«قياس» تعلن عن موعد اختبار القدرات الورقي 1444 “هيئة تقويم التعليم والتدريب” بالسعودية 2022-2023

«قياس» تعلن عن موعد اختبار القدرات الورقي 1444 “هيئة تقويم التعليم والتدريب” بالسعودية 2022-2023

كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالسعودية عن موعد بداية اختبار القدرات الورقي 1444، والتي ستوافق يوم الجمعة القادمة 16 ديسمبر 2022 الموافق 22 جمادى الأولى 1444 وسيستمر حتى يوم السبت 24 ديسمبر 2022 الموافق 30 جمادى الأولى 1444، لجميع الطلاب والطالبات المسجلين، والجدير بالذكر أن بداية التسجيل في الاختبارات للطلاب بدأ في 8 أغسطس 2022 الماضي، وللطالبات يوم 10 أغسطس 2022، كذلك فقد أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن  اختبار القدرات الورقي للعام 1444 سيتم تطبيقه مرة واحدة في السنة، مع العلم أنه سيتاح للمتقدم 4 فرص في القدرات محوسب.

متى يفتح قدرات ورقي ١٤٤٤؟
متى يفتح قدرات ورقي ١٤٤٤؟

أهداف اختبار القدرات العامة الورقي 1444 بالمملكة العربية السعودية GAT

بالإضافة لما سبق ذكره بأن من أبرز الأهداف التي تم تدشين اختبار القدرات الورقي للطلاب والطالبات بالسعودية عبر قياس هي التالي:

  • أولًا قياس القدرة على فهم المقروء.
  • كذلك قياس قدرة الطلاب على إدراك العلاقات المنطقية.
  • أيضًا العمل على قياس قدرة الطلاب على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية.
  • كما يهدف إلى قياس القدرة على الاستنتاج.
  • في النهاية تهدف إلى القدرة على القياس.

أقسام اختبار القدرات العامة الورقي 1444 GAT

في نفس السياق السابق ذكره ينقسم اختبار القدرات العامة الورقي 1444 قياس إلى قسمين هما:

  • أولًا الجزء اللفظي من الاختبار ويشمل التالي:
  1. اختبار استيعاب المقروء وهو عبارة عن فهم نصوص القراءة والقدرة على تحليلها، وذلك عبر إجابة الطالب على أسئلة متعلقة بمضمون هذه النصوص.
  2. أيضًا إكمال الجمل وهو اختبار عبارة عن أسئلة ذات نصوص قصيرة ناقصة، والتي يعتمد فهمها على استنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكوين جمل مفيدة.
  3. كذلك التناظر اللفظي وهو عبارة عن مجموعة من الأسئلة تتعلق بإدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال، والتي يتم قياسها على نظائر معطاة في الاختيارات، واحد منها يماثل ما جاء في مطلع السؤال.
  4. بالإضافة إلى الخطأ السياقي وهو عبارة عن مجموعة أسئلة ذات طابع يركز على فهم المعنى العام للجملة، ومن ثم تحديد الكلمة التي لا يتفق مدلولها مع سياق المعنى العام.
  5. في النهاية الارتباط والاختلاف عبارة عن مجموعة من الأسئلة تهتم بإدراك العلاقة التي تربط ثلاثة اختيارات ببعضها وتحديد الاختيار المختلف عنها، أو تمييز العلاقة الأكثر ارتباطًا من بين الاختيارات، وربطها بما جاء في صدر السؤال.​
  • ثانيا الجزء الكمي من الاختبار ويشمل التالي:

كافة أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات وفقًا للتخصص في الثانوية العامة سواء تخصص علمي أو تخصص أدبي، ويركز هذا النوع من الاختبارات على قياس واستنتاج وحل المسائل، ويحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة، ويتم توزيع  الأسئلة للتخصصات العلمية وفقًا للترتيب التالي:

  • نسبة %36 للأسئلة الحسابية.
  • أيضًا نسبة %18 للأسئلة الهندسية​.
  • بينما نسبة %10 للأسئلة الجبرية.
  • أيضًا نسبة %18 للأسئلة التحليلية والإحصائية.
  • في النهاية نسبة %18 للأسئلة المقارنة.

​في الختام تشمل أسئلة اختبارات التخصص الأدبي أسئلة تشمل أساسيات الحساب والهندسة والتحليل، لكن بنسبة أقل منها في التخصصات العلمية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *