إعلان تعميم يحدد ضوابط دعم حساب المواطن ووضع المخصصات في حسابات المسجلين خلال ساعات

إعلان تعميم يحدد ضوابط دعم حساب المواطن ووضع المخصصات في حسابات المسجلين خلال ساعات

تستعد البنوك السعودية لإيداع مخصصات حساب المواطن في حسابات المسجلين خلال الساعات القادمة، وذلك استعدادا لصرف الدفعة الأولى من حساب المواطن غدا الخميس الموافق 21 ديسمبر لمساعدة الأسر السعودية محدودي الدخل على التأقلم مع الآثار الناجمة من الإصلاحات الاقتصادية بالمملكة.

ضوابط دعم حساب المواطن

وأكدت مصادر أن برنامج حساب المواطن سيستمر في صرف الدعم للمستفيدين على مدار 5 سنوات، على أن يرفع أول تقرير عنه بعد 6 شهور من تاريخ اعتماده، كما وافقت الجهات المعنية بدعم حساب المواطن على ضوابط الدعم، وجاءت الضوابط كما يلي:

  1. لا يحتسب ضمن الدخل الشهري والثروة المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الأهلية لأغراض العلاج، وكذلك الصدقات والمساعدات التي تصرف في حالة الكوارث.
  2. في حالة وفاة المستفيد الأساسي من حساب المواطن خلال فترة الدعم، يتقدم أحد أفاد أسرته بطلب مستقل من خلال إنشاء حساب إلكتروني باسمه، وإنهاء إجراءات التسجيل.
  3. في حالة زواج أحد الأبناء لن يحتسب ضمن الأسرة.
  4. يمكن لمن تتواجد به المتطلبات أن يتقدم بطلب مستقل من خلال حساب إلكتروني باسمه، واتباع إجراءات التسجيل.
  5. يتم وقف صرف الدعم للمستفيد مؤقتا، في حالة أن فقد أي من المتطلبات الواردة في الضوابط على أن يعاد صرف الدعم  بعد حل سبب الإيقاف.

حساب المواطن – الإعلان عن القيمة الأدنى للمستفيدين وطريقة احتساب مقدار الدعم الكامل

طريقة احتساب الاستحقاق الفعلي لحساب المواطن

يعتمد حساب الاستحقاق الفعلي لدعم المواطن على خطوتين:

  • الأولى تقدير العبء على الأسرة خط الأساس: حيث يكون اعتماد الأسرة خط الأساس على بيانات مسوحات الدخل والإنفاق، و مستوى الإنفاق الشهري المعتمد لقياس الأثر هو إنفاق الأسرة وسطية الدخل.
  • الثانية: تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب دخل الأسرة إجماليا، وعدد التابعين وأعمارهم.

تحديث: اليوم تم صرف أولى دفعات حساب المواطن للمسجلين المستحقين للدعم، حيث تم استحقاق قيمة الاستحقاق بناءا على عدد أفراد كل أسرة واجمالي دخلها، كما تم اطلاق حاسبة دعم حساب المواطن لكي يتمكن كل مستفيد من حساب قيمة الاستحقاق المخصص له.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *