الفئات المعفاة من رسوم الاقامة وقيمة رسوم المرافقين الجديدة في السعودية 1444

الفئات المعفاة من رسوم الاقامة وقيمة رسوم المرافقين الجديدة في السعودية 1444

تعتبر رسوم المرافقين في المملكة من الأمور الرئيسية التي أشرت إليها وقد زادت تكلفتها خلال السنوات القليلة الماضية وثبتت عند 400 ريال للفرد اعتبارًا من عام 2020 فصاعدًا، وتدخل فيها بتأشيرة عمل وتحمل تصريح عمل وتصريح إقامة عادي، ويتم إصدار فاتورة للمرافقين مقابل الخدمات التي يتلقونها، ولكن هناك بعض الفئات المستثناة من دفع رسوم الإقامة، حيث تُعرَّف رسوم مرافقة المملكة بأنها قيمة نقدية يُقصد دفعها لمرافقة عامل المملكة أو إعالته. يتم دفع هذه الرسوم مقابل الخدمات المقدمة لهم ووجودهم القانوني في المملكة. 400 ريال لكل مرافق / معال يبلغ من العمر 18 عامًا، والمعالون هم أطفال تقل أعمارهم عن 18 عامًا، حيث تُدفع الرسوم سنويًا في وقت تجديد تصريح الإقامة أو إصدار التأشيرة.

خطوات دفع رسوم المرافقين

يمكن للعاملين في المملكة الاستعلام عن رسوم المرافقة والمدفوعات الإلكترونية من خلال موقع وزارة العمل، ويمكنك اتباع هذه الخطوات:

  • اذهب إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • تسجيل الدخول عبر الحساب الشخصي للمقيم من خلال تقديم اسمك ورقم المقيم وكلمة المرور.
  • اختيار الطلبات من الخدمات الإلكترونية بما في ذلك طلبات رسوم الصيانة.
  • أدخل البيانات المطلوبة، مرر رمز التحقق، ثم قدم طلبك.
  • تعرف على تكلفة الرسوم وانتقل إلى المدفوعات الإلكترونية.

طلب رسوم المرافقين عبر ابشر

تقدم وزارة الداخلية كافة الخدمات لأبناء المملكة وتقدم العديد من الخدمات الإلكترونية، كما توفر المملكة منصة للمقيمين وتقدم العديد من الخدمات من خلال أبشر، يمكن للمقيمين التحقق من أسعار الشركاء التابعين أو المرافقين، ويمكن أيضًا إجراء الدفعات من خلال المدفوعات على منصة أبشر وخدمات الدفع الإلكتروني، وأوضحت منصة أبشر أنه يحق للمقيمين استرداد الرسوم المدفوعة أو زيادة الرسوم عن المُعالين أو المرافقين. يتم ذلك من خلال حساب المستلم على منصة أبشر الذي يقدم عددًا من الخدمات، مما يسمح للمقيمين والزائرين بتسجيل حساباتهم واستخدام الخدمات، ويتم رد العمولات عن طريق تسجيل الدخول إلى خدمة الدفع الإلكتروني بعد تسجيل الدخول. أدخل تفاصيل الفاتورة واتبع التعليمات لإعادة الرسوم إلى الحساب المصرفي حيث تم الدفع على المنصة.

الفئات المعفاة من رسوم المرافقين

  • زوجة اجنبي من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • طالب دولي يحصل على منحة دراسية في المملكة.
  • الطلاب الذين يخضعون للتدريب العسكري في المملكة العربية السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *