رتب المعلمين الجديد 2022- 1444

رتب المعلمين الجديد 2022- 1444

رتب المعلمين الجديد 2022- 1444 أحد أهم الأمور التي يسعى العاملون في مجال التعليم ضمن المملكة العربية السعودية. حيث أن هذه الرتب تحدد مقدار الأجور والرواتب الشهرية للمعلمين والمعلمات، ومن الجدير بالذكر أن الرتب تحدد وفقًا للشهادة الجامعية والمؤهل العلمي الذي يملكه المدرس، إلى جانب عدد سنوات الخبرة المهنية، وهي تصدر بشكل عام عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشكل دوري، وتحدد تصنيف المعلمين ضمن أربع فئات هي:

 رتب المعلمين الجديدة

المعلم الخبير

مما لا شك فيه أنها أعلى الرتب التعليمية، فحاملها مدرب للتعامل مع مختلف التحديات التي تواجه المعلم داخل الصف وخارجه.ويتميز الحاصلون عليها بامتلاكهم الخبرة والمران الكبير في التعليم والتربية ضمن المدارس بمراحلها المختلفة.

أما من الناحية المالية فتتراوح معدلات الرواتب الشهرية بين 21250 و 10000 ريالًا سعوديًا، وذلك حسب الدرجة الوظيفية ومستوى الرتبة.

المعلم المتقدم

وتعتبر هذه الرتبة ثاني أرفع رتبة في تقسيم العمل التربوي، ويتسم حاملها بالكفاءة والقدرة على إنجاز العملية التربوية بالشكل الأمثل.

ويجب أن يحوز المدرس على المؤهلات الأكاديمية اللازمة لنيل هذه الدرجة والعمل بموجبها ضمن مدارس البلاد المختلفة.

وتجدر الإشارة إلى أن المرتبات الشهرية لهم تختلف باختلاف درجة المعلم المهنية ومستوى المرحلة التعليمية التي يعمل بها.

المعلم الممارس

هذه المرتبة هي الثالثة ضمن تصنيف الرتب، وتتطلب نيل مؤهل جامعي، فحاملو الشهادات الجامعية لغير الأفرع التربوية ينالون الدرجة الأولى.

بينما ذوو الشهادة التربوية ينالون الدرجة الثانية،  أما الثالثة فهي حكر على حملة الماجستير بينما حملة شهادة الدكتوراه يعينون بالرابعة.

وتجدر الإشارة إلى أن رواتبهم  7750 ريال للمستوى الأول والدرجة الأولى، وتتصاعد تدريجيًا إلى 15000 لذوي المستوى الخامس والدرجة الرابعة.

المعلم/ مساعد المعلم   

هذه المرتبة هي رابع مراتب المهن التعليمية في مدارس المملكة بمختلف مراحلها التدريسية.

وتجدر الإشارة إلى أنه يشترط على من سيشغل هذه المهنة أن يكون حائزًا على شهادة جامعية في مجال التعليم والتربية.

أو أن يكون حاصلًا على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها ودبلوم لعام واحد كحد أدنى في أحد الاختصاصات التربوية.

ويبدأ الحد الأدنى للرواتب بمبلغ 5200 ريال للدرجة والمستوى الأول، أما الحد الأعلى فيبلغ 17300 ريال للدرجة السادسة والمستوى الخامس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *