موعد يوم التأسيس في السعودية 1444 وتفاصيل الإجازة للحكومة والقطاع الخاص

موعد يوم التأسيس في السعودية 1444 وتفاصيل الإجازة للحكومة والقطاع الخاص

ينتظر الملايين في المملكة العربية السعودية المناسبات الوطنية المختلفة للحصول على عطلة رسمية بأجر، فيما يحل موعد التأسيس في السعودية 1444 بعد نحو 18 يومًا، وهو أحد المناسبات الوطنية التي تحتفل فيه المملكة سنويًّا، وقد كان الاحتفال الأول به يوم 22 فبراير 2022م.

موعد يوم التأسيس في السعودية 1444

ويحل موعد يوم التأسيس في السعودية 1444هـ، يوم الأربعاء 2 من شهر شعبان 1444هـ، ووفقًا للأمر الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، سيكون هذا اليوم عطلة رسمية معتمدة ومدفوعة الأجر في جميع مدن ومناطق المملكة للعاملين في الحكومة والقطاع الخاص، واحتَفَلت المملكة لأول مرة بهذه المناسبة الوطنية في 22 فبراير الماضي، حيث كان هذا اليوم إجازة رسمية في كل المدن والمناطق السعودية، ومن المقرر الاحتفال به العام المقل في التاريخ نفسه وفقًا للأمر الملكي الصادر عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتاريخ 27 يناير 2022.

تاريخ يوم التأسيس السعودي

ويرتبط يوم التأسيس في السعودية بيوم 22 فبراير من عام 1727م، الموافق 30 جمادى الأولى من عام 1139هـ، وهو اليوم الذي تأسّست فيه الدولة السعودية الأولى، والتي تزامنت مع تولّي الإمام محمد بن سعود الحُكم في الدّرعية، وهو ما جعل الملك سلمان يقرر أن يكون هذا اليوم مناسبة وطنية للاحتفال فيه والحصول على إجازة رسمية.

ملابس يوم التأسيس للرجال والنساء والأطفال

ومن الطقوس المميزة ليوم التأسيس في السعودية، الملابس التي يرتديها الرجال والنساء والأطفال في هذا اليوم، وذلك على المحو التالي:

  • الرجال يرتدون: العقال، والغترة التي توضع فوق الرأس الرجل، وتثبّت بالعقال، والدقلة وهي العباءة الخارجية، والمردون وهي أداة تثبيت الغترة على الرأس، والخنجر للزينة والحماية.
  • وملابس النساء، عبارة عن الثوب ويسمى أيضًا بالجلباب، والشيلة وهي حجاب الرّأس، والبشت التي عبارة عن طرحة طويلة لتغطية الأكتاف والظهر، والبرقع وهو قطعة قماشية مخصصة لحجب الوجه، والبطولة وهو نقاب لكبيرات السن، والحزام المخصص لربط الثوب، والهامة التي تستخدم لتثبيت البشت، والمقرونة رباط الرأس.
  • أما ملابس الأطفال، وهي تختلف من منطقة لأخرى، ففي المنطقة الجنوبية يوجد الجبة والشبلة للذكر، والسدرة والشبلة للأنثى، والمنطقة الشمالية العقال والغترة والدقلة للذكر، والمحوئل للأنثى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *