هو حماية المستفيدين من الأسر السعودية الأكثر احتياجاً من آثار التطورات الاقتصادية وأزمة ارتفاع الأسعار العالمية، لتحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير الدعم لمستحقيه من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وقد سبق وأوضحنا لكم من خلال موقع ثقفني كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور وغيرها الكثير من الأمور والتساؤلات بخصوص هذا الأمر.

متى ينزل الضمان الاجتماعي المطور شهر محرم 1444 هـ

متى ينزل الضمان الاجتماعي المطور لشهر محرم 1444 هـ
متى ينزل الضمان الاجتماعي المطور لشهر محرم 1444 هـ

وهنا نجيب على تساؤل المستفيدين عن موعد صرف الضمان الاجتماعي لشهر أغسطس، حيث من المقرر بدء إيداع مبالغ الدعم اعتباراً من يوم غد 3 محرم 1444 هـ الموافق 1 أغسطس 2022 م، حيث يجب على جميع المستفيدين من مبالغ دعم الضمان المطور والذين ثبتت أهليتهم للاستحقاق، وفق شروط الأهلية والاستحقاق المتعارف عليها والسابق ذكرها في مقال سابق، متابعة حساباتهم البنكية منذ بداية يوم غد لمتابعة نزول الدفعة الثامنة في حساباتهم الخاصة.

ما هي عقوبة استلام معاش الضمان الاجتماعي بدون استحقاق

كما سبق وأوضحنا لكم الحالات التي يتم فيها إلغاء صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور، نذكر لكم اليوم أيضاً آلية استعادة معاش الضمان الاجتماعي من غير المستحق وعقوبة ذلك.

حيث أوضحت منصة الدعم والضمان الاجتماعي أنه يتم عقوبة من يتحايل للحصول على معاش الضمان الاجتماعي بدون استحقاق، بعقوبة لا تزيد عن 10 آلاف ريال سعودي أو بالسجن لمدة سنة أو بهما معاً، وفق ما نصت علية المادة 20 من قانون الضمان الاجتماعي.

آلية استعادة معاش الضمان الاجتماعي

وهنا نجد أن سؤال من الملزم بإعادة معاش الضمان؟ يطرح نفسه

هناك فئتين يجب عليهم إعادة مبلغ المعاش وإلا ينطبق عليهم العقوبة السابق ذكرها وفق القانون وهما؛

  • أهل المتوفي المستفيد من الضمان الاجتماعي، والذي لم يتم إبلاغ الوزارة بوفاته للتحايل واستمرار صرف المعاش.
  • من يدخل بيانات خاطئة من اجل الحصول على المعاش بدون وجه حق.

وفي هذه الحالات يتم استعادة المعاش غير المستحق إلى حساب المعاشات الضمانية عبر مصرف الراجحي، أو من خلال مراسلة الوزارة على البريد الإلكتروني الخاص بإعادة الأموال غير المستحقة وإرفاق إيصال التحويل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *