حكم صلاة كسوف الشمس .. وكيفية صلاة الكسوف

حكم صلاة كسوف الشمس .. وكيفية صلاة الكسوف

يعتبر خسوف الشمس وخسوف القمر عملية طبيعية تحدث في كل فترة زمنية محددة عندما تكون الأرض فى خط مستقيم مع الشمس والقمر، ويبحث العديد من المسلمين عن حكم صلاة الكسوف ووقتها وكيفية أدائها، ولا تختلف صلاة كسوف الشمس عن خسوف القمر إلا في شىء واحد، ففى صلاة الكسوف لا يجهر الإمام بالقراءة، أما فى صلاة الخسوف فإن الإمام يجهر بالقراءة بسبب أنها صلاة ليلية وفقا لدار الإفتاء المصرية.

حكم صلاة الكسوف

حكم صلاة الكسوف والخسوف سنة مؤكدة لقوله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَادْعُوا اللهَ وَكَبِّرُوا وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا» (متفق عليه)، حيث كان إذا كسفت الشمس أو خسف القمر فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلى بالمسلمين ركعتين، في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان، تشتملان على قراءتين وركعتين وسجدتين في كل ركعة، ويصلي المسلمون في أي وقت حتى بعد صلاة العصر عند حدوث كسوف للشمس، حتى ولو كان فى وقت منهى عن الصلاة فيه.

وقت صلاة الكسوف

وقت الصلاة هو من بداية الكسوف أو نهاية الكسوف، يكمل المصلي صلاته حتى لو مضى الكسوف أو الخسوف،و لا تعاد الصلاة لو انتهى منها ولم يذهب الخسوف أو الكسوف ، لكن المسلم يستمر في الدعاء والاستغفار.

سنن صلاة الكسوف

• لا يتم النداء لصلاة الكسوف وصلاة الخسوف بالأذان ولكن بقول «الصلاة جامعة»، لأن الأذان للصلاة هو فقط للصلاة المكتوبة.

• يمكن أن تصلي صلاة الخسوف بشكل جماعي وهذا أفضل لأنه أفضل من الصلاة منفردة، كما أوضح مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية وفي كل ركعة قيامان وأيضا قراءتان وركوعان وسجدتان.

• تصلَّىٰ صلاة الكسوف وقتَ حدوثه إلىٰ انتهائه لكونها صلاة مرتبطة بسبب فإذا فات السبب انتهىٰ وقتها.

• وبعد الصلاة يخطب الإمام ويذكِّر المصلين والناس فيها بعظمة الله وقدرته.

• يحث الإمام المصلين على الاستغفار والرجوع إليه والتوبة من الذنوب والمعاصي وفعل الخيرات ويحذرهم من الغفلة عنه سبحانه وتعالى.

كيفية صلاة الكسوف

• أولا تكبير الإحرام، ثم البدء بدعاء الاستفتاح ثم الاستعاذة والبسملة، ثم يقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة البقرة أو ما قدرها في الطول، وبعدها يركع المصلي ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية وبعدها يرفع من ركوعه ويسبح ويحمد في اعتداله.

• ثم يقرأ المصلي سورة الفاتحة وسورة مثل سورة العمران أو قدرها دون القراءة الأولى، ثم يركع فيطيل فى الركوع دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال.

• ثم يكون السجود سجدتين طويلتين ولا يطيل المصلي فى الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، ويكرر الذي فعله في الركعة الأولى من الركوعين فى الركعة الثانية ولكن دون الركعة الأولى في الطول في كل ما يفعل وبعدها يقرأ التشهد ثم يسلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *