المراحل التي مر بها العلم السعودي وتصميم العلم السعودي

المراحل التي مر بها العلم السعودي وتصميم العلم السعودي

بعد اجتماع مجلس الشورى السعودي الأخير، لقد انتشر الأقاويل بين المواطنين السعوديين عن شكل العلم، أو محتوى العلم السعودي والنشيد الوطني السعودي وهكذا، مما أدى ذلك إلى حالة ذعر وخوف فى أنفسهم، مما دفع السلطات المعنية الخروج عن صمتها، وتم تكذيب الشائعات المنتشرة في الفترة الأخيرة حول تغير محتوى العلم السعودي، ولذلك تم الإعلان عن تعديل لن يمس محتوى العلم بل نظامه، والتحديث ضوابط وبروتوكولات استخدامهم، ومن خلال موقع ثقفني سوف نعرض لحضراتكم مراحل محتوى العلم السعودي، وتصميم العلم السعودي.

منذ بداية الدولة السعودية كان تصميم العلم السعودي أخضر وهلال أبيض فى وسطه، وكان يسمى ب “إمارة الدرعية” وذلك كان من بين عام 1750م حتى 1818م، وفى عهد الملك عبد العزيز قام بتغير تصميم العلم السعودي، حيث وضع كلمة التوحيد “لا إله إلا الله” بدلا من الهلال، وبناءا على ذلك أصبح العلم أخضر بالكامل وكتابة الشهادة بالخط الأبيض مع وجود مساحة بيضاء على يسار العلم، ولقد أصبح محتوى العلم من عام 1902م إلى عام 1921م.

وأشار إلى ذلك أن عهد الملك عبدالعزيز تم تغير العديد من محتوى العلم السعودي، حيث أصبح العالم كله باللون الأخضر وكلمة التوحيد “لا إله إلا الله” كبيرة باللون الأبيض واضيف سيف البيض أسفل كلمة التوحيد، وأصبح تعرف بمملكة نجد وذلك من عام 1921م حتى عام 1926م.

المراحل التي مر بها العلم السعودي:

  1. منذ عام 1926م حتى عام 1932م، فقد تم إزالة السيف الذى أسفل كلمة التوحيد، وأصبحت الراية الخضراء محيطه بلون الابيض ويتوسطها كلمة التوحيد باللون الأبيض ،ويطلق على اسم مملكة نجد والحجاز .
  2. الإعلان عن تأسيس المملكة العربية السعودية عام1932م ،حيث أصبح تصميم علم السعودية اخضر بالكامل ومكتوب عليه كلمة التوحيد “لا اله الا الله محمد رسول الله” بشكل كامل وبلون الابيض وأسفله سيف أبيض حيث تكون نهاية السيف بداية كلمة التوحيد .
  3.  العلم السعودي تم تصميمه فى عهد الملك فيصل فى عام 1973م، حيث أمر الملك فيصل حافظ وهبة أن يصمم علم السعودية، فقام بإدخال بعض التعديلات، وهي فى مقاسات العلم وبداية ونهاية السيف، حيث أصبح مقبض السيف بداية كلمة التوحيد وينتهي بانتهاء الكلمة، حيث يعتبر كناية عن انتهاء القتال ولكي يعبر عن للقوة والمنعة.

تصميم العلم السعودي:

تم تصمم العلم مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله مساحته خضراء تتوسطه عبارة” لا إله إلا الله محمد رسول الله ” بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *