كيفية صلاة الكسوف ومتى تُصلى وأهم أدعية عند رؤية كسوف الشمس

كيفية صلاة الكسوف ومتى تُصلى وأهم أدعية عند رؤية كسوف الشمس

كيفية صلاة الكسوف من الأشياء التي يجب أن يتعلمها المسلم، لأدائها أثناء رؤية كسوف الشمس أو خسوف القمر، فهي من النوافل التي أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بها، وتسمى أيضاً صلاة الكسوفين، أو صلاة الخسوف وظاهرة كسوف الشمس هي أحد الظواهر الكونية التي تتجلى فيها قدرة الله عز وجل وعظمته، وفيها تصطف الأرض والشمس والقمر على خط واحد بحيث يمر القمر من أمام الشمس، ويغطيها بالكامل، والكسوف له أنواع حسب طور القمر، فإذا كان القمر محاقاً يغطي الشمس بالكامل فينتج الكسوف الحلقي، تعرف على طريقة أداء صلاة الكسوف وما هو دعاء كسوف الشمس.

كيفية صلاة الكسوف

صلاة الكسوف أو الخسوف عبارة عن ركعتين لهما طريقة خاصة، وتكون كالتالي:

  • يتوضأ المسلم وضوءه للصلاة.
  • يستقبل القبلة ثم يكبر تكبيرة الإحرام.
  • يتلو دعاء الاستفتاح ثم الفاتحة وسورة قصيرة.
  • الركوع الأول ثم الرفع من الركوع ثم تلاوة الفاتحة مرة أخرى وسورة قصيرة.
  • الركوع الثاني ثم الرفع من الركوع ثم السجدتين بالطريقة المعتادة.
  • الركعة الثانية يقرأ المسلم الفاتحة وسورة قصيرة ثم الركوع الأول ثم الرفع من الركوع.
  • يقرأ مرة أخرى الفاتحة وسورة قصيرة ثم الركوع الثاني ثم الرفع ويقول “سمع الله لمن حمده” ثم السجدتين مثل الصلاة المكتوبة.
  • يقرأ المسلم التشهد ثم يسلم يميناً ويساراً ويذكر بعض الأدعية للأمة الإسلامية ولنفسه وأهله.

أدعية رؤية كسوف الشمس

يحل لك أن تدعو بما شئت أثناء رؤية كسوف الشمس أو خسوف القمر أو أي ظاهرة طبيعية تلاحظها في السماء، وذلك باستخدام أي صيغة تفضلها، ونذكر لك من تلك الأدعية ما يلي:

” اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي “.

“اللهم انت ربي خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت “.

متى كسوف الشمس

يمكنك أن ترى كسوف الشمس اليوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2022، وذلك في الساعة الثانية عشرة ظهراً، ويستمر لمدة ساعتين و16 دقيقة، وسوف يكون الكسوف مرئياً في عدة أنحاء من العالم، وينصح بعدم النظر مباشرة إلى آشعة الشمس في تلك الفترة، وارتداء نظارات شمسية أو النظر من وراء حجاب لحماية العينين، من المتوقع أن يحدث خسوفاً قريباً للقمر في يوم 8 نوفمبر 2022.

كيفية صلاة الكسوف
كسوف الشمس

هل يجوز أن تصلي المرأة صلاة الخسوف في البيت؟

نساء الصحابة صلين صلاة كسوف الشمس في المسجد مع رسول الله، ولكن لا حرج في أن تصلي المرأة صلاة الكسوف أو الخسوف في المنزل، وهذه الصلاة فرض كفاية، أي تجب صلاتها في البلاد على الأقل مرة واحدة، ولا حرج إن لم يصليها البعض.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *