تفاصيل قرار الحكومة المصرية لاستيراد السيارات من الخارج بإعفاءات ضريبية كاملة

تفاصيل قرار الحكومة المصرية لاستيراد السيارات من الخارج بإعفاءات ضريبية كاملة

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، اليوم، أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج لاستيراد سيارات للاستعمال الشخصي.

تفاصيل القرار باستيراد سيارات من الخارج معفاة ضريبيًا للمصريين المغتربين

وأوضح السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، في تصريحاته لبرنامج على مسؤوليتي المذاع على فضائية صدى البلد، أن هذا القرار كانت تطالب به الوزيرة نبيلة مكرم، ومن بعدها الوزيرة سها الجندي، واليوم كللت هذه الجهود بالنجاح والحكومة ستسمح اعتبارا من اقرار القانون يستطيع أي مصري مقيم بالخارج بشرط حصوله على اقامة سارية وليس اقامة سياحة في الخارج، أي لابد أن يكون مقيمًا بالدولة التي يستقدم منها هذه السيارة، ويكون لديه حساب بنكي مفتوح قبل 3 أشهر على الاقل قبل تاريخ اقرار القانون.

اجراءات استيراد سيارات للمصريين المقيمين بالخارج

وأوضح السفير نادر سعد، أن وزارة الاتصالات المصرية ستنشيء موقع الكتروني يسمح للمصريين الراغبين بالاستيراد أن يدخل ويسجل بياناته وبيانات السيارة التي يرغب باستقدامها من الخارج، ويستطيع أن يكون هو المالك الأول وتكون سنة الصنع هي سنة الاستقدام، وإن لم يكن مالكها الاول يستطيع أن يكون ثاني او ثالث مالك ولكن لا ينبغي أن يزيد عمر الشراء عن 3 سنوات من اقرار القانون يعني لو تم اقرار القانون عام 2022 يكون اقدم سيارة يمكن ان تدخل هي مشتراه من 2020 و2021 و2022 ولا توجد اي قيود على نوع السيارة طالما سيارة ركوب شخصية وليست سيارات ناقلة أو استخدامها الاخر.

الاعفاءات الخاصة باستيراد سيارات للمصريين المقيمين بالخارج

وأوضح السفير أن المصري الذي يستوردها من الخارج سيعفى من جميع الضرائب والجمارك والرسوم التي كانت تفرض في وقت سابق، وبعض هذه الرسوم كانت تتجاوز 200 ألف جنيه ولكن في المقابل عليه أن يودع بالدولار نفس القيمة في حساب بنكي مصري يتم تحويله من الخارج إلى حساب وزارة المالة لأحد البنوك التي سيتم تحديدها ويتركه لمدة 5 سنوات وفي نهاية الخمس سنوات يستطيع أن يسحب هذا المبلغ ولكن بالعملة المحلية يعني لو وضع 10 الاف دولار سيتركها 5 سنوات ويسحبها بما قيمتها بالجنيه المصري.

الحكومة المصرية: تحويل المبلغ النقدي خلال مدة لا تتجاوز الاربعة اشهر من تاريخ العمل بالقرار التنفيذي

يمكن للمصري استيراد سيارة من الخارج باعفاءات جمركية
يمكن للمصري استيراد سيارة من الخارج باعفاءات جمركية
  • القانون الحالي سيتغير حيث يحتم ان يكون المالك الأول للسيارة التي سيقوم باستيرادها من الخارج ويتغير إلى أن يكون المالك الرابع ولكن لا يزيد عن 3 سنوات من الشراء.
  • يستطيع المصري المقيم بالخارج أن يستقدم أكثر من سيارة بأسماء عائلته ولكن مقابل كل سيارة سيستقدمها يدفع في مقابلها ايداع بالدولار في احد البنوك التي سيتم الاعلان عنها. ولكن بشرط أن يكون الاقارب اكثر من 16 سنة سواء للأولاد أو الأقارب من الدرجة الأولى
  • سيتم ان شاء الله اقرار القانون من مجلس النواب وبعد موافقة الحكومة عليه وبعد اربعة شهور يدخل المصري المقيم بالخارج بتسجيل بياناته وتحويل المبلغ الدولاري يتم خلال مهلة الاربعة شهور من التسجيل على الموقع الالكتروني. وبعد تحويل الدولارات يصدر له أمر استيراد وشراء السيارة واستيرادها يتم خلال سنة من تاريخ اذن استيراد السيارة أي أن هناك فرق ما بين مهلة الاربع شهور التي لابد أن يحول الايداع الدولاري ومهلة العام وهي المهلة التي ينفذ فيها امر الاستيراد ويدخل فيها السيارة إلى مصر، ولكن لو تم انتهاء العام ولم يستورد السيارة فيمكنه استرداد المبلغ بالدولار إن أراد أو بالجنيه المصري.

الوديعة بالعملة الاجنبية لا يمكن استردادها لمدة خمس سنوات

وأوضحت الحكومة المصرية أن الوديعة بالعملة الأجنبية التي سيحولها المستورد المصري المقيم بالخارج لن يستطيع استردادها بعد استيراد السيارة لمدة خمس سنوات. ولكن بعد الخمس سنوات سيحصل عليها بالقيمة المصرية الجنيه المصري.

وسوم:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *