كيفية أداء صلاة الكسوف .. موعد ومدة كسوف الشمس الجزئي في كامل مناطق المملكة السعودية (المدينة المنورة – الرياض – جدة) الثلاثاء 29 ربيع الأول 1444 هـ

كيفية أداء صلاة الكسوف .. موعد ومدة كسوف الشمس الجزئي في كامل مناطق المملكة السعودية (المدينة المنورة – الرياض – جدة) الثلاثاء 29 ربيع الأول 1444 هـ

موعد ومدة كسوف الشمس الجزئي المتوقع حدوثه في المدن السعودية حيث يترقب العالم حدث كبير يحدث بشكل نادر، وذلك بخصوص ظاهرة كسوف الشمس المقرر ان تكون في يوم الثلاثاء المقبل، فنجد أن ظاهرة كسوف الشمس تعتبر واحدة من الظواهر التي تحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا، وتظهر هذه الظاهرة في المدن السعودية المختلفة، في مواعيد مختلفة بناء على التوقيت الخاص بالظاهرة بكل مدينة، وسوف نستعرض من خلال هذه السطور موعد ومدة كسوف الشمس الجزئي المتوقع في السعودية في مختلف المدن.

حدوث كسوف الشمس في المدن السعودية

ونجد انه في حدث ظاهرة كسوف الشمس تكون عباراه عن حجب القمر لقرص الشمس مدة من الزمن تختلف من مكان الى مكان آخر، والتي يكون بها يكون في المنتصف معنى ذلك يكون في وقت ولادة القمر الجديد، بحيث يكون في هذا عندما يكون في طور المحاق، ونجد أنه في حال كنا في أحد الاماكن المناسبة لمشاهدة الكسوف الجزئي، سوف نرى القمر وهو موجود عبر قرص الشمس المضيء، بناء على الموعد الخاص بهذه الظاهرة، ومن المقرر ان تظهر ظاهرة كسوف الشمس في الدول العربية المختلفة كذلك في مواعيد مختلفة.

موعد ومدة كسوف الشمس الجزئي المتوقع حدوثه في المدن السعودية

نجد أن موعد كسوف الشمس في المدن السعودي المختلفة، ومن المقرر ان يحل كسوف الشمس، وهو الكسوف جزئياً للشمس والذي يحل في يوم الثلاثاء المقبل، وقد اشارت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية عن المواعيد المتوقع بها حدوث ظاهرة الكسوف الجزئي، والذي يصادف المدن السعودية في أوقات مختلفة في نفس اليوم، حيث تكون المواعيد المحددة على النحو التالي.

  • من المقرر ان يكون الكسوف في مكة المكرمة بداية من الساعة 1:33 ظهراً، وذلك بناءً على ما جاء من جانب الجمعية الفلكية بجدة، والذي من المقرر ان يستمر حتى 3:40 عصراً.
  • ويكون الكسوف في المدينة المنورة بداية من الساعة 1:23ظهراً إلى 3:38 عصراً.
  • على أن تكون بداية الكسوف في الرياض يوم البلاء وذلك في تمام الساعة 1:32 ظهراً، ونهايته 3:48 عصراً.
  • كما يبدأ كذلك بينما في جدة يبدأ في ذات توقيت وينتهي قبلها بعشر دقائق.

كيفية أداء صلاة الكسوف

صلاة الكسوف والخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا» متفق عليه.

عدد ركعات صلاة الخسوف

الركعة الأولى:
  • يُكبر الإمام ويقرأ جهرًا الفاتحة،
  • قراءة شيئًا من آيات القرآن الكريم ويمكن الإطالة في القراءة بحث لا يشق على المأمومين
  • الركوع كركوع الصلاة المكتوبة 
  • يرفع  واقفاً من الركوع ويقرأ الفاتحة مرة ثانية
  • وقراءة آياتٍ من القرآن الكريم أقل من قراءة  المرة الأولى،
  • ثم الركوع ويسجد سجدتين كالصلاة المكتوبة
الركعة الثانية: يقوم للركعة الثانية ويفعل فيها مثلما فعل فى الركعة الأولى

ويقرأ الآيات من القرآن وتكون أقل طولًا ثم يتشهد ويسلِّم.

وقت صلاة الكسوف:

تبدأ وقت صلاة الكسوف مع بداية الكسوف، ويستمر حتى نهايته ويمكن أداء صلاة الكسوف في المسجد أو في المنزل

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *