اتبعها يوميًا.. 6 عادات غذائية تحميك من أمراض الشتاء

اتبعها يوميًا.. 6 عادات غذائية تحميك من أمراض الشتاء

مع دخول فصل الشتاء يصاب الكبار والصغار بنزلات برد شديدة خاصة مع انتشار فيروس كوفيد 19 في السنوات الأخيرة، أصبحت نزلات البرد مرض لا يستهان به أبدا وخاصة مع الأطفال، ويعتبر فصل الشتاء هو الأكثر انتشارا للأمراض الفيروسية، لذلك يبحث الأشخاص عن عادات غذائية صحية تساعد الجهاز المناعي على مكافحة الفيروسات، ومن خلال هذا المقال سنوضح عادات غذائية للوقاية من أمراض الشتاء.

عادات غذائية للوقاية من أمراض الشتاء

هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، لذلك يجب تناول هذه الأطعمة باستمرار خلال فترة الشتاء:

  • يجب تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، وذلك لأن فيتامين سي يساعد في تعزيز جهاز المناعة، ويساعد الجسم على مقاومة الأمراض، كما أنه أحد مضادات الأكسدة مثل البرتقال والطماطم والفراولة والفلفل الأحمر.
  • كما أن بعض الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والبقوليات ومنتجات الألبان والمكسرات تحتوي على معدن الزنك وهو معدن مهم و ضروري لتقوية جهاز المناعة، كما أنه مكمل غذائي.
  • تناول المكسرات والبذور أيضا من الأطعمة التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي بالجسم، كما أن المكسرات تحتوي على عناصر مهمة جدا من أبرزها فيتامين ب 6 والمغنيسيوم والفسفور والسيلينيوم، وجميع هذه العناصر تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات.
  • الأطعمة المخمرة أيضا تعمل على منع الإصابة بالأمراض وتقوي جهاز المناعة، وذلك لأحتوائها على البروبيوتيك، ومن هذه الأطعمة الزبادي، وجبن الشيدر والموزاريلا، بالإضافة إلى المخللات وخل التفاح.
  • هناك بعض الأطعمة أيضا التي تمد الجسم بمضادات الأكسدة وتعمل مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة، التي يمكن أن تدمر الخلايا وتهدد صحة الجهاز المناعي، وهذه الأطعمة تحتوي على مضادات أكسدة مثل المانجو، والمشمش، والتوت، واللفت، والشيكولاتة، وفول الصويا، والعنب، والرمان.

سوائل تساعد على الوقاية من أمراض الشتاء

السوائل أيضا مهمة ومفيدة للجسم لأنها تحمي الجسم من أمراض الجفاف، ومن هذه السوائل كالتالي:

  • البرتقال وهو غني بفيتامين سي ويساعد على حماية الجهاز المناعي من الأمراض.
    البابايا تحتوي على فيتامين سي ايضا ومضادات أكسدة تساعد في الحفاظ على تدفق الدم في الجسم، كما تقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *