درجة النجاح في اختبار الرخصة المهنية ورسوم وصلاحية الاختبار

درجة النجاح في اختبار الرخصة المهنية ورسوم وصلاحية الاختبار

درجة النجاح في اختبار الرخصة المهنية كثيرا ما يبحث عنه المعلمين والمعلمات لان اجتياز الاختبار هو شرط لازم للحصول على الرخصة المهنية، حيث يقيس هذا الاختبار الإدراك المعرفي لكل المهام الوظيفية التي تطلبها مهنة المعلم، وذلك من خلال التطلع على إمكانية الفرد في التعلم المستمر وتطوير من مهاراته، كما يتم احتساب الدرجة المطلوبة وفقًا للمؤهل الدراسي وسنوات الخبرة والدرجة المطلوبة، ووضحت وزارة التعليم السعودي شروط التسجيل للمعلمين في الرخصة المهنية وطريقة إصدار الرخصة، ويجب أن يكون المتقدم للحصول على الرخصة حاصلًا على درجة البكالوريوس على الأقل في أحد التخصصات المناسبة لمجال التعليم، وهو شرط من الشروط التي أعلنتها هيئة تقويم التعليم والتدريب أن المعلمين ومن في حكمهم من شاغلي الوظائف التعليمية.

درجة النجاح في اختبار الرخصة المهنية

  1. للحصول على أو تجديد رخصة الممارس يجب أن يكون المعلم قد حصل على 50 درجة على الأقل في الاختبارين العام والتخصصي.
  2. يشترط للحصول على أو تجديد رخصة المعلم المتقدم أن يحصل على 70 درجة على الأقل في الاختبارين العام والتخصصي مع مراعاة شرط سنوات الخبرة.
  3. وللحصول على أو تجديد رخصة المعلم الخبير أن يحصل المعلم على 80 درجة على الأقل في الاختبارين العام والتخصصي مع مراعاة شرط سنوات الخبرة.

رسوم اختبار الرخصة المهنية

يجب على المعلم دفع الرسوم المقررة في مقابل الحصول على الرخصة المهنية، سواء يتم الحصول على الرخصة للمرة الأولى أو يتم تجديدها

  1. تبلغ رسوم اختبار الرخصة المهنية للمعلمين سواء تخصص تربوي عام أو تخصص تربوي تخصصي 100 ريال.
  2. أما عن رسوم إعادة اختبار الرخصة للمهنية سواء تخصص تربوي عام أو تخصص تربوي تخصصي فتبلغ 100 ريال.
  3. تبلغ رسوم إصدار الرخصة المهنية 100 ريال.
  4. ورسوم تجديد الرخصة المهنية فتبلغ 100 ريال.

صلاحية اختبار الرخصة المهنية

وفقًا لما أعلنته هيئة تقويم التعليم والتدريب، فإن فترة صلاحية الرخصة المهنية التي يتم منحها للمعلمين تصل إلى خمس سنوات، وتبدأ صلاحية هذه الرخصة منذ تاريخ نتيجة الاختبار، حيث انه اختبار الرخصة المهنية هو اختبار يتم إجراؤه للمعلمين العاملين في مختلف المراحل الدراسية، وفي جميع المؤسسات التعليمية، وفي حالة اجتيازه يحصل المعلم على الرخصة المهنية التي تتيح له مزاولة مهنته بشكل رسمي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *