دعاء في يوم عاشوراء أفضل ادعية صيام عاشوراء عند السنة مستجاب 1444

دعاء في يوم عاشوراء أفضل ادعية صيام عاشوراء عند السنة مستجاب 1444

دعاء في يوم عاشوراء ، في هذا اليوم المبارك يبحث الناس عنه بكثرة في محرك البحث دعاء يوم عاشوراء مكتوب 1444. ويتحرى المسلمون من خلاله شكر الله، في هذا اليوم الذي نجى الله فيه موسى من بطش فرعون. لهذا يعتبر يوم مميز لدى المسلمين مما يجعلهم يبحثون عن دعاء يوم عاشوراء مستجاب. وهناك من يصومون يوم قبل عاشوراء وبعده ونظرا لقدسية هذا اليوم يعتبر الدعاء غايتهم الأولى فهم يتحرون المناسبات الدينية. ودعاء عاشوراء عند السنة مستجاب يعتبرونه فرصة بالنسبة لهم، بالمقابل وردت بعض الفتاوى فيما يتعلق بتخصيص اليوم بدعاء. ويتحرون حقيقة ترديد ادعية يوم عاشوراء مكتوبة، خصوصا مع صيامهم في هذا اليوم ويبحثون عما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم. بخصوص عاشوراء عند اهل السنة، وسنتحدث عن الموضوع في مقالنا هذا.

دعاء في يوم عاشوراء

يستعلم المسلمون عن دعاء في يوم عاشوراء بحلول هذا اليوم، وهم يبحثون عن ساعات الاستجابة ويترقبونها. لذلك يستعلمون عن دعاء يوم عاشوراء مكتوب، وهذا لكي يقوموا بمشاركته على حساباتهم في منصات التواصل الاجتماعي. أو إرسالها لبعضهم البعض في الرسائل، وهناك ادعية صيام عاشوراء مكتوبة بصيغ عديدة. ونقدم لكم هذه الأدعية فيما يلي من الأسطر وهي كما يلي:

  • اللهم أنت ربنا وخالقنا، نشهدك بالوحدانية والعبودية، لا حول ولا قوة لنا إلا بك، نسألك في غروب شمس يوم عاشوراء. أن تجعلنا لذنوبنا معه الغروب، رب اغفر لنا وارحمنا وتجاوز عنا سيئاتنا.
  • اللهم يا رب الناس، نسألك في يوم عاشوراء أن تجعل القرآن ربيعا لقلوبنا وضياء لعيوننا. نسألك أن تبارك لنا في ديننا ودنيانا، وترحمنا برحمتك الواسعة، وتنعم علينا بكل خير وبركة، يا أرحم الراحمين.

دعاء يوم عاشوراء مستجاب

يغتنم الناس هذا اليوم من أجل قول عاشوراء عند السنة مستجاب، ولكن لا بد من أن نشير إلى أمر هام لا يعلمه الكثير من المسلمين. بشكل عام، وهو أن دعاء عاشوراء عند أهل السنة لم يرد بشكل مخصوص ولم يتم تخصيه بدعاء محدد. وذلك على الرغم من تداول أفضل دعاء يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرم، ولذلك هم يبحثون عن أدلة عقائدية من القرآن والسنة بخصوص هذا.

عاشوراء عند أهل السنة

حسب ما قاله الإمام ابن باز فإن تخصيص دعاء عاشوراء عند السنة مستجاب مكتوب لم يرد لا في الأحاديث النبوية. ولكن الدعاء في هذا اليوم المبارك مستحب، وليس على المسلم شيء إن قام بالدعاء فيه. بالأخص إن كان المسلم صائما، يمكن ترديد ادعية صيام عاشوراء دعاء، فالصائمين لهم دعوة لا ترد عند الله. والدعاء في حال الصيام له فضل كبير ويقرب العبد من ربه ليستشعر القيمة المعنوية لهذا اليوم.

دعاء عاشوراء عند السنة مستجاب

من أفضل دعاء سوم عاشوراء مكتوب الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم نذكر لكم ما يلي: “اللهم إنا نسألك النعيم المقيم. الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إنا نسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إنا نعود ذلك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا. اللهم حبب إلنا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق واجعلنا من الراشدين، وهذه صيغة من صيغ دعاء عاشوراء.

فضل دعاء يوم عاشوراء

يرغب الناس في معرفة فضل ادعية يوم عاشوراء مكتوبة، والذي يرددونه في يوم العاشر من شهر محرم. ولكن نخص بالذكر أن الدعاء في المناسبات والأيام المباركة هو من السنة، وما نعلمه هو أن الصيام في يوم عاشوراء له فضل. مما يجعل الناس يبحثون عن اجمل ادعية صيام عاشوراء، ولكن صيام هذا اليوم يكفر صغائر ذنوب مضت كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو لا يكفر كبائر الذنوب.

سبب صيام يوم عاشوراء

يصوم الناس في يوم عاشوراء لأن الله نجى فيه نبيه موسى، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم يوم التاسع والعاشر من عاشوراء. والعرب أيضا في القديم كانوا يصومون هذا اليوم المبارك، أما اليهود والنصارى فكنوا يصومونه أيضا لنجاة النبي موسى. وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بمخالفتهم، لذلك دعا إلى صيام يوم 9 و10 من الشهر، ويكتمل الفضل إن صام المسلم يوما قبله.

بالإضافة إلى ما سبق، بالنسبة إلى حديث أسأل الله أن يكفر السنة التي قبله، فهي تعني بأن الأصل في هذه العبارة أن النبي صلى الله عليه وسلم يتمنى من الله أن يكفر، وقوله أسأل الله أن يكفر السنة التي بعده يقصد بها هنا هي الذنوب التي ارتكبها الشخص في ذلك العام. وبعض المفسرين ذهبوا إلى أن تكفير ذنوب العام القادم المقصود به هو عصمة العبد من الذنوب والله تعالى أعلم.

أدعية مستحبة قبل المغرب عاشوراء

يمكن قول دعاء قبل غروب شمس يوم عاشوراء وهو: اللهم أنت ربي ورب كل شيء، أسألك بقدرتك التي قدرت فيها على كل شيء. أن تجعلني من المؤمنين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، واكتب لي من الأقدار أحسنها. ولا تجعل مصيبتي في ديني الذي هو عصمة أمري. اللهم إنا نسألك أن تتقبل من الصيام. وأن تكفر به ذنوب عام مضى وعام قادم، وتصلح شأن الأمة وتقربنا إليك يا رب العالمين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الدعاء في يوم عاشوراء، وقد ذكرنا لكم بعض من الأدعية التي يمكن ترديدها. وقدمنا لكم ما ورد بخصوص دعاء عاشوراء مكتوب، فالكثير من الناس يرغبون في ترديده ومشاركته مع غيرهم على منصات التواصل. كما عرضنا لكم التفاصيل المتعلقة بـ دعاء عاشوراء عند السنة مستجاب، وعن الفتاوى المتعلقة بتخصيصه بدعاء محدد أثناء صيام هذا اليوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *